الاحياء

التطعيم

شارك المقالة
التطعيم

التطعيم Immunization

أصبح استخدام التطعيم لإنتاج المناعة الإيجابية أمرا معروفا في عصرنا الحالي، ويحتوي اللقاح على جراثيم ميتة أو ضعيفة الأنتيجينات. وعندما يتم حقنها في جسمك يعمل جهازك المناعي على إنتاج الأجسام المضادة ضد هذه الأنتيجينات بحيث لا تسبب الجراثيم الضعيفة أي ضر ر لديك ، وعندما تصاب بالميكروبات مرة أخرى فإن جهازك المناعي يستجيب بسرعة ولا تظهر عليك أعراض المرض.

النوع الآخر من اللقاح يحتوي على مضادات السم التي تم جمعها من دم الحيوان ، فتبطل أعراض المرض وتعمل أسرع من التطعيم ولكنها لا تظل نفس المدة طويلا.

أعراض بعض الأمراض

الدفتيريا: – حمى – التهاب في الأنف والحلق يسبب صعوبة التنفس . – التهابات جلدية، وتسارع في نبضات القلب. – ضعف في عمل القلب, الشلل.

الحصبة: – طفح احمر حمى شديدة, سعال, التهاب الحنجرة.

النكاف: – تورم في الغدد اللعابية مصحوب بالم.

الشلل: – حمى ، صداع ، تصلب في الرقبة و الظهر، ضعف العضلات. – شلل دائم .

الخصبة الالمانية: – حمى معتدلة، طفح، تورم الرقبة. – خطرة على الجنين خلال فترة الحمل وتسبب الإجهاض أو إعاقة الأطفال

تيتانوس: – تشنج في العضلات، صعوبة في التنفس.

السعال الديكي: – حمی وارتعاش . – سعال شديد، صعوبة في التنفس وأحيانا تلف في خلايا الدماغ .

تلاحض أن الحمى عارض مشترك بين أمراض عديدة، وسبب حدوث ذلك أن جهاز المناعة يعمل بصورة أفضل عند درجة الحرارة الأعلى من درجة الحرارة الطبيعية للجسم الحرارة ۳۷ ، وتبدأ الحمي عندما تقوم خلايا البلعمة بتنشيط الخلايا التائية المساعدة ، كما تطلق أيضا مواد كيميائية تنبه دماغك لرفع درجة حرارة الجسم. إن الحمى المعتدلة مفيدة لإبطاء نمو مسببات الأمراض وزيادة نشاط خلايا الدم البيضاء ، كما أن الخلايا التائية والخلايا البائية تتكاثر بصورة جيدة عند ۳۹ ولكن عندما تكون درجة حرارة الجسم .40 تبدأ الحرارة العالية بالتداخل مع وظائف الأعضاء، وعند هذه الحالة يجب اتخاذ طرق العلاج لتقليل الحرارة .

تسجيل المناعة الإيجابية

إن التطعيم متوفر للعديد من الأمراض الكثيرة، ويتلقى جميع الأطفال في السلطنة سلسلة من التطعيمات تبدأ بعد ولادتهم مباشرة وتستمر إلى نهاية الصف العاشر .

السؤال العلمي :

ما الأمراض التي لديك مناعة إيجابية ضدها؟

المواد :

– سجل التطعيم الصحي العام.

– سجل التطعيم المدرسي .

الإجراءات :

1. قم بإعداد قائمة من الأمراض التي لديك مناعة ضدها، موضحا فيها الأمراض وأعراض كل مرض. ويمكنك الاستعانة بمصادر التعلم في المدرسة والمراكز الصحية القريبة منك.

2- قارن بين تطعيماتك وتطعيمات شخص أصغر منك بعشر سنوات وآخر أكبر بعشر سنوات . هل

تحليل و التفسير :

1- لماذا يحث مسؤولو الصحة الناس على اكتساب المناعة الصناعية من خلال التطعيم ؟

الحساسية Allergy :

أحيانا يبالغ جهاز المناعة في ردة الفعل ضد الأنتيجينات غير الخطرة مثل الغبار وغبار الطلع، وهذه الاستجابات غير الملائمة تسمى الحساسية. يعالج جهاز المناعة هذه المواد كأنها مسببات للأمراض ويبني الأجسام المضادة ضدها. وتنتج هذه الأجسام المضادة أعراضا متعددة وتتضمن ردود فعل معتدلة، کانسداد الجيوب الأنفية وسيلان الأنف وإفرازات دمعية أو حكة في العيون. ومن أحد ردود الفعل المعروفة العطس كمحاولة لطرد الجراثيم.

وتتضمن الحساسية أعراضا شديدة مثل الصعوبة في التنفس التي يمكن أن تصبح أكثر شدة عندما تصبح ردة فعل جهاز المناعة أعلى ما يمكن، ومن ردود الفعل بالغة الشدة الربو ، وإذا لم يعالج قد يؤدي إلى الموت، ويحمل العديد من المصابين بالربو بخاا يمكنهم استخدامه من إيقاف ردة فعل جهاز المناعة عندما تصبح نشطة أكثر من اللازم.

ويحصل الناس الذين يعانون من الحساسية على علاج تقوية المناعة، وهذا يتطلب عملية مشابهة للتطعيم الذي يتلقى الناس من خلاله جرعات معتدلة للمحسسات، لذا تصبح أجسامهم مضادة على المحس سات ولا تبالغ في ردة الفعل . والشكل ( ۲ -۸ ) يوضح بعض مسببات الحساسية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!