الفنون التشكيلية

تلوين الرسم الكرتوني

شارك المقالة

 

تلوين الرسم الكرتوني

برزت الرسوم الكارتونية في مجال الفن التشكيلي بسلطنة عمان، وقد ازدادت شهرتها الإعلامية مع انتشارها في القصص والمجلات عبر المكتبات، والمواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الجتماعي. وقد أبدع الفنان العماني في ابتكار ورسم و تلوين الشخصيات الكارتونية ذات الطابع العماني، لتقديمها كمواد تعليمية وترفيهية.

وتطورت أدوات الفنان العماني في رسم مختلف الشخصيات والقصص الكارتونية مع تطورالأدوات التقنية الحديثة کالأجهزة الرقمية، والبرمجيات والتطبيقات المختلفة. ومن أهم البرمجيات المستخدمة في إنتاج الرسوم الكارتونية:

– برامج الرسم الرقمي:

 مجموعة من البرامج من أهمها برنامج الألستریتور Illustrator الذي يستخدم لإنشاء الرسومات الرقمية، وغالبا ما يستخدم لرسم الأشكال التوضيحية، والشخصيات الكارتونية، والشعارات، والرسوم البيانية ذات الجودة العالية vectors ، وبرنامج الفوتوشوب Photoshop. يستخدم أيضا للرسم الرقمي ومعالجة الصور وتحريرها وإخراجها بجوده عالية، وتصميم مختلف أنواع المطبوعات كبطاقات الدعوة، والمطويات، والإعلانات.

-برامج ثلانية الأبعاد 3D: 

برامج تعتمد على التصميم الثلاثي الأبعاد وتتميز بقدرتهاعلى بناء مجسمات يمكن تحريكها ورؤيتها من جميع الاتجاهات حيث يمكن إنتاج أعمال دقيقة مطابقة للواقع، وتدخل هذه البرامج في صناعة وإنتاج الأفلام السينیمائية وغيرها.

– تطبيقات الأجهزة الذكية applications: 

موجودة على جميع الأجهزة اللوحية، وقد ظهرت العديد منها للرسم والتعديل وتحرير الصور كتطبيق Color, Sketch , .PicsArt

الفنانين العمانيين في مجال الرسم الكارتوني

الفنان منير السليمي:

 أحد أبرز الفنانين التشكيليين الذين اتجهوا إلى الرسم الإلكتروني وبرامج التحريك الثلاني الأبعاد الشکل، وقد أنتج أول فيلم کارتوني قصير في العام 2004م  بعنوان “الجواب موجود” والذي رسم فيه وعن السلطنة بأسلوب خيالي، إلى جانب اهتمامه برسم الأزياء العمانية وتضمين العادات والتقاليد، وطرح بعض القضايا الاجتماعية المختلفة به لعديد من الوجوه العمانية بادق التفاصيل، ثم عمل على إنتاج أعمال أخری ومشاهد مختلفة.

الفنانات العمانيات

 كما أن للفنانات العمانيات دورا بارزا في هذا المجال كالفنانة ابتهاج الحارثية والفنانة دلال السوطية والفنانة بدرية الرحبية  والاتي اتجهن إلى الرسم والتصميم الكارتوني، وقد كانت لهن العديد من الإصدارات في تصميم أغلفة الكتب والقصص المصورة وبطاقات المعايدة، وامتازت رسوماتهن برسم الوجوه والأزياء الشعبية، وبعض مظاهر الحياة العمانية.

التقويم

أجب عن الأسئلة التالية
– من البرمجيات المستخدمة في تصميم الرسوم الكارتونية .
– ل لفنانات العمانیات دور بارز في محال تصميم الرسوم الكارتونية أمثال النان . . . . . . . . . والفنانة. .
– اكتب ما تعرفه عن الفنان منير السليمی من حيث الأسلوب الفني والموضوعات التي اهتم بها.
– اذكر المنتجات التجارية التي تفضل عرض لوحاتك الكارتونية عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: