الرياضة المدرسية

رياضة دفع الجلة

شارك المقالة

 

رياضة دفع الجلة

يتطلب دفع الجلة تنمية عدة صفات مثل القوة العضلية ، والسرعة الحركية ، وتلعب طريقة الأداء دورا أساسيا في مسافة الدفع ، حيث يختلف الأداء الحركي لدفع الجلة من الناحيتين الفنية والقانونية عن بقية مسابقات الرمي حيث تدفع الجلة ولا ترمي .وسنتعلم هنا دفع الجلة من الزحف وتدريبات لمسابقة دفع الجلة، وتنظيم وإدارة مسابقة دفع الجلة .

دفع الجلة بطريقة الزحف

المراحل الفنية لدفع الجلة :

– مسك وحمل الجلة .

– وقفة الاستعداد والتحفز (التكور).

– الزحف والدوران

– الدفع والتخلص 

– الاتزان .

طريقة الأداء :

– مسك وحمل الجلة

تبدأ هذه المرحلة بوقوف ال لاعب ومسك الجلة بحيث تستند إلى قاعدة سلاميات الأصابع، وتنتشر الأصابع حول الجلة ، تلتف الإبهام والخنصر للجانبين قليلا ، وأحيانا تثني الختصر على الجائب المقابل للإبهام ، وذلك بهدف السيطرة على الجلة توضع الجلة في التجويف أسفل الذقن مباشرة وأعلى عظمة الترقوة مع رفع مرفق اليد الحاملة للجلة للأمام قليلا بمستوى مناسب.

 – وقفة الاستعداد والتحفز

يقف اللاعب مواجها بظهره مقطع الرمي عند الحافة الخلفية للدائرة ، بحيث تكون القدم المماثلة لليد الحاملة للجلة خلف حافة الدائرة مباشرة ، وتكون القدم الأخرى في اتجاه الدفع وللخلف قرب خط المنتصف والذراع المماثلة لها مرفوعة للأمام وللأعلى ، وأداء هذه المرحلة يتطلب استرخاء معظم عضلات الجسم مع استقامة الجذع في بدايتها .
وهناك ثلاث طرق لأداء حركة التحفز وهي :
– مع أرجحة الرجل الحرة عاليا ،
– مع أرجحة الرجل الحرة بدرجة متوسطة .
– بدون أرجحة الرجل الحرة .
وبالنسبة للمبتدئين ينصح بالانتقال من وقفة الاستعداد إلى أخذ وضع البداية للزحف (حركة التحفز( بأرجحة بسيطة للرجل اليسرى حتى لا يتسب ب ذلك في تشنج حركة اللاعب أو فقدان توازنه. وتبدأ حركة التحفز بميل جذع اللاعب للأمام ووصول إحدى الكتفين إلى مستوى أفقي أو متعامد على اتجاه منطقة الدفع ، مع مراعاة ثني الرجل اليمنى التي تصاحبها أرجحة الرجل اليسرى للخلف على ألا
تتعدى الأرجحة مستوى الكتفين ، تتبعها أرجحة سريعة للأمام تصل الرجل اليسرى خلف الرجل اليمنی بحوالى قدم واحدة ، مع ملاحظة وجود مركز ثقل الجسم على الرجل اليمنى المثنية ، والنظر لأسفل وللخلف، وتكون الذراع اليسرى مركز ثقل الجسم على الرجل اليمنى المثنية والنظر لأسفل و لخلف ، وتكون الذراع اليسری في اتجاه جانب أمام الجسم . وبذلك يصل اللاعب إلى وضع البداية.

– مرحلة الزحف والدوران

ينتقل جسم اللاعب في هذه المرحلة بسرعة عن طريق الزحف المنخفض والسريع ، وذلك بدفع الأرض بقدم الارتكاز بشكل منخفض مع الرجل الحرة للأسفل وللخلف. ويقوم اللاعب بلف رجل الارتكاز اليمني ( والجانب الأيمن ل لحوض في اتجاه المقطع ، حتى تصل رجل الارتكاز ( الرجل اليمني) في نهاية الزحف إلى منتصف الدائرة تقريبا مع دوران مشطها ل لداخل وانثناء الركبة ، ويكون الثقل موزعا عليها مع الدفع بالرجل الحرة للخلف بسرعة وتعكس الحركة للاعب الذي يرمي بيده اليسرى.

– مرحلة الدفع والتخلص

تهدف هذه المرحلة إلى نقل السرعة المكتسبة من الجسم إلى الجلة وتحقيق أكبر مسافة دفع ممكنة للجلة، وفيها يستمر الجسم في الحركة لمواجهة مقطع الرمي ، وذلك بلف الجذع واستمرار دوران الجسم على مشط قدم الارتكاز مع تثبيت مفاصل الجانب الأيسر للجسم ليكون كدعامة يستند إليها الجانب الأيمن أثناء الحركة يتبعها مد قوي لعضلات ومفاصل الجسم بداية من مفصل قدم الارتكاز مع مراعاة توزيع ثقل الجسم على الرجلين ، وعندما يواجه صدر اللاعب المقطع وتبدأ حركة مد ذراع الدفع للأمام وخروج الجلة من منطقة الذقن يتم التخلص من الجلة بمد الجسم والذراع الدافعة والدفع برجل الارتكاز والرجل الحرة. 

– مرحلة الاتران :

تهدف هذه المرحلة إلى ثبات اللاعب وحفظ توازن الجسم لتجنب السقوط وعدم الخروج من حدود الدائرة، وفيها يتم تبديل الرجلين بسرعة بعد التخلص من الجلة مع ثني ركبة رجل الارتكاز ، وخفض الطرف العلوي للجسم وأرجحة الرجل الحرة للخلف ومتابعة النظر لمكان سقوط الجلة ثم خروج اللاعب من الجزء الخلفي للدائرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: