الرياضة المدرسية

العاب الستار في كرة السلة

شارك المقالة
العاب الستار في كرة السلة

تعد لعبة كرة السلة من الألعاب الجماعية الأكثر إثارة وتأثيرا في النشء، وتتطلب ممارستها قدرات بدنية وحركية ، ومهارات فردية وتحركات وخط طا جماعية هجومية ودفاعية تجتمع كلها لبناء أسس اللعب الجماعي للفريق ، فهي لعبة جماعية تعتمد على الأداء الجماعي للاعبي الفريق الواحد مجتمعين کوحدة واحدة سواء في حالة الدفاع أو الهجوم .

وسنتحدث لاحقا عن ألعاب الستار كإحدی طرق الهجوم الفعالة في اللعب الجماعي، ودفاع المنطقة كإحدى الطرق الدفاعية في لعبة السلة ، وسيتم التطرق للتشكيلات الدفاعية المختلفة في هذه الطريقة ومیزات وعيوب كل تشكيل دفاعي .

الموضوع الأول ألعاب الستار ( Screen )

خلفية

تعتمد لعبة كرة السلة على تعاون أعضاء الفريق فيما بينهم ، من خلال تنفيذ الخطط الهجومية والدفاعية، ويعد الستار أحد أشكال هذا التعاون ويساهم في نجاح الخطط الهجومية للفريق، فهو من التحركات الهادفة والفعالة التي يقوم بها اللاعبون والتي تهدف إلي إتاحة الفرصة لأحد أعضاء الفريق للوصول إلى مكان مناسب للتصويب.

مفهوم الستار :

هو أحد الأساليب الهجومية ، ويهدف إلى إعاقة طريق أحد مدافعي الفريق المنافس بطريقة قانونية لتسهيل المهمة الهجومية وفتح طريق للزميل المهاجم للتحرك والتصويب على السلة دون مضايقة.

كيف أؤدي الستار؟

أقترب من المدافع وأقف في الإتجاه المطلوب لمرور زميلي المهاجم ، أقف وقدماي متباعدتان مع إنثناء في الركبتين ، وذراعاي بجانب الجسم أو متقاطعتان أمام الصدر وأقوم بحجز المدافع دون اندفاع او ارتكاب خطأ. ويقوم زميلي المهاجم بالتحرك في نفس اتجاه وقوفي حتى يستفيد من الستار.

أنواع ألعاب الستار:

ستار للتصويب :

يقف المهاجم بين الزميل المهاجم والمدافع المراقب ، ويكون الوقوف والستار أمام المدافع حتى يتمكن الزميل المهاجم من التصويب بدون مضايقة المدافع.

ستار للقطع :

يهدف هذا النوع إلى إتاحة الفرصة للزميل المهاجم للقطع والتحرك نحو السلة ، حيث يقوم المهاجم القائم بالستار بالوقوف أو التحرك في مكان يعطل حركة المدافع.

لكي أؤدي الستار بطريقة صحيحة و بنجاح أراعي الآتي :

– أحدد المكان المناسب والملائم لعمل الستار بما يتناسب و وضعيته ومكان وقوف المدافع .
– أتخذ الوضعية الصحيحة التي تساعد على إقامة ستار ثابت ومتزن .
– أقترب بخطوات ثابتة ومتزنة ، بحيث لا أقوم بدفع المدافع وارتكاب خطأ شخصي .
– أثبت الوضعية الأساسية ، ولا أتحرك أو أقوم بتغييرالوضعية لمنع المدافع من التحرر، لأنها ستؤدي إلى ارتکابی خطا شخصيا ضد المدافع.
– أقترب من المدافع مسافة تسمح بإقامة ستار جيد ، ولا أبتعد كثيرا عنه لكي لا يسهل عليه التحرر من الستار.

الأنشطة التعليمية والتدريبية: 

– أشاهد نموذجا لأداء الستار من مختلف الاتجاهات ، من الصور والأشكال المعروضة أو على شريط فيديو تعليمي أو قرص مدمج بمرکز مصادر التعلم بمدرستي .
– من وضع الوقوف المواجه للزميل أقترب بالمشي من الزميل لعمل ستار (أكر ر تبادل الأداء بيني وبين زميلي).
– نفس التدريب السابق لكن الإقتراب بالجري من الزميل وعمل الستار (أكرر تبادل الأداء بيني وبين زميلي).
– من وضع الوقوف أمرر الكرة إلى زميلي ، ثم أجري لعمل ستار على المدافع من الجانب ليتحرك زميلي بالقطع من جانب الستار ويصوب على السلة.
– أقف مع اثنين من زملائي المهاجمين عند منتصف الملعب ، بينما يقف ثلاثة مدافعين أ،ب، ج على القوس. أمرر الكرة إلى زميلي رقم 1 وأجري لليسار لعمل ستار على المدافع المراقب لزميلي رقم (3)، الذي يتحرك بالخداع للخارج ثم القطع من جانب الستار مباشرة إلى السلة ، ويستلم الكرة من الزميل رقم 1. ويصوب على السلة . بعد نجاح الستار أقوم بمتابعة تصويبة زميلي.
– نفس التدريب السابق ، يمرر 2 الكرة إلى 3 ويقوم بالخداع والجري للتحرر من المدافع المراقب له ، والجري لعمل ستار على المدافع أ المراقب ل 1 ، يقوم 1 بالتمويه بالحركة لجهة اليمين والقطع لجهة اليسار والمرور بجانب الستار القائم واستلام الكرة من 3 والتصويب على السلة ، يقوم 2 بمتابعة الكرة بعد نجاح الستار.
– يقف أربعة مهاجمین ضد أربعة مدافعين ، 1 يمرر الكرة ل2 ثم يقوم بعمل ستار خلفي للمدافع المراقب ل 2 ، يمرر 2 إلى 3 الذي
 يمررها إلى 4 ، يقوم 2 بالتمويه والخداع للجهة اليمنی ثم الجري في الاتجاه الأيسر للاستفادة من الستار القائم من 1 ، واستلام الكرة من 4 والتصويب على السلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!