الفنون التشكيلية

المساقط والافرادات الهندسية

شارك المقالة

 

المساقط والافرادات الهندسية

المساقط الهندسية

التصميم الهندسي هو أحد مجالات الفنون التشكيلية بتصميم منتجات فنية، تعتمد على مبادئ الهندسة الرياضية، وتكون التصاميم على هيئة رسومات ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، حيث كان يصاغ هذا الفن برسوم يدوية، ثم تطوربتطور التكنولوجيا بإدخال برامج التصميم المحوسبة لصياغة التصاميم.

ومن أهم عناصر بناء التصميم الهندسي المساقط الهندسية التي تهدف إلى تمثيل الأشكال الثلاثية الأبعاد الواقعة في الفراغ ورسمها على مستوی واحد، من خلال تسطيح المجسمات وفك أبعادها الثلاثة (الطول، والعرض والارتفاع)، ويتم رسمها على مستويات مختلفة.

الافرادات الهندسية

استخدمت المواد الطبيعية الأولية قديما كالقصب والخشب والفخار لتعليب المنتجات، ثم استخدم الورق بعد ذلك. أما في العصر الحديث فتدرجت المواد المستخدمة من الصفائح الحديدية مرورا بالورق والكرتون وصولا إلى الألمنيوم والبلاستيك.

ويمكن أن يعرف التعليب بأنه: فن صناعة العلب لحماية المنتجات، وعرضها، و تخزينها، ويمر فن التعليب بثلاث خطوات رئيسية هي: التصميم، والتطوير، والإنتاج .

ويرتبط فن التعليب ارتباطا مباشرا بالإفرادات الهندسية، حيث إنها تشكل القاعدة الأساسية لتصميم علب التغليف المجسمة. ويعرف الإفراد الهندسي: بأنه تسطيح المجسمات وتحويلها من ثلاثية الأبعاد إلى ثنائية الأبعاد.

التقويم:

أجب عن الأسئلة التالية
ما هو المسقط الهندسی؟
أجب عن الأسئلة التالية
– ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة، وعلامة X أمام العبارة الخاطئة :
-يرتبط فن التعليب أرتباطا مباشرا بالإفرادات الهندسية
– يمر فن التعليب بمراحل مختلفة هي التصميم والتطوير والإنتاج. 
– عدد ثلاثا من المواد المستخدمة في التعليب.
– عرف الإفراد الهندسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!