الفنون التشكيلية

تجارب تشكيلية

شارك المقالة
تجارب تشكيلية

تميزت البيئة العمانية بالعديد من الصناعات الحرفية التقليدية، كالصناعات الجلدية والخشبية، وصناعة المعادن والسعفيات، والصناعات النسيجية، وقد أولت الحكومة الرشيدة اهتماما خاصا بهذه الحرف من خلال وزارة التراث والسياحة، والمتحف الوطتي؛ للحفاظ عليها وتعريف الزوار والسائحين بهذا الموروث.

وفيمايلي بعض الحرف التقليدية الثمانية ومنتجاتها المنفذة بخامات بيئية مختلفة ذات تنوع شكلي زخرفي لوني.

الصناعات النسيجية:

أالحرف الجلدية: استفاد العمانيون منذ القدم من جلود الحيوانات لصناعة منتجات مختلفة مثل: أغماد السيوف والسكاكين ، والحزام، والتروس، وقرب الماء، والطبول.

 الحرف الخشبية:

 استفاد العمانيون من بعض الأشجار الموجودة في بيئتهم المحيطة، والأخشاب المستوردة في صناعات مختلفة، كالسفن، والمناديس، والأبواب، والنوافذ، والقوارب، وأسقف القلاع والمنازل.

الحرف المعدنية: 

تحتل الصناعات المعدنية حيزا كبيرا في التاريخ العماني، وتميز بحس فني ثري ، فقد وظف الأجداد النحاس والحديد والفضة بطرق مختلفة للاستفادة منها في حياتهم ومارساتهم اليومية، ومن أمثلة هذه الصناعات: مخزن بارود ، والخنجر العماني، والدلال وأباريق القهوة ، والحلي النسائية، والسيوف، والمباخر.

– حرفة النسيج: 

تعد حرفة النسيج إحدي الحرف التقليدية التي مارسها الإنسان العماني على مر العصور، حيث كانت ومازالت مصدر دخل ينتفع به من يمتهنها، ومن أهم المنسوجات التي مازالت تستخدم في عمان السباعية، والساحة والشيلة، والحزام القطني، والعمامة السعيدية.

التقويم

أجب عن الأسئلة التالية
– اذكر ثلاثا من المنتجات الحرفية الموجودة في محيط بيئتك.
– اذكر بعض أسماء الصناعات الحرفية التقليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: