الفنون التشكيلية

المنظور لمشهد داخلي

شارك المقالة

 

المنظور لمشهد داخلي

يعتبر التصميم الداخلي من الوسائل التوضیحية المهمة في فنون العمارة المختلفة، حيث يوضح المنظور التفاصيل الدقيقة وبأبعادها الثلاث، كان يظهر ما بداخل الغرفة من أثاث ومكانها على الأرض، و ما على الجدران و السقف والأبواب والنوافذ، وذلك ليوصل فكرة التصميم للمشاهد ويشعره بالعمق البصري في المنظور

العمق البصري

هو القدرة البصرية على إدراك المشهد بنظرة ثلاثية الأبعاد، وتحديد مسافة الأشياء.

العمق البصري في العمارة الإسلامية

تؤدي العقود والأقواس في العمارة الإسلامية دورا جماليا يتمثل في إضافة مسحة جمالية وزخرفية على العمائر، ويظهرالعمق البصري فيها من خلال تجاور الأقواس وابتعادها عن نظر المشاهد لتعطي إحساشا بأنها تلتقي في نقطة واحدة.

المنظور الهندسي في أعمال الفنانين

يستخدم المنظور لمشهد داخلي عندما يكون خط الرؤيا الرئيسي للمشاهد عموديا على أحد مستويات المشهد ومن طرق رسم المنظور لمشهد داخلي (المنظور بنقطة تلاشي واحدة)، حيث يستخدم بشکل خاص في رسومات الفراغات الداخلية التي تظهر ثلاثة من جدرانها إضافة للسقف والأرضية وهناك عملا للفنان العالمي ليونارد و دافنشي و يمکن تحلیله کمشهد داخلي باستخدام قاعدة المنظور بنقطة تلاشي واحدة، وذلك من خلال تحديد خط الأفق ونقطة التلاشي عليه. وامتداد خطوط الرؤية من نقطة التلاشي باتجاه المشاهد.
وتعبر لوحات الفنان التشكيلي والمهندس محمد هشام الخياط عن جماليات الفن المعماري بأنواعه التراثية لاسیما داخل البيوت الدمشقية العريقة التي تحتضن بعضا من الطبيعة، کالأشجار والزهور. حيث استفاد الفنان من خبراته في دراسة الهندسة والمنظور في تصوير الأحياء القديمة في سوریا.

التقویم

أولا:1 – أكمل الفراغ في الجمل الآتية
أ. يطلق مفهوم القدرة البصرية على إدراك المشهد بنظرة ثلاثية الأبعاد وتحديد مسافة الأشياء على ……….. في العمارة الإسلامية دورا مهما في التعبير عن الإحساس بالعمق البصري .
2- اشرح كيفية تطبيق قواعد المنظور الداخلي في رسم مشهد لأحد زوايا متزلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!