الصف الاوللغة عربية

كتاب اللغة العربية احب لغتي للصف الاول الفصل الاول 1

شارك المقالة
كتاب اللغة العربية احب لغتي للصف الاول الفصل الاول

كتاب اللغة العربية احب لغتي للصف الاول الفصل الاول

كتاب اللغة العربية احب لغتي للصف الاول الاساسي الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان الجزء الاول

من هنا

كتاب اللغة العربية احب لغتي للصف الاول الاساسي الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان الجزء الثاني

من هنا

من سلسلة كتب الصف الاول الاساسي لمنهج سلطنة عمان

نبذة عن الملف

المقدمة

عزيزي ولي أمر التلميذ- التلميذة:

هذا كتاب ابنك\ ابنتك

أردنا أن نستهله برسالة اليكم باعتباركم الشريك والمساعد في التربية والتعليم حيث يعمل كل من موقعه من أجل خير المتعلم اخلاقا ومعرفة ومهارة وسلوكا، وتلك غاية لا تدركها إلا بوجود شراكة حقيقية وتكاملية فاعلة بين البيت والمدرسة لذا وجب علينا – عزيزي ولي الأمر أن نذكرك بما نرجوه منك لتحقيق ما نصبو إليه معا:

– أنت لا تحتاج إلى مهارات خاصة ليكون ابنك متفوقا … طفلك يحتاج منك وقتا تقضيه معه يوميا أثناء قيامه بأنشطته

– التعلم يحدث في المدرسة .. ويحدث أيضا في البيت عندما تتحدث كولي أمر مع ابنك وتناقشه في موضوعات لها علاقة بالعالم… لذا لا تفوت الفرص كي يكون ابنك متفوقا .

– ساعد ابنك في تنظيم وقته، واجعل من إنجاز أنشطته البيتية وقتا للمتعة، لا وقتا مملاً وثقيلا.

– وفر لابنك| لابنتك جوا ملائما للقراءة وانجاز الواجبات، ولا تنس حظه من اللعب الصادق فإن ذلك يساعده على تطوير مهاراته الحركية والذهنية والنفسية

– اجعل من القراءة عادة يومية لا تنقطع، فاقرأ لابنك قصصا أو اجعله يقرأ أو يسرد عليك قصة فهذا ينمي مهاراته اللغوية، ويقوي ثقته بنفسه

– كن على تواصل مستمر مع مدرسة ابنك، واطلب منهم المساعدة كلما احتجت إليها

كتاب أحب لغتي

هذا كتاب (أحب لغتي) للصف الأول،

يسرنا أن نعرض عليكم موجزا لمنهجيته حتى يتسنى لكم متابعة أبنائكم بيسر ونجاعة.

ينقسم كتاب “أحب لغتي” إلى ثلاث مراحل تعلمية كبرى أولها التهيئة اللغوية وهي مرحلة تتعرف المعلمة خلالها بتلاميذها، وتساعدهم على التعارف فيما بينهم، وعلى اكتشاف المدرسة من حيث جغرافيتها ومرافقها والسلوك الواجب اتباعه تجاهها، فالطفل لا بد أن يألف مدرسته، وأن يتعود المشاركة المنظمة في الكلام، وفي كل الأعمال التي يستوجبها السياق المدرسي ونحن ننظر إلى التهيئة اللغوية باعتبارها مرحلة استئناس للفضاء الجديد في حياة المتعلم تمهد لتعلم القراءة والكتابة وسائر المهارات.

تليها مرحلة الحروف، وهي الجزء الأكبر من الكتاب: تمتد على ستة محاور ذات موضوعات قريبة من محيط المتعلم في كل محور مجموعة من الدروس، وكل درس منها يختص بحرف من حروف الهجاء مرتبة من الباء إلى الياء ترتيبا يناسب التدرج في التعلم، وبناء المهارات. يبدأ الدرس بصفحتين لتأمل الحرف ورسومه، وتلوينه مفرغا، وترديد بيت من أنشودة الحروف حوله.

أما الخطوة التالية في درس الحرف فهي دعوة الأطفال إلى التحدث عن لوحة ذات صلة بموضوع المحور تسبق نصا يستمع إليه المتعلم ويشاهده نعمد فيه إلى استخدام الحرف المدروس بكثافة، وفي مواضع مختلفة من الكلمات. تلي نص الاستماع أسئلة في الفهم، وأنشطة لتطوير مهارات القراءة والكتابة تتطور من درس إلى أخر أخذة بعين الاعتبار تطور التلميذ وتملكه لمهارات جديدة . يوما بعد يوم، وفي نهاية كل درس يختبر التميذ مكتسباته في نشاط جامع، ويقيم أدائه ذاتيا في مهارته الأساسية.

أما المرحلة الثالثة من كتاب اللغة العربية احب لغتي للصف الاول الفصل الاول فهي مرحلة النصوص القرائية، وتمتد على محورين يصبح بمقتضاها المتعلم قارئا مستقلا قادرا على قراءة نصوص قصيرة وفهم محتواها وإبداء الرأي حولها. بعضها عن هواياته وميوله، وبعضها الآخر حكايات مصورة شائقة تحببه في القراءة باعتبارها متعة وفائدة.

هكذا عزيزي ولي الأمر يمكنك أن تساعد أبنك وتساعد المدرسة لنكون يدا واحدة تمتد الى تعليم أبنائنا وتعلمهم, تحيطهم بعنايتنا، ونوفر لهم كل أسباب التفوق.

المؤلفين

يمكنك مشاهدة المزيد من الكتب

هنا

كتاب اللغة العربية احب لغتي للصف الاول الفصل الاول لمنهج سلطنة عمان من موقع زاد العلم التعليمي الاخباري ضمن سلسلة المناهج والكتب العمانية

التهيئة: اتعرف مدرستي – اتعرف صفي – من البيت الى المدرسة

المحور الاول: هنا اعيش

المحور الثاني: هنا اتعلم

هي محاور ومواضيع كتاب اللغة العربية احب لغتي للصف الاول الفصل الاول

تابعنا للمزيد من الكتب والانشطة والاختبارات الخاصة بمناهج سلطنة عمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!