الفنون التشكيلية

تصميم اشكال فخارية متنوعة

شارك المقالة
تصميم اشكال فخارية متنوعة

تعتبر حرفة الفخار والخزف من أهم الحرف التي مارسها الإنسان، نظرا لأهميتها المباشرة بحياته مقامة اليومية واستخداماته الحياتية، كما يعتبر فن الخزف من الفنون التشكيلية الواضح أثره في كل أنحاء العالم، لذلك جاءت هذه الدروس لتنمية ما اكتسبته وتعلمته من معارف ومهارات ومعالجات فنية مرتبطة في هذا المجال، إضافة إلى إكسابك بعض الخبرات الجديدة المرتبطة بالمعالجات الفنية والتقنية، حيث ستتعلم هذه طرق التشكيل الخزفي المختلفة، وتقنيات الزخرفة على الخزف، وتطبيق البطانات الطينية الملونة، والطلاءات الزجاجية کما ستتعلم طريقة حرق الفخار والخزف في الأفران.

يعد الخزف من أقدم الصناعات التي عرفها الإنسان، ويعتبر الفخار والخزف و البورسلان أدوات متمائلة و لكن تختلف عن بعضها في طريقة تصنيعها والمواد المستخدمة و المواصفات ودرجة الحرارة المستخدمة، وفن الخزف من الفنون التي تطورت كثيرا واختلفت و تميزت بها بعض الشعوب، ولعل أشهرها الخزف الضیني والخزف الإسلامي، وللخزف استخدامات عديدة حيث تدخل في تصنيع المزهريات وأطباق الطعام و التماثيل و وحدات الإضاءة. ويمکن تعريف الطينة بأنها نوع من أنواع التربة المترسبة حول حواف البحار والأنهار ومجرى السیول، ويتكون الطين عادة من المعادن التي تكون في التراب، وهذه المكونات هي سلكا الألومينا المائية ، ومواد أخرى بنسب أقل کاوکسید الحديد والجير والمغنيسيوم ومواد عضوية.

ويعتبر الفنان الخزاف برنارد ليتش Bernard Leach ، من أشهر الخزافين العالميين، بدأ مشواره في عالم الخزف في عام 1920م باستخدام الطريقة اليابانية المعتادة في أفران الحرق بالخشب ، ومزج في إخراج أعماله بين فلسفة الشرق والغرب وبين التقنيات اليابانية والكورية والألمانية، انتشر أسلوبه في أمريكا في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي واتبعه الكثير من الخزافين، واصل عمله
في الخزف حتى عام 1972م، أقيم له معرض كبير في متحف فيكتوريا والبرت بلندن عام 1977 م.
كما مارس الفنان العالي بیکاسو فن الخزف رغم شهرته في مجال التصویر والرسم والنحت وغيره من المجالات الفنية، و أظهر تفوقه في أسلوب معالجة الشکل البيضاوي المسطح والمجسم ، وكان يقوم بإعادة تشكيل الإنتاج المجهز للتجفيف والحريق، فيعيد صياغته وزخرفته، وتتضح في أوانيه الفخارية أشکال جديدة صنع منها خزفیات تمثل نساء أو رجالا. أو يحول تلك الأشكال إلى زهريات وأوان، وفي أشكال أخرى نجده يحورها إلى طائر بمنقار مفتوح أو حمامة أو إلى عنقاء أو ماعز.
كما أن الخزف والفخار من الحرف التي تشتهر بها سلطنة عمان، حيت يوجد في المتاحف مجموعة كبيرة من الفخاريات والخزفيات کمتحف بيت الزبير، و متحف أرض اللبان، والمتحف الوطني العماني. کما يوجد عدد من المصانع في السلطنة مثل مصنع الخزف ببهلاء، ومركز التدريب الحرفي بولاية صحم. وتختلف مسميات المنتجات الخزفية والفخارية في أشكالها و وظائفها النفعية فمثلا الجحلة تستخدم في حفظ الماء، والخرس يستخدم في تخزين التمور والمواد السائلة الأخرى، والمجمر يستخدم في تقديم البخور، والدلة لتقديم القهوة، والجرة والبرمة تستخدم لحفظ السمن. وتصنع بعض المچامر بطريقة الشرائح الطينية. 
ويمكن تصمیم بلاطة باستخدام الشرائح الطينية على الورق مباشرة، فإما أن يكون التصمیم متمائلا من جهتين أو أربع جهات أو أكثر، أو تصميم حر بالخطوط المختلفة. و ينطبق ذلك أيضا على تصميم أشكال فخارية بالشرائح الطينية. کوحدات الإضاءة والأشكال الهندسية الأخری.
ونلاحظ استخدام الحرفيين بلاطة طينية مستطيلة الشکل بزخارف مفرغة، مناسية التشكيل ووحدة إضاءة، حيث يمكن تصميم بلاطة طينية واحدة فقط مربعة أو مستطيلة الشکل، ويتم تكرارها في التشكيل حسب عدد الشرائح المكونة لوحدة الإضاءة رباعية أو خماسية أو سداسية الشكل، وتجميعها بلحامها مع بعضها لإنتاج وحدة إضاءة حسب تصميمك.

التقویم

أولا: 
أكمل الفراغ في الجملة الآتية
1- يمكن أن يكون تصميم البلاطة الطينية متماثلا من جهتين أو ……….جهات أو أكثر.
2- اذكر اثنين من أشهر الخزافين العالميين.
ثانيا
1- اذكر أنواع الثماثل الزخرفي المستخدم في تصميم البلاطة الطينية.
2- لماذا زاد الاهتمام بحرفة الخزف كأحد أنواع الصناعات الحرفية في سلطنة عمان؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!