العلوم

مفهوم البيئة

مفهوم البيئة

مفهوم البيئة

البيئة:

هي الوسط أو الإطار الذي يعيش فيه الإنسان و يستمد منه عناصر ومقومات الحياة الأساسية ، ويمارس فيه نشاطاته المختلفة.

أبعاد البيئة الأساسية:

البعد الأيكولوجي :

هي البيئة التي توجد فيها الحياة ويواجد فيها الانسان الذي يقوم بنشاطاته المختلفة.

البعد الاقتصادي والاجتماعي :

هي البيئة التي توجد بها المراكز الصناعية والمرتكزات المادية الأساسية والمشاريع الزراعية بالإضافة إلى المراكز البشرية.

البعد القيمي:

وهي تمثل في الجوانب الإدارية والقانونية والترتيبات وغيرها من الإجراءات والأساليب التي تدير شئون الإنسان من الجوانب الاجتماعية والاقتصادية.

وتتداخل هذه الأبعاد الثلاثة مع بعضها البعض وهي المسئولة عن ظهور المشكلات البيئية في الوقت الحاضر، والتي انعكست آثارها السلبية على النظم البيئية العالمية.

مفهوم النظام الإيكولوجي Ecosystem:

مجموعة من العناصرالحية وغير الحية تتفاعل مع بعضها ضمن وحدة بينية متجانسة ونظام متوازن دقيق ، وتعتمد كل وعة من مجموعات النظام الإيكولوجي على بعض ، و هو سر استمرارية الحياة ويطلق على النظام الأيكولوجي نظام إعالة الحياة وهي:

مجموعة العناصر الحية المنتجة Living Components الكائنات الحية النباتية.

مجموعة العمر غير الحية Non Living Components الماء الهواء الغارات أشعة الشمس القرية الصخور المعادن.

مجموعة العناصر الحية المحلة المفككة Decomposers: البكتريا القطرات .

مجموعة العناصر الحية المستهلكة Consumers الكائنات الحيوانية.

اللاتزان و الاختلال في النظم البيئية

يتسم الكون بالدقة و الاتزان و المرونة. والاتزان الطبيعي يأتي من حسن استغلال الإنسان العناصر البيئة المختلفة بشكل لا يضر النظام البيئي ، و يتوقف توازن و استقرار النظام البيئي على مدى درجة تعقده ، فكلما ازداد تعقد النظام البيئي كلما ازداد ثباتا واستقرارا ، ذلك أنه كلما از داد عد د الأنواع كلما تعقدت العلاقات المتبادلة بين الأنواع المكونة ل لنظام البيني من ناحية ثانسية ، و كل عمل يقوم به الإنسان من تلوث الماء و الهواء و التربة و استنزاف (استغلال غير منظم) للغابات والمراعي الطبيعية وخفض أعداد الحيوانات والنباتات أو انقراضها يؤدي إلى تبسيط النظام البيئي ويجعله أكثر عرضة للهدم .

مصادر الاختلال في النظم البيئية:

1- إضافة عنصر أو أكثر إلى النظام الأيكولوجي :

وهذا ما يعبر عنه بمفهوم التلوث ، قإطلاق الغازات الملوثة في الهواء و إلقاء النقابات العملية أو السائلة في المحيطات أو على اليابسة يؤدي إلى تلوث البيئة و اختلال اتزانها نظر الدخول عنصر غريب على النظام البيئية.

2- زيادة واحد أو أكثر من عناصر النظام الأيكولوجي :

يؤدي ذلك إلى إخلال التوازن البيئي ، وتبع في كثير من الأحيان تأثيرات بيئية واقتصادية خطيرة ، فعلى سبيل المثال زيادة كمية غاز ثاني أكسيد الكربون سوف يؤدي إلى الاحتلال بالتوازن بين عناصر النظام البيئي ، ويعمل على زيادة درجة حرارة الكرة الأرضية وما يتبع ذلك من تأثيرات ضارة تؤدي في نهاية المطاف إلى تدهور القدرة البيولوجية لعناصر النظام الأيكولوجي.

3 – نقصان واحد أو أكثر من عناصر النظام البيئي:

يؤدي هذا النقصان إلى اختلال الامر ان البيئي ، نقصان أحد العناصر البيئية سوف يؤثر على الحركة التوافقية التي تتم بين عناصر النظام البيئي ، ولعل المثال الأصح هو نقص كمية الأوزون في طبقات الجو العليا و الذي له نتائج بيئية واقتصادية واجتماعية خطيرة.

4- سوء استخدام التكنولوجيا :

يؤدي ذلك إلى اختلال الاتزان البيئي ، ومما لاشك فيه بأن حسن استخدام التكنولوجيا يؤدي إلى رفع كفاءة العناصر البيئية ، فعلى سبيل المثال سوء استخدام الأسمدة الكيميائية للأراضي الزراعية قد يؤدي إلى تدهور وتلف في التربة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!