قواعد المنظور الهندسي
مقدمة
يعتبر تمثيل العناصر المرئية وتجسيمها وفق رؤی عدة من حيث البعد والوضعية والشکل واللون من العوامل المهمة لنجاح أي عمل فني، لذا من الضروري أن يكون الفنان بحاجة ماسة لرسم أشياء مرئية أو خيالية أو دراسة بعض التصاميم التي تتطلب إقامتها بعض النواحي العلمية والفنية والنظرية لتحقق العمق الفراغي (البعد الثالث) لدى المشاهد من خلال علم المنظور الهندسي الذي يقوم على رسم ما تراه العين أمامها من مسطحات أو مجسمات.
رسم الإنسان البدائي الأشكال على جدران الكهوف و المغارات وغيرها، حيث لم يتوصل إلى تجسيم هذه الأشكال إلا في زمن لاحق، حيث وضع الفنان اليوناني بعض قواعد المنظور الأساسية في رسوماته كما برز المنظور وقواعده في معظم أعمال الفنانين في عصر النهضة.
المنظور الهندسي (Perspective)
هو تمثيل الأشياء على سطح منبسط ليست كما هي في الحقيقة ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين وعلی بعد معين وسمي أيضا بالمنظور الفوتوغرافي لأنه يشبه الصور الفوتوغرافية من خلال إظهار ما تراه العين أمامها من تأثيرمرئي يعطينا إحساس البعد والحجم، والذي يجعل الأشکال القريبة تبدو أكبرمن الأشكال البعيدة.
المنظور في عصر النهضة
تطورت قوانين المنظور في إيطاليا على يد الفنان الإيطالي فيليبو برونلسكي1377-1446م Filippo Brunelleschi وهو معماري و مهندس ورسام إيطالي من عصر النهضة من مدينة فلورنسا، وت تمثل بعض أهم إنجازاته في تصميمه وبنائه لقبة كاندرائية في فلورنسا بإيطاليا في فترة عصرالنهضة، كما ينسب إليه اكتشافه لاستخدام المنظور في الرسم. وهو الشيء الذي أضاف لمسة ثلاثية الأبعاد على الرسم بعکس الرسوم السابقة التي ترسم بشكل مسطح.
وفي سنة 1500 م ألف الفنان الإيطالي لیوناردو دافنشي كتابا في المنظور واعتبره فرعا من فروع علم الرياضیات، وقد استخدمه في العدید من أعماله الشهيرة الخالدة.
مصطلحات مهمة في المنظور
خط الأفق Horizone Line:
ويطلق عليه خط النظر ويكون مرتفعا عن خط الأرض مسافة تساوي ارتفاع المشاهد.
خط الأرض Ground Line:
هو الخط الذي يقع أسفل مستوی نظر المشاهد، ويكون موازيا لخط الأفق.
نقطة التلاشي Vanishing Point:
هي النقطة التي تصور للمشاهد أن جميع الخطوط الموازية لاتجاه ما تمتد حتی تتلاقي في نقطة واقعة في خط الأفق.
قواعد المنظور الهندسي:
وتتلخص قواعد المنظور في الآتي
– جميع الخطوط الجانبية ترسم وفق مستويات النظر وتلتقي عند نقطة معيئة تسمی نقطة التلاشي وتقع على خط الأفق.
– الأشياء ذات الهيئة العمودية في الطبیعة ترسم بالشكل العمودي دون تغيير، وتتقارب كلما ابتعدت عن عين الناظر.
– الخطوط الأفقية في الطبيعة ترسم دائما أفقية .
– الأشياء القريبة تظهر أكبر حجما ووضوحا من الأشياء البعيدة والمماثلة لها في الحقيقة
– المنظور اللوني يجعل ألوان الأشياء القريبة زاهية، وألوان الأشياء البعيدة باهتة.
مستويات النظر في المنظور الهندسي:
يقسم المنظور الهندسي من حيث طرق رسمه إلى الأقسام الآتية:
وقد تختلف زاوية الرؤية لنقطة التلاشي، فقد تكون في منتصف خط الأفق، أو في أحد جانبي خط الأفق.
2- المنظور بنقطتي تلاشي:
وهو أساس دراسة المنظور، ومن م ميزاته أنه يبدو أكثر حيوية وتعبرا حيث يصور ما تراه العين بالفعل، ومن خصائصه أن له نقطتي تلاشي من جهة اليمين وأخرى من جهة اليسار حيث يظهرواجهتين من واجهات المبنى. وسمي أيضا بالمنظور الزاوي، لأن نقطتي التلاشي تشکلان زوايا مع خط الأفق.