الرياضة المدرسية

خطة دفاعية وخطة هجومية في كرة اليد

شارك المقالة
خطة دفاعية وخطة هجومية في كرة اليد

اولا : خطة دفاع المنطقة 0/6

تعد خطة ( 6/0 ) من خطط دفاع المنطقة ، وأكثرها شيوعا وأفضلها، وهذه الخطة بحد ذاتها مع وجود مدافعین ممتازين تسمح بتغطية منطقة التصويب البعيد والمنطقة القربية ، ولهذا فهي تستخدم بواسطة الفرق التي تمتلك مدافعین ذوي قدرات عالية في الصفات البدائية الخاصة مثل السرعة الحركية والانتقالية والتوازن .

طريقة دفاع المنطقة ( 0/6)

في هذه الخطة يقوم جميع المدافعين بالتواجد في منطقة التصويب بدون مدافع أمامي ، ويجب مراعاة أطوال اللاعبين عند وقوفهم في هذه المنطقة ، بحيث يقف طوال القامة في منطقة الوسط ثم الأقل طولا وصولا إلى مدافع الجناح.

احتمالات التوزيع المتفق عليه طبقا لأرقام اللاعبين كالآتي :

– الاحتمال الأول : ( 5-2-3-6-4-7 ).

– الاحتمال الثاني : ( 5-2-6-3-4-6 ).

– الاحتمال الثالث : (5، 2 ، 3 ، 4 ، 6 ، 7 ).

– الاحتمال الرابع : ( 5 ، 6 ، 2 ، 3 ، 4 ، 7 ). 

– أما بالنسبة لتصويب البعيد المنافس فيقوم المدافعان ( 2 )،( 4 ) بإعاقة المهاجمين وبمساندة من رقمي ( 3 )، ( 6 ).

مميزات خطة دفاع المنطقة ( 0/6 ) :

– مسؤولية الدفاع تكون جماعية

– توفر الجهد حيث أن كل مدافع له متعلقته التي يدافع عنها .

 – تقلل الثغرات في مساحة الملعب المحدودة نظرا لتعاون المدافعين في تغطية منطقة كل منهم.

– تسمح باستعدا في هجوم خالف بسهولة.

سلبياتها :

– تم يسلبية في الدفاع ، حيث يمكن تركيز الهجوم في المناطق الضعيفة ، أو بزيادة عدد المهاجمين.

ثانيا: خطة الهجوم الخاطف

خطة الهجوم الخاطف من خطط الفريق الهجومية والتي تستخدم أثناء حيازة الفريق للكرة سواء عقب التصويب على الهدف ، أو قطع الكرة من المنافس .

طريقة خطة الهجوم الخاطف :

تؤدي هذه الخطة غالبا بواسطة من ( 1 إلى 4 ) مهاجمين مع مراعاة التقليل من التمريرات ومحاولة التهديف في غضون بضع ثوان (من 3 إلى 6 ثوان).

ويعتبر حارس المرمي في أغلب الأحيان القائد لهذه الخطة من خلال سرعة التمرير الطويل لزميل قام پسرعة القطع لتخطي المدافعين واستقبال الكرة للانفراد بحارس المرمى وإحراز هدف وحتى يستطيع أفراد الفريق المهاجم تخطي منافسيهم عند الانطلاق يجب عليهم البدء في الجري قبلهم ، أي قبل إتمام حيازة فريقهم للكرة وينطلق على الهجوم بانطلاق لاعبين أو ثلاثة بالهجوم الخاطف الموسع بموجتين أوثلاث موجات.

يجب مراعاة الأتي عند تنفيذ الهجوم الخاطف :

– يتم التمرير لبدء الهجوم الخاطف في الناحية العكسية لاتجاه تصويب الكرة .

– سرعة الجري بسرعة تزيد عن سرعة المنافس حتى يستطيعوا تخطيهم . – الحذر من قيادة الهجوم الخاطف بالتمرير للزميل القاطع في الأمام مع التأكد بأن لديه القدرة تماما على استقبال الكرة بعيدا عن اشتراك منافسة .

الأنشطة التعليمية والتدريبية :

1- مجموعة من اللاعبين بعرض الملعب من  3 إلى 4 لاعبين عند خط ال 6 أمتار ، التمرير باستخدام كرة واحدة ، تقوم المجموعة بسرعة الانطلاق للأمام في خطوط مستقيمة بطول الملعب مع تبادل تمرير الكرة أو التصويب على المرمى .

2- مجموعة من الطلاب في ركن الملعب ، يقوم كل طالب على التوالي بتمرير الكرة بميل إلى طالب واقف في الجانب الآخر عند المنتصف ، ثم يجري موازيا لخط الجانب خلف الزاوية لاستقبال الكرة مرة ثانية للتصويب على المرمى عند خط الرمية الحرة ، ثم يقوم بإحضار كرته والعودة.

3- التمرين السابق نفسه مع زيادة مجموعة أخرى بكرات في الجانب الآخر للملعب ولاعب آخر عند المنتصف. يراعى أن تتأخر مجموعة عن الثانية قليلا حتى لايستقبل حارس المرمی كرتين معا ولكن على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!