الفنون التشكيلية

منتج من الجبس بإستخدام الطين المسطح

منتج من الجبس بإستخدام الطين المسطح

استخدم فن النحت على الجبس في مدينة سامراء عام863 م221 هـ حيث وجد فيها عدد كبير من الزخارف الجصية، والتي قسمت إلى ثلاثة أقسام:

1- الزخارف المصبوبة في قوالب: وتشمل فروع العنب، وكيزان الصئوبر .

2 – النحت المشطوف أو المائل: وقد نحتت فيه عناصر زخرفية هندسية نحتا مائلا تتقابل أطرافه في زوايا منفرجة .

3 – الحشوات الجصية: وتمثلها الزخارف الجصية ، وتتكون من تفريعات المراوح النخلية ومقتبساتها.

ازداد استخدام الجص وأصبح أكثر انتشارا في العصور الإسلامية المختلفة وذلك في عمل الزخارف المتعددة سواء كانت زخارف هندسية، أونباتية، أو أشرطة كتابية مستخدمة بعض الخطوط العربية كالكوفي أوالنسخ ، وذلك لما تتمیز به هذه الخامة من ممیزات عديدة، أهمها:

وجود الجبس وانتشاره في أماكن كثيرة و سهولة استخراجه وتجهیزه وإعداده لعمل الزخارف، كما تتميز أيضا برخص سعرها وسهولة نقلها مقارنة بالخامات الأخرى المستخدمة في تلك العصور ، کالأحجار الجيرية أو الرخامية.

ويعد الجبس من الخامات الطبيعية المستخرجة من تربة الأرض ويظهر في الطبيعة على شکل طبقات شبه صخرية مؤلفة من خليط الطين والرمال وكبريتات الكالسيوم اللامائية، كما يظهر أيضا على هيئة صخر ملحي. وللحصول على الجبس فإنه يجب تسخينه في أفران خاصة تصل إلى 130 درجة مئوية تقريبا، وتفقد 75% من الماء الذي تحتويه فتتحول إلى مسحوق أبيض، ثم تحفظ في أماكن جافة بعيدة عن الرطوبة.

أنواع الجيس :

– الجبس الطبي: جبس نقي جدا يسمى عجينة باریزوهو ناصع البياض سريع التصلب، وترجع تسميته لترسبات الجبس في حوض باريس بفرنسا، من ممیزاته: أنه يأخذ شكل القالب مهما كانت نتوءاته وتجاويفه دقيقة. ويستخدم في تجبير كسور العظام وإنتاج الشاش الطبي وصناعة الأسنان والحشوات المؤقتة والأسنان المستعارة، كما يعتبرأحد مکونات معجون الأسنان.
۲- الجبس السوبر: جيس نقي أبيض يستخدم في أعمال الدیكور والزخرفة وصناعة قوالب السيارات والطائرات وصناعة بعض الألعاب وأقلام الطباشير وقوالب الصب المختلفة في صناعة الخزف الصيني.
– الجبس العادي: جبس أقل نقاوة من السوبر غير ناصع البياض، يستخدم في التشطیبات وسد التسطحات والشقوق قبل طلائها، حيث يستخدم هذا النوع غالبا في عمليات النحت والنقش والتماثیل والنماذج السينمائية.
 وتنقش على الجبس أشكال هندسية ونباتية وكتابية مجوفة قليلا أو تحمل حفرا عميقة أو خطوطا كوفية وأشکال وزخارف في غاية الجمال توحي بالرونق اللامتناهي، وتستعمل في المساجد والقصور والبيوت الفخمة. وقد عرف قدماء المصريين الجبس كما عرفه الإغريق والرومان، فزينو به حوائط السراديب والمدافن المحفورة بباطن الأرض واشتهرمصطلح الفریسکو، وذلك حين تستخدم فيه الألوان.
وتظهر الزخارف المنقوشة على الجبس في العمارة العمانية في المساجد والقلاع والحصون والمنازل التراثية والأضرحة والمباني الحديثة من خلال الدیکورات التي تزين السقوف والجدران، الأشکال. وتعتبر سلطنة عمان من الدول المنتجة والمصدرة لخامة الجبس،
و استخدم الفنان العماني الجبس للتعبير عن أفکاره بأسلوب النحت المسطح (البارز والغائر)، أو النحت المجسم القائم في الفراغ. وتعددت الأساليب في استخدام الجبس في الفن، فمنها ما يكون عن طريق النحت المباشر علی الجبس، ومنها عن طریق الصب على القوالب بأنواعها المختلفة.
وهناك أعمال فنية منتجة من الجبس باستخدام قالب الطين وهو من القوالب الهالكة التي تستخدم مرة واحدة فقط، ويتم إعداد قالب الطين من خلال إضافة تأثيرات ملمسية بضغطها على قالب الطين المسطح حتى تحدث عمقا في القالب، ومن ثم يتم صب خلطة الجبس عليها.
والجبس في مادته الصناعية عبارة عن مسحوق، و لنجعله صالحا للصب على القالب يتم خلطه مع الماء وتعتبرحرارة الماء عاملا مهما باعتبارها تحدد سرعة تماسك الجبس ومدی صلابته، ولهذا تعتبر حرارة الماء والتي تقارب 20 درجة مئوية جيدة للأعمال المتوسطة، أما الحرارة القليلة فتجعل الماء يبطئ عملية التماسك في حين يزيد الماء الحارمن سرعته، وهذا بدوره يسبب صعوبات في التحگم بزمن الخلط.

التقوم

أولا: 1- أكمل الفراغ في الجمل الآتية
أ- تظهر الزخارف المنقوشة على الجبس في العمارة العمانية في ……………….
ب- أحد أنواع الجبس ويستخدم في أعمال الديكور و الزخرفة وصناعة قوالب السيارات والطائرات …………..
ثانيا:
– عدد الأساليب التي يستخدمها الفنان في إنتاج أعمال فنية مسطحة من الجبس.
– تحدث عن أهمية استخدامات الجبس في العمارة العمانية القديمة والحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!