الفنون التشكيلية

التطبيقات الفنية للزخارف الهندسية والنباتية

شارك المقالة

 

التطبيقات الفنية للزخارف الهندسية والنباتية

تمتزج عناصر الزخرفة ( الهندسية . الكتابية . النباتية ) بعناصر أخرى كالتذهيب والتلوين مترجمة بذلك ما يختلج في أعماق الفنان . ومعبرة عن الانفعال التقليدي للقارئ و تنتظم هذه العناصر الثلاثة في ديناميكية. وفقًا لقواعد رياضية بحيث تتناسق وتملأ الأرضية بدقة. بينما يوضع في الفراغات القليلة المتبقية الذهب والألوان التي تضفي جمالاً خاضًا على الرسم الأصلي. 

الزخارف الهندسية:

تتألف الزخارف الهندسية من رسوم منبثقة عن أشكال أساسية متماثلة تتجمع فتشكل شبكة من الخطوط تبسط إشعاعها انطلاقًا من بؤر متعددة في الوقت نفسه. وتتركب هذه العناصر الزخرفية انطلاقًا من دائرة مركزية تندرج بها في شكلٍ متواز دقيقٍ (مربعات ومثلثات) تتطابق فيما بينها لتشكل تشبيكات من المضلعات المثمنة والسداسية والنجمية وغيرها. 

الزخارف النباتية:

يعرف هذا الصنف من الزخرفة عادة بالتوريق أو الأربيسك. وتتألف من رسوم لزهور ونباتات توضع حسب قواعد دقيقة ومتقنة على الرغم مما قد يظهر من تعقيد في خطوطها. ويتمثل الأربيسك في مجموعة من الأوراق المتموجة أو المنبسطة أو المستديرة أو المسننة. تتموج في كل الاتجاهات لتأخذ أشكالاً متشابكة أو حلزونية. 

و يصل عمل الفنان إلى درجة من التحوير والتجريد للعناصر الطبيعية بحيث لا يحتفظ التوريق إلا بذكرى بعيدة عن النباتات الطبيعية التي استوحاهاء ومن ثم يتألق العام النباتي حسب قوانين التعاقب والإيقاع بحيث يخلق لدى المشاهد إحساسًا بالحركة.

وتتعدد أشكال الزخارف إلا أنها تخضع في أغلبها لبنية أولية تأخذ صيغًا متعددة حسب رغبة المزضرف والأسلوب المعتمد في الزخرفة . وقد يقوم المزخرف في بعض الحالات بإنجاز الديكور النباتي انطلاقًا من رفبة شديدة في محاكاة الأشكال الطبيعية؛ فيتميز عمله بالابتعاد عن القواعد المعتادة وبحرية كبيرة في تجسيد الشكل النباتي. 

التقويم:

أولاً :

 – أكمل الفراغ في الجملة الآتية :

أ- تتألف الزخارف …………………. من رسوم منبثقة عن أشكال أساسية متماثلة تتجمع لتشكل شبكة من الخطوط تبسط إشعاعها انطلاقًا من بؤر متعددة.

ثانيا: حلل إحدى الزخارف النباتية أو الهندسية موضحا الأسس والقواعد المستخدمة في رسمه. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!