الفنون التشكيلية

اسس تصميم المجسمات

اسس تصميم المجسمات

يتميز فن النحت بتجسيده لثلاثة أبعاد مجسمة: الطول، والعرض، والارتفاع، مما يثري التجرية البصرية للعمل الفني، وتختلف بعض  المفاهيم الفنية في مجال النحت عن غيرها من المجالات الفنية مثل مفهوم : الكتلة، والحجم، والفراغ، نظرا لطبيعة الأعمال الحتية المجسمة.

حيث يتم تعريف:

المساحة: المنطقة المحصورة بين أكثر من خطين .

الكتلة: كل شكل له طول وعرض وارتفاع ويشغل حيزا من الفراغ،

ومن الفنانين الذين تناولوا الكتلة في أعمالهم الورقية فیلیکس سیمير.

الفراغ في النحت يقصد به : الفضاء المحيط بالكتل والأحجام النحتية ويسمح بدخول الضوء والهواء من خلالهما. وقد اعتمدت الفنانة کایلي ستلمان على الفراغ في بعض أعمالها الفنية کعنصر أساسي في النحت المعاصر،واتجهت الممارسات الفنية العالمية نحو فن المجسمات الورقية، حيث برز نخبة من الفنانين المتخصصين في نحت المجسمات الورقية ومنهم الفنان فیلیکس سیميروهو فنان كوبي أبدع في منحوتاته من مجموعة كبيرة من الأوراق الملتصقة ببعضها، حيث تتحول إلى مواد مطاطية يمكن مدها وطيها وإرجاعها إلى حجمها الأصلي.
الفنان جيمس ليك  JamesLake وهو فنان عالمي يعتمد على ورق الكرتون في صنع منحوتاته الورقية ذات الأحجام الكبيرة التي تتميز بالدقة والبراعة في تطويع الورق.
الفنانة کايلي ستلمان Kylie Stillman«: تعتمد في أغلب أعمالها النحتية على الفراغ السلبي لإظهار الشكل من خلال تفريغ عدد من الكتب المتراصة ببعضها.

التقویم:

أجب عن الأسئلة التالية:
– عرف الفراغ في النحت.
– قارن بين الكتلة والفراغ في النحت.
– اذكر اثنين من الفنانين التشكيليين العالم في مجال النحت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!