الصف التاسعشروحاتلغة عربية

شرح مختصر لقصيدة يا سماء للبوصيري لمادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الدراسي الاول

شرح مختصر لقصيدة يا سماء للبوصيري لمادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الدراسي الاول لكتاب لغتي الجميلة لمنهج سلطنة عمان

التعريف بالشاعر
شرف الدين محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي ، ولد بدلاص في مصر عام 608 هـ نشأ في بوصير ونسب إليها . درس القرآن الكريم وحفظه ، ثم انتقل إلى القاهرة، فدرس العلوم الدينية واللغوية، والتاريخية، كما درس التصوف، ووسع من ثقافته؛ حيث اطلع عـلـى كـتـب الـديـانـات الأخرى الأمر الذي مـكـنـه مـن الـرد عليهم في شعره . برع في الكتابة والأدب، وولي مناصب كثيرة في كتابة الدواوين. توفي في مدينة الإسكندرية عام 696هـ .

معظم شعره في المدائح النبوية التي امتازت بالرصانة، وصدق العاطفة ، ودقة التشبيهات ، وحسن استعمال البديع خلافا لشعره في بقية الأغراض . اشتهرت له البردة والهمزية التي بين أيدينا وهي تربو عن خمسين و أربعمائة بيت ، وقد قال هذه القصائد – كما يروى – مستشفيًا بها من علل أصابته .

شرح القصيدة المختصر

يستفهم الشاعر متعجبا من عدم إمكان الأنبياء أن يرقوا إلى مستوى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ، فهو سماء لا تطاوله سماوات الأنبياء ، إنهم لم يساووك في درجتك العالية ، لقد حال دون ذلك رفعتك وضياؤك وبهاؤك ، فأنت الهادي لكل فضل والأضواء ما هي إلا انعكاس، وبعض من ضوئك . تفاخرت بك العصور ، وسمت بك إلى العلياء العلياء نفسها ، ونسبك صارت العلياء به ذات نسب وحسب ، فكأنما الجوزاء تتلألأ ، فكأنما الجوزاء تتلألأ في السماء ، أنعم بذاك العقد الذي تكون أنت يتيمته ودرته المتوسطة فيه ، محياك كالشمس طلعت بعد ليلة غراء مضيئة وضحكك تبسم لا قهقهة، ومشيك المتواضع، ونومك إغفاء سنة لا عمق به فأنت المميز بكل ذلك . أخلاقه هي النسيم بعينه، ومحياه كالروضة، بل هو أبهى، فالله خلقه عزم وجزم ووقار، فلا ريب أنا لم نخش الضلال وقد ورث العلماء نورك وهداك . لقد انتهت آيات ومعجزات الأنبياء قبلك و معجزاتك خالدة ، إن عجزي عن وصفك لهو أكبر معجزاتك ، فلا يمكن أن أحصى صفاتك ومدحك، إني لم أطل المدح فيك ، إلا إنني عطشان وجداً ولا يكفيني القليل للارتواء منك يا رسول الله.

معاني الكلمات

السنا: الضوء
السناء: الرفعة
الجوزاء: من بروج السماء
سؤدد : المجد والشرف
اليتيمة: المنفردة الثمينة من الدرر التي لا نظير لها
العصماء: المتميزة
أسفرت: وضحت، وانكشفت
الهوينا: التمهل والتواضع في المشي
عصمة: ملكة إلهية تمنع من الوقوع في المحرم

شاهد ايضا:

اجابات كتاب مادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف التاسع الفصل الدراسي الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!