الفنون التشكيلية

رموز من التراث العماني

شارك المقالة

 

رموز من التراث العماني

تعتبر خامة الفحم من الخامات التي استخدمها الفنان البدائي في التعبير عن رسومه على أسطح الصخور، ويعود تاريخ استخدامها إلى 2300 ق.م ، فالخشب المتفحم بالنار زود الإنسان البداني بأداة مناسبة لتخطيط رسوم الحيوانات على جدران الكهوف واستخدم أيضا في التصوير الجصي منذ نشأة الفنون البدائية حتي عصر النهضة، حيث اكتشفت رسومات بالفحم على جدران بعض الكهوف المختلفة في دول العالم مثل کهف لاسکو Lascaux Cave و كهف شوفيه بأسبانيا و كهف التاميرا بأسبانيا۔

ويزخر التراث العماني بالعديد من الأموز العمانية التي يرجع تاریخها إلى آلاف السنين، والذي يتميز بمكوناته الثمينة فهو مبعث فخر واعتزاز لجميع العمانيين وستظل رموزه خالدة على مر الزمن، وتتمثل تلك الرموز في أشكال عديدة منها الأبواب والنوافذ والسفن والحلي والخناجر والأواني الفخارية. وغيرها كما اكتشفت رسوم صخرية في سلطنة عمان، والتي نفذت داخل الكهوف، وبعد مرور فترة من الزمن وبفعل الأجواء المناخية التي شهدتها المنطقة طوال العصور المتلاحقة انكشقت وأصبحت أمام مرأى المشاهد، وقد عبرت تلك الرسوم عن أحداث حياة الإنسان البدائي اليوعية كالصراعات وصيد الحيوانات، وبدراسة تلك الرسومات وجد أن الفنان استخدم الأصباغ الطبيعية کال لونين الأحمر والأصفر، وأكسيد المتغنيز، وأكسيد الحدید بالإضافة إلى الفحم.

تعد خامة الفحم وسيلة جيدة للرسم من حيث تنوع الخطوط و درجات الظلال وملئ المساحات، ويعطي سوادا كثيفا ومناسبا لتوزيع مواقع الضوء والظل على اللوحة الفنية لتحقيق قيمة التباين الشكلي الملمسي.
ويتوقر الفحم في صور متعددة، كالأقلام الخشبية، والفحم المسحوق (بودرة)، وقضبان أسطوانية (الصلب والأقل صلابة). وتحقق ملامس مختلفة ما بين الخشن والناعم، وذلك ما يتناسب مع العمل الفني وعناصره لتأكيد درجات الضوء والظل، وإظهار التباین في مفردات التكوين .
1. الورق: يحتاج الرسم بالفحم إلى ورق قوي ليقاوم الدعك، وأفضل الأنواع ما كان خشن الملمس کورق كانسون، وهو بأحجام مختلفة وله ألوان متعددة منها: العاجي، والأصفر، والرمادي وغيره.
۲) المثبت: هو مادة صمغية على هيئة بخاخ ترش على الرسوم المنجزة لتثبيت الفحم.
أساليب التظليل بخامة الفحم:
توجد عدة أساليب ل لتظليل بالفحم، منها:
– التظليل الخطي باستخدام أقلام الفحم: ويتحقق من خلال رسم خطوط في اتجاهات مختلفة (أفقية، مائلة، متقاطعة، متشابكة، دائرية، ذو الاتجاهات).
– التظليل بالمدعكة : ويتحقق بدعك منطقة التظليل على الأشكال المرسومة لتخفيف حدة الخطوط وإظهار نعومة السطح.
المفردة الشكلية التراثية وتظليلها بأقلام الفحم:
المفردة الترائية : هي الرموز الشكلية التي تعمل بمثابة علامات مرئية أو ملموسة يمكن الاستدلال من خلالها على هويته وتراثه،بحيث لا يصعب على المشاهد فهمها.
 أعمال فنية بالفحم:
استخدم بعض الفنانين العالمي من أمثال الفنان پول سیزان Paul Cezanne ,ادغار دیغا، وغيرهم الفحم في الرسوم الأولية والدراسات، فقد أظهرت رسومات بول سیزان خطوطا كثيفة وظلالا سوداء، قوية و متوازية.
واتجه بعض الرواد من الفنانين العمانيين إلى الرسم بالفحم، واستخدام أساليب متنوعة في أعمالهم الفنية أمثال أنور سونیا و رشید عبدالرحمن و إدریس الهوتي، كما اتجه بعض الفنانين المعاصرین إلى استخدام الفحم في أعمالهم الفنية كالفنان یوسف النحوي، ومن أهم أعماله التي رسمها “تكوين من مفردات تراثية”. كما اتجة الفنان رضوان الهاشمي إلى رسم تكوين لرموز من التراث العماني بخامة الفحم، وبذلك حقق الفنانين في أعمالهم قيمة التباين الشكلي الملمسي.
التقویم
أولا:
1- أكمل الفراغ في الجمل الآتية
أ. تسمي المادة الصمغية التي ترش على الرسوم المنجزة بالفحم ب…………….
ب- من أساليب التظليل بالفحم، التظليل الخطي والتظليل ………..
ثانيا:
1- عرف المفاهيم الفنية الآتية:
أ. التباين الشكلي الملمسي.
ب. لمفردة الترائية
2- إلى أي مدى ساعدت خامة الفحم الفنان العماني في التعبير عن رموز التراث العماني؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!