الاحياء

قوانين الصحة العامة

شارك المقالة
قوانين الصحة العامة

قوانين الصحة العامة

قام الناس بالتخلص من النفايات البشرية مباشرة في البيئة لقرون طويلة، وإحدى أكثر الطرق الشائعة كانت بالتخلص منها في الماء، وحتى بعد تطور نظام المجاري في المدن الكبرى فإنها كانت تقود إلى أقرب نهر أو بحيرة أو خط ساحلي، حيث يتم إطلاق المجاري مباشرة في الماء. كما قامت الدول بوضع عدد من الإجراءات والقوانين واللوائح الصحية للمحافظة على الصحة العامة للمجتمع، من هذه القوانين :

1. معالجة النفايات البشرية والحيوانية

– تزال النباتات والنفايات الصلبة في معالجة المجاري بالترسيب والترشيح، وتحلل البكتيريا المادة العضوية وتتم معالجة الماء كيميائيا قبل استخدامه.

– السماد الذي يتم إنتاجه من الثروة الحيوانية يجب أن يعالج ويخزن في أحواض كبيرة، حيث يتم فصل المواد الصلبة عن السوائل، ويتم بيعه كسماد بعد تجفيفه. وتستخدم المادة السائلة كسماد في المزرعة وتقوم بعض المزارع الحديثة بمعالجة هذه المادة السائلة للحصول على الماء الذي يمكن استخدامه للري أو حتى لشرب الحيوانات.

2. التطعيم Immunization :

يزيد التطعيم من قدرة الناس على مقاومة الأمراض، ويتم تطعيم الأطفال ضد الدفتيريا والحصبة والنكاف والتيتانوس والشلل والحصبة الألمانية وقد تحتاج عند سفرك إلى دول أخرى إلى أخذ تطعيمات معينة ضد أمراض مثل الحمى الصفراء أو حمى التیفوئید أو الكبد الوبائي أو الملاريا وتقلل هذه الإجراءات من العدوى وتزيد من صحة الناس بصورة كبيرة. بطور مسؤولو الصحة العامة أيضا تطعيمات جديدة كاستجابة لحدوث الأمراض، فعندما يهدد فيروس ما مجموعة من الناس يحاول العلماء إعداد التطعيم اللازم بسرعة وفي أسرع وقت، ويمكن أن يكون التطعيم فعالا جدا في منع انتشار المرض. مثلا عندما اكتشف مرض السحايا (التهاب الأغشية الدماغ) قام مسؤولو الصحة العامة بتوفير التطعيم المعاني ضده للأطفال والمراهقين لأنهم أكثر تعرضا لهذا المرض .

3. تعليمات معالجة الطعام

تم اعتماد عدة مبادرات صحية في السنوات الأخيرة في سلطنة عمان تتعلق بإعداد الطعام وتقديمه في المطاعم، فالمطابخ التي كانت في الهواء الطلق سابقا، يجب أن تكون الآن في الداخل ومغلقة لمنع الحيوانات وغير الموظفين من الدخول في منطقة إعداد الطعام ، وكذلك تم إدخال مكان المشويات بالداخل وتغطيته .

لا توجد في الماضي وسائل لحفظ الأطعمة ، فكانت إما تحفظ ملحة أو تؤكل طازجة، وفي وقتنا الحالي يتم ذبحها في أماكن صحية معينة ، ويتم تبريدها لفترة طويلة إلى أن تباع بدلا من ذبحها على الشارع،

وتباع طازجة . أما السمك يعبأ في الثلج للنقل والبيع. بينما المواد التي تساعد على نمو البكتيريا يكتب عليها تحذير يوضع في الثلاجة بعد الفتح “. وتستخدم الجهات المعنية الإذاعة والتلفاز والصحف والكتيبات والشبكة العالمية للإتصالات الدولية التعزيز أساليب الحياة الصحية من خلال التوعية بسلامة الأغذية، وكذلك بفحص العاملين في المطاعم وشركات تعبئة النباتات والأطعمة .

إرشادات الصحة العامة

لا تختفي الأمراض أو تنتهي، ويعتقد الآن أن بعض الأمراض كالجدري قد تم استئصالها بينما كان العلماء يعتقدون أن هناك أمراضا أخرى قد تغلبوا عليها مثل الشلل والسل إلا أنها ظهرت مرة ثانية، كما ظهرت أمراض جديدة مثل السارس والإيدز. وقد وضعت الدول قوانين وتعليمات وإرشادات الصحة العامة لحماية الناس من أمراض عديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: