الصف الثاني عشرهذا وطني

تقرير عن الشاعر ابي الصوفي سعيد بن مسلم لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

تقرير عن الشاعر ابي الصوفي سعيد بن مسلم لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر لمنهج سلطنة عمان

موضوع التقرير / الشاعر سعيد بن مسلم المعروف بأبي الصوفي وديوانه الشعري

1 – نبذة تعريفية عن الشاعر هو الشيخ الأديب سعيد بن مسلم بن سالم الجابري وينسبه البعض إلى المجيزي ، أوردها السلطان تيمور بن فيصل في تقديمه للديوان عند طباعته لأول مرة عام ١٩٣٧ بأوساكا في اليابان، عاش في نهاية القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، ولد في بلدة الجيلة من أعمال ولاية سمائل عام ۱۲۸۱هـ بدأ دراسته بقراءة القرآن الكريم ومبادئ القراءة والكتابة، ثم درس علوم اللغة العربية المختلفة التي وسعت مداركه وأذكت مواهبه، ثم أصبح مدرسًا وأتقن علم الرسم.

شد رحاله في فترة لاحقة إلى مسقط فاتخذه السيد بدر بن سيف بن بدر البوسعيدي أحد رجالات دولة السلطان فيصل بن تركي كاتبًا له وذلك لجودة خطه وبلاغة تعبيره، وكان مقربًا من السلاطين فيصل وتيمور وسعيد على التوالي، وتدل على ذلك العديد من الوثائق والقصائد التي يحتويها الديوان كما وصفه السلطان تيمور بأنه شاعر الأسرة المالكة.

توفي الشاعر ما بين عامي ١٣٧٠ و ١٣٧٢ هـ

۲ – ديوان أبي الصوفي طبع هذا الديوان لأول مرة عام ١٣٥٦ هـ الموافق ۱۹۳۷م، بمدينة أوساكا باليابان بمطبعة دار الطباعة الإسلامية العربية تحت اسم الشعر العماني المسكتي في القرن الرابع عشر للهجرة النبوية ، على نفقة السلطان تيمور بن فيصل، وأعادت وزارة التراث والثقافة طباعته عام ۱۹۸۲ مع زيادة بعض القصائد بتحقيق الدكتور حسين نصار ، ثم أعيد طبعه عام ٢٠٠٤.

٣ـ أقسام الديوان ينقسم الديوان إلى ثلاثة أقسام القسم الأول يتضمن القصائد الخاصة بالسلطان فيصل بن تركي مرتبة على الحروف الهجائية، وعددها (٢٦) قصيدة تقريبًا، أما القسم الثاني فيشتمل على القصائد الخاصة بالسلطان تيمور بن فيصل بن تركي، وعددها (٤١) قصيدة، ويتضمن القسم الثالث حولي (٩٥) قصيدة أغلبها في مجال التخميس والتشطير مما يدل على البراعة الكبيرة للشاعر وملكته الأدبية والشعرية.

العريمي، د. محمد بن حمد، مقالة بعنوان: “تفاصيل ديوان شاعر الأسرة المالكة وماذا قال السلطان تيمور بن فيصل عنه موقع صحيفة أثير الالكترونية”،https://www.atheer.om/archives/511722

التقرير من اعداد الاستاذ محمد اسماعيل البلوشي

رابط تنزيل التقرير

شاهد ايضا

تقرير عن دولة النباهنة صفاتهم وعلاقتهم الخارجية لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

استمارة تقرير هذا وطني مع معايير التقييم للصف الثاني عشر

تقرير عن الامام احمد بن سعيد لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

تقرير عن الامام ناصر بن مرشد لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

تقرير عن السلطان هيثم بن طارق لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

تقرير عن حصن الاسود لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!