الصف التاسعشروحاتلغة عربية

شرح مختصر لقصيدة يا كوكبا ما كان اقصر عمره للتهامي لمادة اللغة العربية للصف التاسع

شرح مختصر لقصيدة يا كوكبا ما كان اقصر عمره للتهامي لمادة اللغة العربية للصف التاسع لكتاب لغتي الجميلة الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان

التعريف بالشاعر
أبو الحسن علي بن التهامي من شعراء العصر العباسي الثاني، مولده ومنشؤه باليمن، سافر إلى الشام، ومصر، كان تواقا إلى الرئاسة حيث خرج مع حسان بن محمد الطائي؛ فأودع السجن، وقتل فيه غيلة سنة 416 هـ . ترك التهامي ديوان شعر ، قال فيه في أغلب الأغراض ، أهمها : الرثاء، والمديح، ويرى النقاد في شعره البراعة وجودة المعاني، اتسم شعره بالسهولة يرسله على سجيته فيأتي بكثير من المعاني الطريفة والصور البديعة، واشتهر برائيته الرائعة التي بين يديك، قالها في رثاء ولده، وكان قد مات صغيرا، وفيها امتزج حنان الأبوة بحزن الفقد.

مقدمة الكتاب

الرثاء أحد الأغراض الشعرية التي أكثر فـيـهـا الـشـعـراء ، تـظـهـر فـيـه عاطفتهم صادقة وهم يبكون الفقيد ويعددون محاسنه، ويتجلى الإبداع في قصيدة الرثاء في ألفاظها، وتراكيبها، وصورها، وهي تعبر عن رؤى يتفق حولها البشر جميعهم؛ ولذلك تشيع فيها الحكم التي تمثل خلاصة التجربة الإنسانية، وقد ظهرت أشكال عدة للرثاء في الأدب العربي منها : رثاء الأفراد، ورثاء البلدان، والنص الذي بين يديك خير ما يمثــل هــذا الــغــرض في الأدب العربي.

شرح مختصر للقصيدة

يقول الشاعر إن حكم القضاء والقدر واقع على الإنسان لا محالة ؛ لأن الدنيا التي نحن فيها ليست بدار إقامة ، بل دار فانية ، فبينما يرى الإنسان فيها مخبراً عن الماضين ، حتى يرى خبراً من الأخبار الماضية، وهذه الدنيا طبعت على المصائب والويلات، فكيف بك تريدها أن تكون صافية من تلك الأحداث . ويرى الشاعر أن بعض كواكب الشباب لاحت ولو أنها أعطيت المهلة لظهرت وأسفرت، فيا أيها الكوكب الذي أريده من بين هذه الكواكب ما أقصر عمرك ، وهذه حال كواكب السحر، إنه كالهلال ، لم يمهل حتى يصبح بدراً ، لقد عجل القضاء على الفتى الصغير ، فقضى عليه قبل أن يشتد ساعده، واستله الموت من بين رفاقه وأصحابه كما تستل العين من الجفون.
والشاعر يبكي ولده، ثم يغري نفسه بأن ولده قد ارتاح بتركه ألأم دار ، لكنه يقول متحزنا أشكو بعدك وفراقك، حتى تكاد تسمع ما أسره لولا الموت ، وأني أخفي من شدة ألمي ناراً ، كما يخفي القدح أو العود النار التي يشعلها . واخفض زفراتي وهي تتصاعد ، وامسح دمعي مرة بعد مرة وهو مستمر يجري.

معاني الكلمات

البرية: الخلق.
القرار بالمكان : الإقامة فيه.
بينا: ظرف زمان بمعنى المفاجأة.
الأقذاء: جمع قذى، وهو ما يقع على العين، أو ما يكدر الماء، وأراد به هنا ضرر الدنيا.
الجذوة: الجمرة، أو القطعة من النار.
الإسفار: الوضوح، والانكشاف.
السرار: آخر ليلة يستسر فيها القمر، أي يختفي
الأتراب: جمع ترب، وهو قرين الإنسان في السن.
اللدات: جمع لدة، وهو الترب.
الأشفار: جمع شفر، وهو أصل منبت شعر الجفن.
البرحاء: الشدة .

شاهد ايضا

حل تدريبات درس يا كوكبا ما اقصر عمره للتهامي لمادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الدراسي الاول

شرح مختصر لدرس قصيدة لوحة الزمن للمتنبي لمادة اللغة العربية للصف التاسع

شرح مختصر لقصيدة يا سماء للبوصيري لمادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الدراسي الاول

اجابات كتاب مادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف التاسع الفصل الدراسي الاول

الموضوع: شرح مختصر لقصيدة يا كوكبا ما كان اقصر عمره للتهامي لمادة اللغة العربية للصف التاسع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!