غذاء وصحة

كيف تقوم بتخفيض وزنك؟ 10 خطوات

شارك المقالة
كيف تقوم بتخفيض وزنك
picture from health.harvard.edu

كيف تقوم بتخفيض وزنك؟

تعرف على 10 خطوات لتخفيض الوزن

الخطوة الأولى: إلزم نفسك يعد اتخاذ قرار إنقاص الوزن وتغيير نمط الحياة خطوة كبيرة يجب اتخاذها. ابدأ ببساطة بإلزام نفسك. يجد الكثير من الأشخاص أنه من المفيد توقيع عقد مكتوب. قد يتضمن هذا العقد أشياء مثل مقدار الوزن الذي تريد إنقاصه، والتاريخ الذي ترغب في إنقاص الوزن بحلوله وغيرها.

الخطوة الثانية: قم بتقييم وضعك تحدث إلى الطبيب لتقييم طولك ووزنك واكتشاف عوامل الخطر الأخرى المرتبطة بالوزن التي قد تكون لديك. احتفظ بمفكرة طعام لبضعة أيام تدون فيها كل ما تأكله.من خلال القيام بذلك، تصبح أكثر وعيًا بما تأكله ومتى تأكل. بعدهاحدد الأشياء التي قد تشكل تحديات لجهودك.

الخطوة 3: حدد أهدافا واقعية ضع بعض الأهداف قصيرة المدى وكافئ جهودك على طول الطريق.قد تكون بعض أهداف الأكل والنشاط البدني على المدى القصير هي البدء في تناول وجبة الإفطار، أو المشي لمدة 15 دقيقة في المساء،أو تناول سلطة أو خضروات مع العشاء. ركز على هدفين أو ثلاثة أهداف في وقت واحد.

الخطوة 4: حدد مصادر المعلومات والدعم.ابحث عن أفراد العائلةأو الأصدقاء الذين سيدعمون جهودك في إنقاص الوزن.قد يكون إجراء تغييرات في نمط الحياة أسهل عندما يكون لديك أشخاص آخرون يمكنك التحدث إليهم والاعتمادعليهم للحصول على الدعم. قديكون لديك زملاء عمل أو جيران لديهم أهداف متشابهة.

الخطوة 5: راقب تقدمك أعد النظر في الأهداف التي حددتها لنفسك وقيم تقدمك بانتظام.إذا حددت هدفًا للمشي كل صباح ولكنك تواجه مشكلة في ملاءمته قبل العمل، فراجع ما إذا كان بإمكانك المشي في وقت الغداء أو بعد العمل.قم بتقييم الأجزاء التي تعمل بشكل جيدفي خطتك والأجزاء التي تحتاج إلى تعديل.

الخطوة 6: حسن من عادات الطعام الخاصة بك •فكر في كل عاداتك الغذائية المحددة ، سواء كانت سيئة أو جيدة والمحفزات الشائعة للأكل غير الصحي. •استبدل عاداتك الغذائية غير الصحية بأخرى صحية. •عزز عاداتك الغذائية الجديدة الأكثر صحة.

الخطوة 7: حافظ على تقدمك التحدي الآن هو الحفاظ على عادات الأكل الإيجابية، لذا اتبع نمط الأكل الصحي بغض النظر عن التغييرات في روتينك. خطط مسبقًا لعطلات نهاية الأسبوع والعطلات والمناسبات الخاصة. من خلال وضع خطة، من المرجح أن يكون لديك أطعمة صحية في متناول اليد عندما يتغير روتينك.

الخطوة 8: كن نشيطا مارس نشاطا بدنيا يوميا 60-90 دقيقةمن النشاط البدني المعتدل الشدة معظم أيام الأسبوع مع عدم تجاوز احتياجاتك من السعرات الحرارية.لا يعني هذابالضرورة 60-90 دقيقة في المرةالواحدة.قد يعني ذلك 20-30 دقيقة من النشاط البدني ثلاث مرات في اليوم،مثلاالمشي السريع في الصباح.

الخطوة 9: راقب نظامك الغذائي ونشاطك يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بدفتر يوميات للطعام والنشاط البدني على تتبع تقدمك وتحديد الاتجاهات.مثلا، قد تلاحظ أن وزنك يزداد خلال الفترات التي يكون فيها لديك الكثير من رحلات العمل أو عندما تضطر إلى العمل لساعات إضافية. لذا قد تجرب سلوكيات مختلفة.

الخطوة 10: راقب وزنك احرص على قياس وزنك بانتظام. عند التحكم في فقدان الوزن، من الجيد تتبع وزنك حتى تتمكن من التخطيط وفقًا لذلك وتعديل نظامك الغذائي وخطة التمارين الرياضية حسب الضرورة. إذا اكتسبت بضعة كيلوجرامات، فعد إلى المسار الصحيح بسرعة.

المصدر

الدكتور صالح الهنائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!