الفنون التشكيلية

الرسم الكاريكاتيري

شارك المقالة
الرسم الكاريكاتيري

عرف الانسان الصورة قبل أن يفهم الكلمة ورسم الشكل قبل أن يبدأ بالكتابة ومع مرور الزمن ازدادت قدرته على التعبير فبدأ يشير إلى بعض الرسومات يأسلوب ساخر حتى وقتنا الراهن وسميت بالرسوم الكاريكاتيرية ثم تفرعت إلى رسوم كارتونية مصورة ومتحركة. ويعد هذا الفن من الغنون اللهمة واللتجددة باسثمرار نظرًا لشهرتها الإعلامية وعلاقتها المباشرة بالحياة اليومية المعاصرة للمجتمع.

حفر سكان الكهوف في العصر الحجري على الصخور أول الرسومات الكاريكاتيرية ويعتبر قدماء المصريين من أوائل من استخدم هذه الرسوم الساخرة على أوراق البردي.

ومع اختراع المطبعة في منتتصف القرن الخامس عشرالمبلادي ازدادت شهرة هذا الفن إعلاميًا وانتشرت في معظم الصحف والمجلات. وتطورت هذه الفنون على يد العديد من الفنانون الذين عمدوا إلى تطوير أساليبهم في الرسم الكاريكاتيري لتوجيهه إلى رسوم كارتونية تحكي سلسلة من القصص المشوقة ومع تطور الآلات والاختراعمات التقنية الحديثة استطاع الفنان أن يقدم الكثير من الأعمال الكاريكاتيرية والتي بدورها جعلت هذا الفن يتطور بشكل أكبر وتتنوع اتجاهاته.

فن الكاريكاتير:

 فن ساخر يعتمد على رسم فكرة محددة ذات موضوعات مختلقة بأسلوب المبالغة والخيال في رسم الخطوط وتحريف ملامح الطبيعة أو الوجوه؛ وعادة ما يتناول ظاهرة موجودة في المجتمع ويحاول تقويمها وإصلاحها وقد ازدادث شهرتها الاعلامية مع الصحف كأحد الوسائل التعبيرية.

تتعدد أنواع الرسم الكاريكاتيري ويمكن تلخيصها في ثلاثة أنواع؛ وهي كالتالي:

1. كاريكاتير البورتربه:

 رسم يصور ملامح وجه الإنسان بأسلوب المبالغة وقد يضيف أجزاءً من أعضاء الجسم الأخرى مع المبالغة والخيال في رسم بعض الملامح وتكبيرها كأن يكون الراس كبيرًا والجسم صغيرً وهكذا.

2- كاريكاتير النص الكتابي: 

رسم يعتمد على التعبير التشكيلي والتعبير الكتابي؛ وفيه يضاف «النص» للوحة لتوجيه المشاهد إلى كلمة شعبية متداولة أو عبارة دارجة أو للتتبيه والإرشاد لقضية معينة.

3- كاريكاتير بدون نص:

 رسم يعتمد على التعبير التشكيلي فقط كأن يرسم الموضوع في قالب يحتوي على عدة عناصر لفكرة عميقة لأحد المواضيع دون الحاجة لاستخدام عبارة نصية أو كتابية الشكل.

موضوعات الرسم الكاريكاتيري:

عادة ما يختار الفنان موضوعًا واحدًا أو أكثر من المواضيع للتعبير عنها كاريكاتيريًا وهي عديدة؛ ونكتفي بأهمها:

1.الموضوعات الاجتماعية التي تعنى يقضايا الأسرة والحياة الاجتماعية.

2- الموضوعات الصحيّة التي تتعلق بصحة الإنسان وعاداته الصحية.

3.الموضوعات الاقتصادية التي تتناول كل ما يتعلق يارتفاع الأسعار وسوق الأسهم المالية والقروض والفوائد البنكية وشبكات الاتصالات.

4.الموضوعات التاريخية التي توثق بعض الأحداث الني وقعت في حقبة زمنية معينة وفد يصاحب هذه الموضوعات بعض المقولات المشهورة أوالأمثلة الشعبية.

5. الموضوعات الرياضية كالتعبير عن المباريات أو المنتخبات أو أحد الشخصيات الرياضية.

6.الموضوعات التقنية الني تتناول إيجاييات وسلبيات النقنيات الحديثة كالهراتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي.

التقويم:

أجب عن الأسئلة التالية:

1. عرف فن الكاريكاتير.

2. اذكر ثلاثة أنواع للرسم الكاريكاتيري.

3. تحدث عن موضوع واحد من المواضيع الثي يعبرعنها الفنان الكاريكاتيري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: