جغرافيا

السكان في الوطن العربي

 

السكان في الوطن العربي

تهتم جغرافية السكان بدراسة الخصائص المختلفة للسكان مثل: نمو السكان وتوزيعهم الجغرافي، إضافة إلى المشکلات السكانية المختلفة.

مصادر البيانات السكانية

تسعى الدول العربية كبقية دول العالم إلى جمع البيانات السكانية بهدف توفيرالخدمات المختلفة للسكان وفق خطط مدروسة ومنظمة. وتحصل الدول على هذه البيانات من مصادر مختلفة.

التعداد السكاني

عملية جمع وإعداد المعلومات السكانية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بجميع الأفراد في دولة معينة وفي فترة زمنية محددة.
تم إجراء أول تعداد سكاني في سلطنة عمان عام 1993م.

مصادر البيانات السكانية:

سجلات المواليد والوفيات والهجرة
التعداد

النمو السكاني

يرتبط نمو السكان بعاملين أساسيين هما: الزيادة الطبيعية، والزيادة غير الطبيعية ، ويعد الوطن العربي من الأقاليم التي تتميز بارتفاع معدل النمو الشكاني على مستوى العالم، إلا أن معدلات النمو السكاني تتفاوت من دولة عربية إلى أخرى.
النمو السكاني
.

التوزيع الجغرافي للسكان

يقصد بالتوزيع الجغرافي للسكان انتشار السكان في منطقة معينة. ويتوزع السكان في الوطن العربي بشكل غير منتظم نتيجة لعدد من العوامل الطبيعية والبشرية، فعلى سبيل المثال يتركز السكان بكثرة على ضفاف الأنهار الكبرى مثل: النيل ، ودجلة، والفرات، حيث تتوفر المياه والتربة الخصبة الصالحة للزراعة، كما يتركز السكان في بعض المناطق الساحلية مثل: سواحل دول البحر المتوسط، بينما يقل عدد السكان في المناطق الجبلية شديدة الارتفاع والمناطق الصحراوية والجافة، باستثناء المناطق التي يظهر فيها النفط والغاز الطبيعي.

العوامل المؤثرة في توزيع السكان

العوامل الطبيعية مثل المناخ وأشكال السطح والموارد الطبيعية.
العوامل البشرية مثل النشاط الاقتصادي والأوضاع السياسية و توفر الخدمات.

المشكلات السكانية

يمر الوطن العربي بتغيرات سكانية عديدة منها: ارتفاع معدلات المواليد، وانخفاض معدلات الوفيات، وهجرة السكان إلى المدن بسبب تركز فرص العمل و ارتفاع مستوی الخدمات، مما أدى إلى ظهور عدة مشکلات مثل: الاختناقات المرورية، والتلوث، والضغط على الخدمات، ونقص المساحات الخضراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!