الفنون التشكيلية

التصميم الصناعي

شارك المقالة

 

التصميم الصناعي

ظهر عبر التاريخ الكثير من المصممين المبتكرين. من خلال ممارستهم لهواياتهم أو مهنتهم. فضرب المثل بسفينة النبي نوح عليه السلام من حيث تميز تصميمها ودقة تفاصيلها ليستطيع بها حمل الحيوانات والطيورمن كل نوع زوجين. كما ظهر في العصور الإسلامية الكثير من المفكرين المبتكرين أمثال «عباس بن فرناس». الذي ابتكر ساعة مائية عُرفت باسم «الميقاتة». وتوصل إلى طريقة لتصنيع الزجاج الشفاف من الحجارة كما صنع نظارات طبيةء وطور طريقة لتقطيع أحجار المرو في الأندلس. وفي مجال الكتابة. صنع «عباس بن فرناس» أول قلم حبر في التاريخ بشكل أسطوانة متصلة بحاوية صغيرة يتدفق عبرها الحبر إلى نهاية الأسطوانة المتصلة بحافة مدببة للكتابة.

التصميم الصناعي:

 وهوأحد أنواع التصاميم: والذي يعمل على إيجاد علاقات جمالبة ووظيفية بين الكتلة والفراغ في العمل الفني.وهو أيضًا علم هندسي مشتق من الهندسة المعمارية ومزيج من فن تطبيقي يعنى بمعمارية المنتجات ليجمع القيمتين الوظيفية والجمالية قي تصميم المنتجات.

أسس وقواعد التصميم الصناعي:

الانزان و الحركة: 

هو الحالة التي تتعادل فيها القوى المتضادة أي انه يتضمن العلاقات بين الأوزان. فمفهوم الاتزان هو موازنة جميع الأجزاء والعناصر في مساحة التصميم. ومن أنواعه: الاتزان المحوري و الاتزان الوهمي والاتزان الإشعاعي.

الوحدة والترابط:

هو ترابط أجزاء العمل الفني في نظام متسق ومتآلف ليكون عملاً واحدًا.

الإيقاع :

 هو تردد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة و التغيير. من خلال تنظيم الفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفني ليعطي إحساسًا بالحركة الناتجة من تكرار الأشكال  أو تدرجها . أو تنوعها . أو استمرارها.

التقويم:

1. وضح المقصود بالابتكار في التصميم الصناعي.

2. عدد اسس وقواعد التصميم الصناعي.

3. ظهر عبر التاريخ الكثير من المصممين المبتكرين. اذكر احدهم وما اهمية اختراعاته في المجال الصتاعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!