تاريخ

مدن عمانية في فترة ظهور الاسلام

شارك المقالة

 

مدن عمانية في فترة ظهور الاسلام

ازدهرت في فترة ظهور الإسلام عدد من المدن العمائية الواقعة في المناطق الخصبة والواحات، وعلى طرق القوافل البرية، والموانئ التجارية، وقد كان لهذه المدن دور مهم في التاريخ العماني.

من المدن العمانية التي ازدهرت في فترة ظهور الإسلام:

صحار

كانت صحار عاصمة عمان في فترة ظهور الإسلام، وقد حظيت باستقبال رسالة الرسول التي حملها عمرو بن العاص إلى عبد و جیفر ملكي عمان. وتعد ميناء رئيسيا يربط بين المحيط الهندي والخليج العربي، إذ نشطت تجارتها مع الهند والصين وشرق إفريقيا، وكانت من أسواق العرب المعروفة آنذاك.

مرباط

تعد مرباط في فترة ظهور الإسلام ميناء مشهورا بموانی شبه الجزيرة العربية والهند يربط عمان والسند والصين وشرقي إفريقيا، حيث نشطت فيها تجارة اللبان والخيول، كما كان يقام بالقرب منها سوق سنوي يعرف بسوق الشحر.

دبا

دبا مدينة عمانية قديمة ولها ميناء مشهور منذ فترة ما قبل الإسلام، وقد اشتهرت بسوقها السنوي الذي كان يقصده التجار من مناطق مختلفة، وهي من أوائل المدن الغمانية التي دخل أهلها في الإسلام، ومن أبرز شخصياتها التاريخية القاضي گعب بن سور، والقائد المهلب بن أبي صفرة.

تؤام /توام (البريمي)

تعد مدينة تؤام/ توام بوابة عمان الشمالية، وهي واحة زراعية خصية تقع على طرق التجارة البرية التي كانت تربط عمان يشبه الجزيرة العربية، وبعد ظهور الإسلام أصبحت هذه المدينة العريقة إحدى المدن الرئيسية في عمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!