عمان

هيماء اكبر ولاية في سلطنة عمان من حيث المساحة

تعتبر ولاية هيماء هي كبر ولاية في سلطنة عمان من حيث المساحة حيث تشكل مساحتها 17% من اجمالي مساحة سلطنة عمان.

معلومات عن ولاية هيماء:

المعلومات التالية من البوابة الاعلامية العمانية

تشتهر ولاية هيما بمحمياتها الطبيعية، حيث تنفرد دون غيرها من سائر مناطق السلطنة بوجود الحيوانات البرية والنادرة خاصة الغزلان والمها العربية (ابن سولع) حيث تعيش هذه الحيوانات في منطقة جعلوني (محمية المها العربية)، وتبلغ مساحة هذه المحمية نحو 25 ألف كيلومتر مربع وقد تم تسجيلها في سجل التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

كما توجد بها مجموعة من الكهوف أبرزها كهف “الراكي” الذي يقع شمال شرق جعلوني وتنبع من داخله المياه إلا إنها ليست صالحة للشرب، وهناك كهف “المسك” والذي يتميز بسقوط المياه من سقفه في شكل قطرات دون أن تتمكن من رؤية هذه المياه على سطحه، كما يوجد كهف “وادي صراف” الذي يقع في منحدر أسفل مستوى سطح الأرض، ويمكن الوصول إليه من خلال فتحة متصلة بممر مائل ويراودك شعور بان هذا الكهف به ماء إلا انك لا ترى شيئا عليه.


وهناك كهف رابع يسمونه “قطار” وهو به ماء إلا إنها غير صالحة للشرب. ويوجد إلى جانب الكهوف ثلاثة عيون للمياه احدها تسمى “بوي الحوجاء” وهي صخرة ضخمة تقوم على قاعدة حجرية تشكل ما يشبه المظلة الطبيعية، والثانية يسمونها “الأصلع” وهي تقع جنوب غرب “الهابور” الجزء السفلي منها عبارة عن عمود من الحجر تعلوه حجارة مكونه ما يشبه المظلة الطبيعية أيضا، والعين الثالثة هي “قرن عانوز” ويتميز هذا “القرن” بوجود كثبان الملح.

الحرف والصناعات التقليدية في ولاية هيما:

من اشهر الصناعات التقليدية والحرفية الغزل والنسيج التي يعتمدون فيها على المواد الخام المحلية من صوف الأغنام وغيرها من الحيوانات التي يقومون بتربيتها هناك كذلك صناعة الخوصيات التي يحترفنها في الغالب نساء البادية إلى درجة إنهن يتخذنها مصدرا من مصادر الرزق التي يمكن الاعتماد عليها وهن يبرعن في حياكة تلك المصنوعات الخوصية اليدوية بإشكالها الفنية والهندسية المختلفة كما يمارسن صناعة الجلديات الطبيعية أيضا.

ثاني اكبر ولاية في سلطنة عمان من حيث المساحة من بعد ولاية هيماء

تعد ولاية ثمريت ثاني اكبر ولايات سلطنة عمان مساحة حيث تشكل حوالي 12% من المساحة الاجمالية للسطنة

ثالث اكبر ولاية في سلطنة عمان من حيث المساحة

تعتبر ولاية عبري ثالث اكبر ولاية في سلطنة عمان من حيث المساحة وتشكل حوالي 11% من المساحة الاجمالية للسلطنة

هيماء اكبر ولاية في سلطنة عمان من حيث المساحة

شاهد ايضا

مقالات عن سلطنة عمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!