جغرافيا

الانشطة الاقتصادية في الوطن العربي

شارك المقالة
الانشطة الاقتصادية في الوطن العربي

أسهمت عدد من العوامل مثل: الموقع الجغرافي، والمناخ، والموارد الطبيعية في تنوع الأنشطة الاقتصادية التي يمارسها السكان في الوطن العربي، ومن أهمها الزراعة، والصناعة، والسياحة.

أولا: الزراعة

عرفت المنطقة العربية الزراعة على ضفاف الأنهار منذ القدم، وتعد الزراعة من الأنشطة الاقتصادية المهمة في الوطن العربي؛ وذلك لعدة أسباب مثل كونها مصدر رئيسي للغذاء و والدخل وتوفر المواد الخام اللازمة للزراعة ووتوفر فرص عمل للسكان. وينتج الوطن العربي العديد من المحاصيل الزراعية مثل: الحبوب الغذائية، والخضراوات، والفواکه بنسب مختلفة.

ثانيا الصناعة:

الصناعة هي تغيير شكل وطبيعة المواد الخام إلى شكل آخر تلبية لحاجات الإنسان ، مثل: تحويل القطن والصوف إلى منسوجات. وتعد الصناعة من الأنشطة الاقتصادية المهمة في الوطن العربي باعتبارها مصدرا مهما للدخل، وتوفر فرص عمل للسكان.
اهتمت دول الوطن العربي بتطویر قطاع الصناعات الغذائية التي تعتمد على الزراعة، ومن أبرز تلك الصناعات: الألبان ومشتقاتها ، وتكرير السكر، وتعليب الخضراوات والفواكه، واستخراج الزيوت النباتية، وتغليف التمور. كما تطورت في الوطن العربي صناعة الأثاث، وصناعة الملابس والمنسوجات القطنية. وقد ساعد توفر النفط والغاز الطبيعي في الوطن العربي على قيام الصناعات الحديثة مثل البتروكيماويات، والأسمدة ، والألمنيوم.

تعريف المواد الخام:

مواد طبيعية زراعية او حيوانية، أو معدنية، غير مصنعة، قابلة للتصنيع.

تعريف البتروكيماويات:

هي المواد الكيماوية المستخرجة النفط، وتستخدم في العديد من الصناعات، أهمها : البلاستيك، ومواد التنظيف.

ثالثا: السياحة

تعد السياحة من الأنشطة الاقتصادية المهمة في الوطن العربي، وتتمثل أهميتها في أنها:
تشكل مصدرا مهما للدخل.
توفر فرص عمل لعد د كبير من الشكان.
تنمي العلاقات والتبادل الثقافي بين الشعوب.حركة الأفراد والجماعات من أماكن إقامتهم إلى أماكن أخرى بغرض أداء مهمة
معينة، أو زيارة مكان، أو بغرض الترفيه.
ويمتلك الوطن العربي العديد من عوامل الجذب السياحي مثل المحميات الطبيعية و تنوع المناخ والخدمات السياحية والمواقع الاثرية.
ويتمثل اهتمام الدول العربية بالسياحة في إنشاء الخدمات السياحية وتطويرها مثل توفير وسائل النقل، وإنشاء الفنادق والمطاعم والمتنزهات، وإقامة المهرجانات والمعارض، وقد أسهم توفر الخدمات السياحية في تدفق عدد كبير من السياح.
وتزخر سلطنة عمان بمقومات سياحية عديدة جعلت منها وجهة سياحية مهمة بين بلدان الوطن العربي، حيث تتميز السلطنة بتنوع مناخها وبيئاتها الطبيعية كالجبال والصحاري والشواطئ والكهوف والأودية، كما تتميز بقلاعها وحصونها وأسواقها الشاهدة على تاريخها العريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!