تقنية

كيفية بناء خدمة استضافة سحابية خاصة مجانًا

شارك المقالة

ستتعلم هنا كيفية بناء خدمة استضافة سحابية خاصة مجانًا. إذا كنت تريد بديلاً عن السحابات العامة مثل Dropbox و Google Drive وإنشاء سحابة ذاتية الاستضافة لفريقك أو عملك ، فإن Nextcloud هو الحل الأمثل.

يوفر تقريبًا جميع الميزات الضرورية لموفر التخزين السحابي مع جميع مزايا التحكم والأمان لحل خاص مستضاف ذاتيًا.

في هذا المنشور ، سأعثر أولاً على موفر استضافة يدعم Nextcloud ، وبعد ذلك سأقوم بإعداد هذا الحل لإنشاء سحابتي الخاصة.

إذا كنت بحاجة إلى سحابة خاصة أيضًا ، فاتبع هذا البرنامج التعليمي لإنشاء واحدة باستخدام Nextcloud .

لماذا تستخدم Nextcloud؟

ما لفت نظري للوهلة الأولى هو أن Nextcloud لديه دعم هائل للأنظمة الأساسية الشائعة – الأجهزة المحمولة وكذلك منصات سطح المكتب. يوفر تطبيقات أصلية لمعظم أنظمة التشغيل ، مما يتيح لك أو لفريقك العمل من أي جهاز أو مكان.

هذا يعني أنه لم يعد هناك المزيد من تكاليف البنية التحتية ، لحسن الحظ.

هذه مجرد البداية – يستضيف Nextcloud الكثير من الميزات التي تجعله حلاً سحابيًا خاصًا مذهلاً. تشمل بعض ميزاته البارزة ما يلي:

  1. حل مستضاف ذاتيًا – يمكن استضافة Nextcloud في أي مكان تقريبًا – في منزلك أو مكتبك أو مركز بيانات أو مزود استضافة ، مما يمنحك تحكمًا كاملاً حيث لا يستطيع مطوروه الوصول إلى بياناتك.
  2. ميزات المشاركة – يسمح Nextcloud بمشاركة الملفات مع راحة البال. يمكنك مشاركة الملفات مع أي شخص على السحابة الخاصة بك أو خارجها باستخدام روابط محمية بكلمة مرور ويمكنهم أيضًا تحميل الملفات.
  3. الأمان قبل كل شيء – يتميز Nextcloud بممارسات السلامة والأمان المتوافقة مع معايير الصناعة بما في ذلك ميزة التشفير من طرف إلى طرف. وهو يدعم المصادقة الشائعة والتحكم وأنظمة الأذونات.
  4. الكثير من عمليات الدمج – يأتي Nextcloud مع دعم لعمليات التكامل – التطبيقات والخدمات لتوسيع وظائف السحابة الخاصة بك. على سبيل المثال ، يمكنك إدارة المهام وتحرير الملفات في Markdown والقيام بالمزيد.
تدعم Nextcloud العديد من عمليات الدمج

أين تجرب Nextcloud؟

إذا كنت تبحث فقط عن حساب مجاني لتجربة Nextcloud ، فيمكنك استخدام موفري الاستضافة الذين يقدمون مثيلات مُدارة من Nextcloud. ومع ذلك ، قد لا يوفر الحساب المجاني مساحة تخزين كبيرة أو دعمًا لجميع التطبيقات أو الميزات.

يرجى الاطلاع أدناه على قائمة بهذه الخدمات لتجربة Nextcloud على الفور :

  • Dediserve – يخصص ما مجموعه 10 جيجا بايت في حسابك المجاني.
  • oCloud.de يوفر حسابًا مجانيًا بمساحة تخزين 1 جيجا بايت.
  • OwnDrive – يقدم حسابًا بسعة 1 جيجابايت مع دعم لبعض التطبيقات.
  • Serverdiscounter – يوفر مساحة تخزين هائلة تبلغ 5 جيجابايت.
  • Wölkli – يقدم حسابًا بمساحة تخزين 1 جيجابايت مجانًا.

كيفية تثبيت Nextcloud؟

يمكن تثبيت Nextcloud على الخادم الخاص بك باستخدام أي من الطرق الثلاث:

  1. مثبت الويب – إنها أسرع طريقة لتثبيت Nextcloud على الخادم الخاص بك ، خاصة في الاستضافة المشتركة. تحتاج إلى تحميل ملف واحد إلى الخادم الخاص بك وتنفيذه – يقوم بتنزيل هذا الحل وتثبيته.
  2. ملف الأرشيف – هو الخيار الموصى به لمالك الخادم. تحتاج إلى تحميل الحزمة الكاملة (كأرشيف) واستخراج محتواها في مجلد على خادم الويب الخاص بك لجعله متاحًا للجميع.
  3. الأجهزة – إنها أسهل طريقة للأشخاص غير المتمرسين بالتكنولوجيا ولكنها قابلة للتطبيق مرة أخرى لأصحاب الخوادم. تحتاج إلى تنزيل ملف صورة مع Nextcloud المثبت مسبقًا وتحميله على جهازك.

متطلبات النظام

دعونا نتحدث أولاً عن متطلبات النظام اللازمة لتثبيت وتشغيل سحابة خاصة باستخدام Nextcloud.

نظرًا لأن معظم مزودي الاستضافة المجانية يقدمون خدمة استضافة قائمة على توزيع Linux ، لذلك سأركز على متطلبات هذه الخدمة أدناه. يمكنك التحقق من متطلبات النظام الكاملة هنا .

  • نظام تشغيل الخادم: CentOS 6.5 أو 7 و Debian 8+ و openSUSE LEAP 42.1 أو أعلى و Red Hat Enterprise Linux 6.5 أو الأحدث و SUSE Linux Enterprise Server 11 SP3 أو 12 و Ubuntu 14.04 وما فوق LTS مدعومة.
  • الذاكرة: بحد أدنى 128 ميجابايت ، لكن يوصى بذاكرة 512 ميجابايت.
  • التخزين: 500 ميجا بايت كحد أدنى ، لكن ذلك يعتمد على متطلباتك. أيضًا ، يجب أن يسمح الخادم بملف بحجم 65 ميغابايت لتثبيت Nextcloud باستخدام الطريقة المفضلة لاستخدام مثبت الويب (ملف php واحد).
  • خادم الويب: Apache 2.4 (php-fpm، mod_php) أو Nginx (php-fpm).
  • قاعدة البيانات: MySQL أو MariaDB 5.5+ بالإضافة إلى PostgreSQL 9 و 10.
  • PHP: PHP 5.6 وإصداراته الأحدث مدعومة من Nextcloud.

مزود استضافة مجاني

كنت بحاجة إلى مزود استضافة لإنشاء السحابة الخاصة بي. كنت أبحث عن خدمة مجانية لأن السحابة الخاصة بي مخصصة فقط للتخزين المؤقت ، ولكن إذا كنت جادًا بما يكفي ، فالرجاء اختيار استضافة جيدة أو شراء VPS لهذه المهمة.

ومع ذلك ، فقد ذهبت للبحث عن استضافة مجانية تأتي مع الحد الأدنى من متطلبات النظام اللازمة لـ Nextcloud. ويجب أن أشارك أن العثور على مضيف ويب مجاني لهذا الحل لم يكن سهلاً. بعد ساعات من البحث وتجريب ما بين 10 إلى 20 مقدم خدمة ، وجدت أن 000Webhost تعمل بشكل لا تشوبه شائبة .

تثبيت Nextcloud

في هذا البرنامج التعليمي ، سأقوم بتثبيت Nextcloud باستخدام الطريقة الأولى ، أي باستخدام مثبت الويب . السبب هو أنني أخطط لإبقاء هذه العملية سهلة للجميع منكم وهي الطريقة الوحيدة التي تعمل بشكل جيد على الاستضافة المشتركة .

اتبع الخطوات التالية لبدء استخدام السحابة الخاصة بك وتشغيلها:

  1. بادئ ذي بدء ، افتح هذا الرابط وانتقل إلى علامة التبويب Web Installer (في أسفل الصفحة) ، وقم بتنزيل الملف المذكور في الخطوة الأولى.
  2. انتقل إلى لوحة معلومات الخادم وافتح مدير الملفات. على سبيل المثال ، في 000Webhost ، سترى لوحة المعلومات التالية.
  3. بمجرد دخولك إلى مدير الملفات ، انقر فوق زر التحميل. هل لاحظ أنه قد ترى شاشة مختلفة بناءً على الخادم أو المضيف.
  4. حدد الآن ملف “setup-nextcloud.php” (الذي قمت بتنزيله في الخطوة رقم 1) من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقم بتحميله على خادمك باستخدام مدير الملفات.
  5. بعد تحميل الملف ، افتح “your-domain / setup-nextcloud.php” في متصفحك. على سبيل المثال ، إذا كان مجالك هو “example.com” ، فيجب عليك الانتقال إلى “example.com/setup-nextcloud.php”.
  6. سترى معالج الإعداد الخاص بـ Nextcloud. انقر فوق التالي للبدء.
  7. أنت الآن بحاجة إلى إخبار دليل التثبيت لـ Nextcloud. إذا كنت لا ترغب في استخدام عنصر فرعي مباشرةً ، فقط أدخل “.” (نقطة كاملة) وإلا أدخل اسم الدليل . على سبيل المثال ، إذا كان مجالك هو “example.com” ، فيمكنك استخدام نفس الشيء للوصول إلى Nextcloud إذا لم تذكر اسمًا ، ولكن إذا قمت بذلك ، يمكنك الوصول إلى السحابة الخاصة بك على الرابط “example.com/folder-name”.
  8. إذا سارت الأمور على ما يرام ، فسترى الآن صفحة نجاح. فقط انقر فوق التالي هنا.
  9. في الشاشة التالية ، سيطلب منك Nextcloud إعداد حساب مسؤول ، يمكنك من خلاله الوصول إلى السحابة الخاصة وإدارتها بعد ذلك. فقط أدخل بيانات الاعتماد المطلوبة واضغط على زر إنهاء .
  10. تم التنفيذ. أخيرًا ، سترى رسالة الترحيب من Nextcloud.

استكشاف الأخطاء وإصلاحها

“قمت بتحميل الأرشيف ولكني لا أراه على الخادم الخاص بي”

في هذه الحالة ، من المحتمل أن الخادم الخاص بك لا يدعم الملفات الكبيرة بما يكفي لعرض أو تخزين الملف الذي تقوم بتحميله باستخدام FTP أو File Manager. يرجى التحقق من ذلك عن طريق تحميل أي ملف آخر بحجم كبير (> 60 ميغا بايت).

إذا كان الخادم لا يدعم الملفات الكبيرة لتحميل أرشيف Nextcloud ، فيمكنك استخراج أرشيفه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحميل المحتوى المستخرج إلى خادمك العام مباشرةً (public_html أو htdocs) عبر FTP.

ومع ذلك ، يحتوي أرشيف Nextcloud على أكثر من 12 ألف ملف ، لذلك قد ينتهي بك الأمر أيضًا في مشكلة أخرى حيث لا يدعم خادمك إجراء الكثير من طلبات التحميل.

“في صفحة” التحقق من التبعية “، تظهر رسالة خطأ في التبعيات”

إذا أخبرك Nextcloud ببعض المشكلات في صفحة “التحقق من التبعية” ، فإن خادمك لا يدعم جميع البرامج / الحزم المطلوبة لتشغيله. هذا يعني أنك بحاجة إلى العثور على خادم آخر يدعم Nextcloud.

“بعد صفحة” التحقق من التبعية “، ينتج عن ذلك خطأ في الخادم”

في مثل هذه الحالة ، إما أن الخادم الخاص بك لا يدعم الملفات الكبيرة بما يكفي للسماح للمثبت بتنزيل أرشيف Nextcloud أو أن الخادم لديه وقت تنفيذ أقل مضبوطًا ، ويحتاج ملف إعداد Nextcloud إلى مزيد من الوقت لإكماله.

يمكنك البحث في إعدادات الخادم الخاص بك وزيادة حد وقت تنفيذ PHP إلى 300 ثانية أو أكثر. هنا برنامج تعليمي لمساعدتك على تحقيق ذلك.

ماذا تفعل مع Nextcloud؟

كان أول شيء فعلته هو التحقق من إعداداته وتخصيص الخيارات المختلفة لتلبية متطلباتي – خاصة خيارات التشفير والأمان. ثم جربت تحميل الملفات والتحقق من ميزاتها.

إعدادات الأمان في Nextcloud

كلما بحثت في Nextcloud ، كلما أعجبك ذلك. على سبيل المثال ، يمكنك توسيع وظائفه عن طريق إضافة تطبيقات من متجر التطبيقات الخاص به. ستلاحظ أنه يحتوي على العديد من التطبيقات – الرسمية منها وتلك الخاصة بجهات خارجية لإضافة المزيد من الميزات. على سبيل المثال ، يمكنك إضافة التقويم وجهات الاتصال والمهام وما إلى ذلك.

قم بتوسيع Nextcloud باستخدام التطبيقات

كيفية بناء خدمة استضافة سحابية خاصة مجانًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!