الفنون التشكيلية

جدارية من عناصر العمارة

شارك المقالة

 

جدارية من عناصر العمارة

مفهوم اللوحة الجدارية:

هي عمل فني منفذ مباشرة على الأسطح المختلفة وباستخدام أساليب الرسم التصوير التشكيل النحت وفقا لخطوات فنية متسلسلة، تؤدي فيه الخامة دورا جماليا وتعبيريا، وما میزها دمج عناصرها في علاقات منسجمة تعبر عن موضوع ما.

مواضيع اللوحات الجدارية:

تنوعت موضوعات اللوحات الجدارية فمنها ما يعبر عن تراث دولة، أو يصور معركة أو حدث خالد في حياة الأمم والشعوب، أو يعبر عن حدث في حضارة من الحضارات، كما يمكن أن تكون عنصرا تزيينيا جماليا.

أسس بناء اللوحة الجدارية

للوجات الجدارية أسس ومقومات يجب أن تتوفر في بنائها کانسجام الحجم أو المساحة والفراغ المحيط، وتوافق عناصرها وأشكالها مع الموضوع الذي تعبر عنه، بالإضافة إلى ملاءمة الخامة المستخدمة في تشكيلها مع المناخ والمكان و الذي تعرض فيه في الميادين العامة وفي واجهة المباني وفي الممرات.
الخامات المستخدمة في بناء اللوحة الجدارية:
تتعدد المواد والخامات التي تشكل بها اللوحات الجدارية فهناك الجدارية بالألوان والفسيفساء ، والسيراميك ، والخزف، والنحاس، وقطع الكرتون والورق، والجبس، وتنفذ تلك الجداريات بأسلوب الغائر والبارز المختلفة، وقد أثبتت هذه الخامات جدواها في أساليب التشكيل المختلفة.

تشكيل جدارية من العمارة العمانية:

تشكل الجدارية وفقا لمراحل مختلفة وهي: التخطيط المبدئي لوحدات من العمارة العمانية القديمة (القلعة – البيوت القديمة المساجد القديمة الأضرحة) ومن النصب المعمارية الحديثة (برج الصحوة وبرج النهضة وبرج الساعة في جامعة السلطان قابوس والمتاحف( يراعي في تخطيطها تحقيق قيمة التناسب الشكلي، ومن ثم تشکیلها بالخامات المختلفة، وتجميع تلك الوحدات وتثبيتها على أرضية مناسبة مع مراعاة التنوع في الأحجام والمستويات، كما يؤدي البحث والتجريب في الخامات المستهلكة والطبيعية إلى معرفة مدى الانسجام بين الخامات بعضها مع بعض والتعرف على الإمكانات التشكيلية لكل خامة والإحساس بقيمتها الجمالية ومدى ملائمتها للموضوع.

التقویم:

1- عرف المقصود باللوحة الجدارية.
۲- ما الخطوات الواجب اتباعها في تشكيل الجدارية؟
– ما المزايا التي تجعل اللوحة الجدارية مفضلة لديك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: