دراسات اجتماعية

عوامل التكامل العربي

شارك المقالة
عوامل التكامل العربي

تسعى الدُول العربية إلى تحقيق التكامل فيما بينها في مختلق المجالات؛ ويُقصد بالتكامل التبادل القائم بين الدُول لتحقيق أهداف مشتركة. ومن الأمثلة على ذلك تبادل المتتجات الزراعية والصناعية. و تشترك دول العربي بعدد من العوامل المشتركة التي تسهم في تحقيق التكامل العربي ومنها:

الموقع الجغرافي

التاريخ المشترك

الدين الاسلامي

اللغة العربية

العادات والتقاليد

الموقع الجغرافي:

للوطن العربي موقع جغرافي مهمٌ بالنسبة للعالم, إذ يقع على ملتقى ثلاث قارات وهي اسيا وافريقيا واوروبا ويُشرف على عدد من المسطّحات والقنوات المائية والمضايق المهمة مثل مضيق هرمز ومضيق باب المندب ومضيق جبل طارق.

ويتميّر الوطن العربي بسهولة الاتصال بين أجزائه؛ الأمر الذي ساعد على التنقل بين أراضيه منذ القدم كما أدى امتداد الوطن العربي على مساحة واسعة إلى تنوع التضاريس والمُناخ في ذُوله.

الدينْ الإسلامي

الاسلام دين الغالبية العظمى من أبناء الأمة العربية وقد نظم حياتهم ووحد عباداتهم: كما نهى عن الفرقة ودعا إلى التعاون والمحبة والسلام. 

اللغة العربية:

يتحدّث معظم سكان الوطن العربي اللغة العربية؛ وهي لغة القرآن الكريم؛ وقد أسهمت في توحيد العرب ثقافيًا منذ القدم. وتعد اللغة العربية اليوم من اللغات المهمة في العالم.

التاريخ المشترك:

للعرب تاريخ مشترك فقد مرٌ الوطن العربي بأحداث تاريخية متشابهة أسهمت في توحيد أهداف الشعوب العربية وأمالها حيث قامت على أرضه حضارات عريقة منذ القدم وحكمته عدد من الدول الإسلامية التي كان لها دور مهم في تطوره الحضاري وإبراز مكانته على مستوى العالم.

العاداث والتقاليد:

تتشابه العادات والتقاليد في الدول العربية ونجد هذا التشابه في الأخلاق والصفات الحميدة التي عُُرف بها العرب منذ القدم, مثل: الكرم, والتعاون, وفي احتفال أبناء الوطن العربي بالمناسبات الاجتماعية المختلفة. وقد دعانا الإسلام إلى التمسك بالعادات والأخلاق الحميدة: ونبذ العادات السيئة.

فن العازي:

فن العازي :من الفنون الشعية الغمانية.وهو فن الالقاء الشعري دون تنغيم أو غناء يؤدي في المناسبات الوطنية والاجتماعية مصاحبا لفن الرزحة. وقد تم إدراجه في قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو ) عام 2012 م.

اضف الى معلوماتك:

من الحضارات التي قامت في الوطن العربيء وكانت بينها علاقات حضاريّة بارزة: حضارة مجان في عمات؛ والحضارة الفرعونية في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: