جغرافيا

تضاريس الوطن العربي

شارك المقالة

 

تضاريس الوطن العربي

يمتلك الوطن العر بي بيئة جغرافية متنوعة التضاريس فقد حباه الله عز وجل بالسهول الخصبة, والصحاري الواسعة: والجبال الشاهقة, والهضاب المنبسطة؛ وغيرها من الأشكال الطبيعية. وتنوع التضاريس في الوطن العربي لأسباب عديدة منها موقعه الجغرافي واتساع مساحته. وقد أنثر تنوع التضاريس على حياة السكان وأنشطتهم المختلفة.

السهول:

هي الأراضي المنبسطة الواسعة المساحة وقليلة الانحدار. وتختلف السهول من حيث موقعها ونشأتها وتوجد في الوطن العربي عدة أنواع من السهول. منها:

السهول الساحلية والسهول الرسوبية الفيضية والسهول الداخلية.

السهول الساحلية

تمتد بمحاذاة سواحل البحار  وقد تكون واسعة المساحة؛ مثل: سهل الباطنة في سلطنة عُمان أو ضيقة المساحة بسبب امتداد الجبال بالقرب من البحر مثل: سهول البحر الأحمر وبعض السهول المطلة على البحر المتوسط.

وتتكؤن السُهول الساحلية في الوطن العربي من مواد حصوية أو رملية أو طينية ترسّبها البحار والأودية, والأنهار الكبرى. واستغلت السهول الساحلية منذ القدم في الزّراعة نظرًا لخصوبة تربتها ونشات عليها المدن والموانئ التجارية التي سهّلت التواصل التُجاري والحضاري .

السهول الرسوبية (الفيضية ):

تتركز الشهول الوُسوبية عبى ضفاف ومصبات الانهار الكبرى حيث ترسب الانهار كميات كبيرة من المواد الرملية والطينية عند المصب مكونة ما يسمى (بالدلتا) مثل: دلتا نهر النيل على ساحل البحر المتوسط ودلتا نهري دجلة والفرات على ساحل الخليج العربي. وتعتبر السهول الرسوبية من أهم المناطق الزراعية التي يتركز فيها الشسكان بسبب خصوبة تربتها ووفرة المياه فيها.

السهول الداخلية:

تقع بعيدًا عن سواحل البحار والمحيطات؛ وتتصف بانخفاض عدد السكان بسبب الجفاف وقلة الأمطار باستثناء بعض المناطق التي توجد فيها مصادر المياه كالعيون والآبار. ومن أمثلتها السهول الني توجد في مُحافطتي الظاهرة والداخلية في سلطنة عمان.

الصحاري:

تُغطي الصّحاري مساحة كبيرة من أراضي الوطن العربي. ومن أبرز أنواع الصحاري انتشارًا في الوطن العربي الصٌّحاري الرملية كصحراء الربع الخالي في شبه الجزيرة العربية. والصحراء الكبرى في شمالي إفريقيا. وتنتشر الصحاري الرملية في سلطنة عُمان في أنحاء مختلفة, أهمها: الرّبع الخالي؛ ورمال الشرقية.

وأهم الأشكال الرملية التي تظهر في الصحاري العربية تلك التي تأخذ الشكل الهلالي وتُعرف بالكثبان الهلالية والكثبان الطولية التي تأخط أشكالا طولية ومتوازية الرياح في شكل الكثبان الرملية؛ وأحجامها.

وتتحرك الكثبان الرملية نتيجة الرياح؛ فتشكل خطرًا على القرى والمزارع والطرق. وقد استخدمت عدة أساليب لوقف حركة الرّمال والعمل على تثبيتها.

الهضاب:

الهضاب هي منبسطة (قليلة الانحدار) ترتفع عمًا يجاورها من أراض وتنتشرالهضاب في أجزاء كثيرة من الوطن العربي وتتباين في مساحاتها وارتفاعاتها وأشكالها.ومن أمثلة الهضاب في الوطن العربي هضبة حضرموت التي تسقط عليها كميات كبيرة من الأمطار. ولذلك يمارس السكان فيها الزّراعة والرّعي. وهضبة نجد التي تقطعها الأودية وتنتشر فيها بعض الواحات الزّراعية؛ وهضاب محافظة الوسطى في سلطنة عمان التي يستخرج منها النفط.

الجبال:

تعتبر الجبال من أكثر التضاريس ارنفاعًا على سطح الأرض. وتتميز بقمم صخرية شديدة الانحدار. وتنتشر الجبال في الوطن العربي في مناطق عديدة ويتميز بعضها بارتفاع يزيد على 4000 مترعن مستوى سطح البحرمثل جبل طبقال في المغرب. وبعضها يمتد على شكل سلسلة جبلية مثل ملسلة جبال ظفار وجبال الحجر في سلطنة عمان. 

يختلف نمط حياة السكان في المناطق الجبلية في المناطق الجبلية عنه في المناطق السهلية أو المنخفظة وبسبب شدة الانحدار استخدم سكان المناطق الجبلية المدرجات الزراعية لممارسة الزراعة مثل: المدرّجات الزراعية في اليمن ومدر جات الجبل الأخضر في سلطنة عمان.

ومن المهن الأخرى التي يمارسها السكان في المناطق الجبلية مهنة الرّعي. كما استغلت بعض الجبال في الوطن العربي في السياحة؛ نظرًا لمناخها المعتدل ومناظرها الخلابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!