الفنون التشكيلية

الرسوم الكارتونية المصورة

شارك المقالة

 

الرسوم الكارتونية المصورة

تعد الرسوم الكارتونية أحد الاتجاهات الحديئة للرسم الكاريكاتيري وقد ظهرت في نهاية القرن التاسع عشرالميلادي وازدادت شهرتها مع انتشار المجلات والقصص الأدبية والفكاهية، والتي تحمل مضمونا موجها هدفه تقويم بعض العادات والتقاليد أو الإشارة إلى سلوك معين لأحد أفراد المجتمع، وبعضها يستخدم في إضافة جو من المتعة والفائدة للمشاهد.

وهي رسوم توضيحية ممتعة ذات ألوان مبهرجة تحمل في طياتها فكرة وهدفا، وعادة ما تكون متسلسلة كثيرة التعبيرات وموجهة لفئة عمرية معينة، وتعد الجاذبية والتسلية أحد مقوماتها نظرا لعلاقتها المباشرة بالموضوعات الملهمة والمتجددة، وقد ارتبطت بعض هذه الرسوم بالعبارات الأدبية.

القصص الكارتونية المصورة

تعد جمهورية مصر العربية الأولى عربيا في رسم القصص الكارتونية، بعدها توالت هذه الرسومات بالظهور في مختلف
الدول العربية، وقد برز الكثير من الفنانين أمثال: الفنان أحمد طوغان، والذي أصدر مجلة كارتونية باسم شعبي “على قد الحال”. كما يعد الفنان مصطفي حسين أحد رواد هذا الفن فقد ابتكر العديد من الشخصيات الكارتونية ووظف التراث الشعبي في أعماله، من خلال سرد القصص الشعبية في کتاب کليلة ودمنة وسلسلة روايات جحا، واستطاع أن يحول رسوماته إلى أعمال تلفزيونية متحركة تقدم للاطفال .
وتعتبرالولايات المتحدة الأمريكية الأولى عالميا في إصدار الكتب الفكاهية والقصص الكارتونية المصورة، وقد انتشرت بشكل ملحوظ على أغلفة المجلات والكتب.
كماطوت اليابان من أسلوب رسم القصص الكارتونية، لتحكي الكثير من المواضيع المتعلقة بالعادات والتقاليد وصولا إلى مواضيع الروبوت والاختراعات العلمية الحديثة. وقد ابتكرت اليابان شخصيات كرتونية ونشرتها عبر المجلات باسم المانجا اليابانية Manga للتعبير عن سلسلة من الأحداث التي تحمل العديد من التأثيرات الحركية والتعبيرات الحسية، وطور الفنان الياباني شخصيات المانجا إلى
شخصيات تشيبي Chibi وهي كلمة يابانية تعني شيئا صغيرا أو شخصا جسمه صغير، فالتشيبي صورة مبسطة ولطيفة من المانجا اليابانية.
وتطورت القصص الكارتونية المصورة مع تطور العصر لتحاكي العصر التقني والاختراعات والابتکارات الحديثة، حيث تطرق بعض الفنانين إلى رسم شخصيات كرتونية مبتكرة ومركبة.

التقويم

أولا: أجب عن الأسئلة التالية:
– عرف معنى الرسوم الكارتونية.
– تعتبر ……….. الأولى عالميا في إصدار الكتب الفكاهية والقصص الكارتونية المصورة.
– أصدر القنان …………. مجلة كارتونية باسم شعبي “على قد الحال”.
– اكتب ما تعرفه عن الفنان مصطفی حسين من حيث الموضوعات التي تناولها وأهم أعماله.
ثانيا: 
– اذكر اسم مجلات تحتوي على رسومات كارتونية مصورة أعجبتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: