الفنون التشكيلية

منتج من الجبس بإستخدام القوالب المرنة

 

منتج من الجبس بإستخدام القوالب المرنة

تعتبر القوالب المرنة ضرورية للأعمال الفنية التي تستلزم أشکالا معقدة لكنها تتطلب فترة أطول لتصنيعها تمتد لأيام أوأسابيع. وينفذ هذا النوع من الجيلاتين، اللاتكس من المطاط ، ومواد أخرى ذات المقاومة الجيدة والمرونة العالية.

وتنقسم القوالب المرنة إلى ثلاثة أقسام :

1. مطاط اللاتكس:

تعتبر مادة اللاتكس المطاط منخفضة التكلفة، والقوالب المصنوعة منها ذات ديمومة عالية قد تصل لعدة سنوات وتنتج المئات من القطع المصبوبة، ويتطلب عمل قالب من مادة المطاط باستخدام عدة مواد منها: الألياف الزجاجية لتتماسك عند السكب. كما تحتاج القوالب المصنوعة من هذه المادة في بعض الحالات لعدة أسابيع لتنفيذها. 

2- المواد المصهورة الساخنة:

تشابة القوالب المنتجة من المواد المصهورة الساخنة النوع السابق من القوالب ذات المركبات الباردة، حيث تسخن المواد من أجل صناعة القالب حتى درجة السيولة قبل السکب.

3- خلائط النماذج الباردة:

يدخل في هذا التصنيف مادة السليكون التي تعتبر الأسرع تحضيرا من قوالب اللاتکس، حيث يمكن تشكيل القوالب في بضعة أيام بدلا من عدة أسابيع.

وتتوافر مادة السليكون باشکال مختلفة في الأسواق ومحلات بيع مواد البناء، حيث تستخدم في غلق التجاويف وسد الفتحات الصغيرة وعمليات اللصق ، وتتميز بمرونة عالية، كما أنها سريعة الجفاف، ومن ألوانها الأبيض والأسود والشفاف، وتأتي في أنابیب.

ولاستخدام السليكون لعمل قوالب صب لنماذج معينة يتم إضافة الصابون السائل لكمية من الماء ثم تضاف مادة السليكون عليه ثم تجمع مادة السليكون لت تجانس، ويساعد الصابون السائل في سهولة تجميع المادة ككتلة واحدة يمكن التحكم بها ويمنع التصاق مادة السليكون بالأيدي ، ثم يغلف النموذج بالسليكون ویراعى سمکه بحيث لا يكون رفيعا فيتمزق عند الاستخدام، وإن تطلب الأمر يمكن وضع عدة طبقات من السلیکون على النموذج حتی يصل للسمك المناسب ، وبعد جفاف السليكون والذي قد يستغرق يوما کاملا يتم عمل دعامة خارجية له من الجبس تحافظ على نسبه عند صب الجبس عليه لإنتاج النموذج المطلوب.

ويترك السليكون على النموذج حتى يجف ثم ينزع قالب السليكون عن النموذج، وللحصول على نسخة من النموذج توضع طبقة عازلة من منظف الأرضيات الشمعي ثم يصب الجبس على القالب و يترك حتى يتماسك ثم يفصل الجبس عن قالب السلیكون لتحصل على نسخة من النموذج، كما يمكن تكرار العملية للحصول على عدة نسخ.

التقويم:

أولا: أكمل الفراغ في الجملة الآتية:

أ. تصنع قوالب الصب المرنة من ………………. و ……………….. و………………..

ثانيا:

1- قارن بين القوالب المصنوعة من مادتي المطاط (laktex) و القوالب المصنوعة من الخلائط الباردة من حيث الخصائص المميزة لهما

2 – تحدث عن أهمية قوالب الصب في تطوير هيئة منتجات الصناعات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!