تعليم

استراتيجيات صنع القرار

شارك المقالة

كيف تتخذ القرارات عادة؟

هناك العديد من الطرق لاتخاذ القرار . على سبيل المثال ، يمكنك قلب عملة معدنية. يمكنك أن تثق في حدسك وتفعل ما تعتقد أنه صحيح. أو يمكنك تجنب التفكير في الأمر على الإطلاق ، واختار فقط عشوائيًا – للأفضل أو للأسوأ.

الباب 1 والباب 2

ربما يكون هذا جيدًا بالنسبة للقرارات الصغيرة ، ولكن ماذا عن القرارات الأكثر أهمية ؟ من الأفضل أن تفكر مليًا في خياراتك وتفكر في المسارات العديدة التي يمكنك اتباعها.

امرأة تبحث في العديد من المسارات

باستخدام الأدوات المناسبة ، يمكنك تعلم القيام بذلك بموضوعية ، حتى تتمكن من اتخاذ القرارات التي تشعر بالرضا عنها. سنقوم بتغطية العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد.

شاهد الفيديو أدناه لمعرفة المزيد عن استراتيجيات اتخاذ القرار.https://www.youtube.com/embed/pPIhAm_WGbQ?rel=0&showinfo=0

اتخاذ القرارات بموضوعية

الخطوة الأولى لاتخاذ أي قرار بسيطة: تحديد المشكلة . على سبيل المثال ، لنفترض أنك تحاول الاختيار بين شقتين. أحدهما أرخص ولكنه بعيد عن العمل. والآخر أقرب – وأجمل – ولكنه أغلى بكثير.

شقة قذرة مقابل شقة حديثة

أي واحد سوف تختار؟ اعتمادًا على ما تقدره ، ربما يكون لديك فكرة ما. هذه الاستجابة الأولية ، التي ترتبط بغرائزك وعواطفك ، صحيحة تمامًا ؛ ومع ذلك ، يجب أن تحاول أيضًا النظر إلى خياراتك بعقلانية .

وزن الرجل مقابل الموقع

مقارنة خياراتك

ابدأ بمقارنتهم . هناك عدة طرق للقيام بذلك. على سبيل المثال ، يمكنك سرد جميع العوامل التي تفكر فيها – أشياء مثل السعر والموقع ووسائل الراحة الأخرى – ثم اختر الشيء الوحيد الأكثر أهمية بالنسبة لك. مع أخذ ذلك في الاعتبار ، أي خيار يأتي في المقدمة؟

قائمة مع "السعر" محاطة بدائرة

إنشاء نظام النقاط

يمكنك الذهاب إلى أبعد من ذلك وإنشاء نظام النقاط . خذ نفس القائمة وحوّلها إلى بطاقة أداء لكل خيار.

في هذا المثال ، هذا يعني أن الشقة الأولى ستحرز درجة عالية من الإيجار ميسور التكلفة (دعنا نقول 10) ، ولكن أقل بكثير في الموقع . سوف تسجل الشقة الأخرى عكس ذلك في نفس الفئات.

قائمة الدرجات لمختلف وسائل الراحة

استمر في النزول في القائمة حتى تسجل كل عنصر ، كن موضوعيًا قدر الإمكان. ثم اجمع الإجماليات ، واعرف ما إذا كان لديك فائز.

تحديد الإيجابيات والسلبيات

بالنظر إلى الأمر بطريقة أخرى ، يمكنك تقييم خيار واحد في كل مرة باستخدام قائمة من الإيجابيات والسلبيات. يبدو الأمر بسيطًا ، لكن في بعض الأحيان يكون من المفيد تدوين هذه الأشياء.

شقة 1 - برو: رخيص / يخدع: 2 ساعة للتنقل

هذه المرة ، من الجيد أن تكون ذاتيًا – فبعض العوامل يمكن ويجب أن يكون لها وزن أكبر من غيرها. ما يهم هو شعورك تجاههم ، لذا كن صريحًا بشأن ما تعنيه لك هذه الأشياء.

التفكير في العواقب

قد يمنحك تخيل النتائج المحتملة بعض المنظور للقرار. لنفترض أنك تفكر في تبني كلب. ما رأيك قد تكون العواقب في غضون شهر؟ في سنة؟ ماذا عن عدة سنوات من الآن؟

رجل متعب مع كلب محاط بكرات التنس

يمكن أن يكون اتخاذ القرارات بمثابة ركوب أفعوانية ، خاصةً عندما تكون هناك عواقب طويلة المدى يجب التفكير فيها. لا يمكننا أن نتطلع إلى المستقبل ، لكن يمكننا أن نحاول أن نكون مستعدين.

الحيل العقلية الأخرى

في هذه المرحلة ، من الطبيعي أن تشعر بالإرهاق ، بل وحتى عالقة. مع وجود الكثير في الاعتبار ، كيف تعرف أنك تتخذ القرار الصحيح؟ هناك طريقتان أخريان يمكن أن تساعدك على تنشيط عقلك وخداعه في التفكير بشكل مختلف . جرب هذه في المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى إعادة ضبط ذهني.

مخ

التحويل لمدة دقيقتين

شتت انتباهك بنشاط مدته دقيقتين تجده صعبًا إلى حد ما . ربما تحب ممارسة ألعاب الهاتف ، أو حل مسائل الرياضيات من أجل المتعة – أيًا كان ما يناسبك (لن نحكم عليه).

لعبة الجوال

صدق أو لا تصدق ، ستستمر في معالجة القرار دون وعي ، وفقًا لأبحاث تصوير الدماغ التي أجرتها جامعة كارنيجي ميلون. تساعدك هذه الفترة الزمنية القصيرة على استيعاب التفاصيل المهمة ، حتى تتمكن من اتخاذ قرارات أفضل وأكثر ثاقبة.

تتدفق المعلومات من خلال الدماغ

التفكير بضمير الغائب

أحيانًا يكون من المفيد الخروج من نفسك والتظاهر بأنك تساعد شخصًا آخر . وتشير الدراسات إلى ونحن قادرون على التفكير بشكل أكثر موضوعية في شخص ثالث المفتى هو السبب في أنه من الأسهل لتقديم المشورة مما هو عليه للحصول عليها.

ينظر الرجل إلى قطع ثلاثية الأبعاد لنفسه

إذا كان أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة يعاني من نفس القرار ، فما الأسئلة التي ستطرحها عليهم؟ ما التنازلات التي تقترحها؟

محادثة الدردشة - صديق: "ماذا لو اشتريت هذه الضحك بصوت مرتفع" / أنت: "هل تعرف كيف تلعب؟ ربما تنتظر حتى يتم بيعها"

حقا فكر في ذلك. قد يساعدك تبني وجهة نظر مختلفة على رؤية الموقف بطريقة جديدة تمامًا.

رجل ينظر بشك في الغيتار

اتخاذ القرارات بثقة

اتخاذ القرارات لا يشبه إجراء الاختبار. لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة ، في حد ذاتها – يعتمد الأمر فقط على الموقف.

كتيب الامتحان النهائي

ركز على قضاء الوقت في التفكير في خياراتك وما تأمل في تحقيقه حتى تشعر بالثقة بشأن الخيارات التي تتخذها. الأمر ليس سهلاً مثل قلب عملة معدنية ، لكنه يستحق الجهد الإضافي.

يبتسم أشعة الشمس والغيوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: