الصف الثاني عشرهذا وطني

تقرير عن حصن الخندق لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

تقرير عن حصن الخندق لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر لمنهج سلطنة عمان

حصن الخندق أو (البريمي) يقع في محافظة البريمي وله موقع مهم، حيث يطل على وادي الجزي الذي يربط مدينة صحار بمدينة البريمي من الناحية الغربية.

يعود تاريخ بناء الحصن إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي أي النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري كما تم تجديده في عهد الإمام عزان بن قيس البوسعيدي عام ١٢٨٥-١٣٨٨هـ – / ۱۸۷۱م. وقد أنجزت وزارة التراث والثقافة ترميم الحصن عام ١٩٩٣م، وتم افتتاحه عام ١٩٩٤م.

هذا الحصن من الحصون الأمامية لعمان التي كان لها دور بارز في التاريخ الحربي. اما تسميته بالخندق فلأن خندقا واسعا عرضه ٥،٧م وعمقه حوالي ٣م كان يحيط به بالإضافة إلى تحصينه بالمتاريس. وقد جمع الحصن بين وظيفة مدنية وأخرى دفاعية إذ أنه كان يستخدم كقصر للسكن شأنه في ذلك شأن بقية القصور الأخرى كجبرين في بهلا وبيت النعمان في بركاء والحزم في الرستاق وغيرها من المباني التي شيدت لتكون قصورا محصنة تمارس من خلالها أيضا المهام الرسمية.

ويعتقد أن السلطان سعيد بن سلطان هو الذي شيده ويستدل على ذلك من وجود المدافع التي نقش عليها اسمه عام ١٢٥٨هـ – / ١٨٤٢م ، وبالقرب من البوابة الخارجية يوجد مدفع من النحاس الأصفر كقطعة من أسلحة الميدان عليه اسم السيد سعيد بن سلطان وتاريخ ١٢٥٨هـ / ١٨٤٢م باللغة العربية والتاريخ ١٨٤٢م بالإنجليزية. وهو أحد المدافع التي أحضرها السيد سعيد بن سلطان من أمريكا بسفينته الحربية «سلطانة» وقد تم إحضاره إلى هناك من صحار عام ١٨٧٤م بواسطة السيد عزان بن قيس.

واستمر الحصن يؤدي دوره في الدفاع عن المنطقة بعد ذلك حيث استخدم من قبل السلاطين اللاحقين فقد استخدم في عهد السيد ثويني بن سعيد بن سلطان والسيد سالم بن ثويني بن سعيد والإمام عزان بن قيس بن عزان بن قيس بن الإمام أحمد وذلك أثناء قيامه بمحاربة أهل نجد.

والحصن مربع الشكل يتكون من حوالي عشر غرف موزعة على مساحة الحصن وأبراجه وتتنوع استخدامات هذه الغرف، كما يشتمل على أربعة أبراج في الأركان الأربعة هي البرج الشمالي الشرقي والبرج الجنوبي الغربي البرج الشمالي الغربي والبرج الجنوبي الشرقي. ونلاحظ أن كل برجين يقعان على قطر واحد يتشابهان في الشكل المعماري والزخارف مع فوارق بسيطة، فالبرج الشمالي الغربي يتشابه مع البرج الجنوبي الشرقي والبرج الشمالي الشرقي مع البرج الجنوبي الغربي.

وتبلغ مساحة الحصن حوالي ، ۷۰۳ متر مربع، ويحيط بالحصن خندق وسور من جميع الجهات ويوجد به بوابتان شرقية وأخرى في الجهة الشمالية. كما يشتمل الحصن على العديد من العناصر التحصينية الحربية المعروفة من الخندق إلى الأسوار والأبراج والسقاطات والمزاغل والشرافات على الأسوار وفتحات رمي السهام والبنادق والمدافع وغيرها. ويضم كذلك عناصر اتصال وحركة من سلالم مؤدية لأسطح الأبراج والغرف بالإضافة إلى السلالم المؤدية إلى سطح السور والمرقاة، والزلاقات والدرج المائل المتسع بطريقة أفقية بقدر الإمكان. ويحتوي الحصن على بعض المداخل والممرات والدهاليز وأماكن للخيول وثكنات للجند بالإضافة إلى مصدر للماء عبارة عن بئر بالإضافة إلى الفلج وسجن ومصلى. وهناك حمامات ومخازن للأسلحة والمؤن وفناء وغير ذلك من عناصر المنفعة.

المصادر

۱ – مقالة بعنوان: حصن الخندق دور بارز في التاريخ الحربي” موقع جريدة عمان، تاريخ الزيارة ٢٨ / ٩ / ٢٠٢٢م

https://www.omandaily.om

۲ – مقالة بعنوان: “حصن الخندق في “البريمي” موقع مجلة نزوى الالكتروني، تاريخ الزيارة ٢٦/ ٢٠٢٢/٩ https://www.nizwa.com

قام باعداد هذا التقرير

الاستاذ محمد بن اسماعيل بن عبدالله البلوشي

رابط تنزيل التقرير

شاهد ايضا

تقرير عن حيوانات مهددة بالانقراض لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

تقرير عن الشاعر ابي الصوفي سعيد بن مسلم لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

تقرير عن دولة النباهنة صفاتهم وعلاقتهم الخارجية لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

استمارة تقرير هذا وطني مع معايير التقييم للصف الثاني عشر

تقرير عن الامام احمد بن سعيد لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

تقرير عن الامام ناصر بن مرشد لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

تقرير عن السلطان هيثم بن طارق لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

تقرير عن حصن الاسود لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!