غير مصنف

مفاهيم مسارك المهني

شارك المقالة

معنى التكيف الجامعي

عملية تأقلم الطالب وتحقيق التوازن مع البيئة الاجتماعية داخل الجامعة والتغلب على الصعوبات التي تعترض حياته بما لا يتعارض مع أعراف المجتمع الذي يعيش فيه.

مركز القبول الموحد

«إحدى المديريات العامة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ويعني بالتنسيق مع الجهات المعنية لإلحاق الطلبة المؤهلين الذين أنهوا دراستهم بديلـوم التعليم العام أو ما يعادله بمؤسسات التعليم العالي، كما يقوم بتنظيم إجراءات تقديم طلبات الحصول على مقاعد دراسية في مختلف مؤسسات التعليم العالي عبر نظام إلكتروني » (دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي ۲۲۰ ص ۷)

حسم التعادل

«المعيار الذي تحدده مؤسسات التعليم العالي للمفاضلة في عملية قبول الطلبة في حال حصولهم على معدلات تنافسية متساوية.» (دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، ۲، ۳، ص ۷)

الحد الأدنى للتقدم للبرنامج

«الحد الأدنى من الشروط الواجب توافرها في المواد الدراسية وعلامات الطالب وغيرها من الشروط التي تحددها المؤسسة أوالجهة الممولة للدراسة.. دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي ٢٠١٠، ص ۷)

الترتيب حسب الأفضلية

«وضع البرامج الدراسية التي يرغب الطالب في دراستها وتنطبق عليه شروط التقدم لها حسب أفضليتها بالنسبة له، بحيث يحتل البرنامج الذي يفضله الطالب أكثـر مـن غيـره المرتبة الأولى، ثم الذي يليه وهكذا.» (دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي. ا،ص۷)

خطة العمل

«إعداد دراسة متكاملة للمشروع بمراحله المتعددة، وتتضمن (وصف المشروع – خطة التسويق – الخطة الإدارية – الخطة المالية).» ( الزواوي, ٢٠١٨).

استمرارية المشروع

«البحث باستمرار عـن الفـرص الجديدة والبديلة لتحسين العمل أو تسويق منتجاته وتطويرها بطريقة مبتكرة. والاعتماد على مصادر متعددة للحصول على أفكار جديدة للخروج من التحديات، ومواجهة المشكلات.» ( أبو قرن،٢١٥،ص۱۸۰).

المزيج التسويقي

« خليط من الأنشطة الرئيسة التي يتم من خلالها دراسة المنتج بما يتناسب مع طلبات المستهلك، ثم دراسة وتحديد السعر المناسب والتنافسي لبيعـه ثـم الترويج لـه لدى المستهلكين، ومن ثم توزيعه وإيصاله إلى المكان وفي الزمان المناسبين: من أجل إشباع حاجات ورغبات المستهلكين بأعلى مستوى ممكن، وتحقق الربح المناسب للمنظمة». (عقيلي وآخرون.1997: ٢٠)

التدفق النقدي أو المالي

«الحركة الفعلية للمبالغ النقدية من وإلى حسابات المشروع.»

مؤشرات سوق العمل

«أدوات كمية أو نوعية تستعمل لرصـد التغيرات أو التقـدم في ظاهرة تنتمي لمنظومة سوق العمل» (لطفي، ٢٠١٨، ص 6).

التنمية الاقتصادية

«الإجراءات التي تتخذها الدولة بهدف تحسين الاقتصاد لرفع مستوى معيشة الفرد من خلال قراءات مؤشرات سوق العمل.»

أخلاقيات العمل

«مجموعة من القيم التي لابد توافرها في صاحب المهنة ليؤدي عمله على الوجه الأمثل. » (الغامدي.٢٠١٠، ص ٣٣٠)

الحياة الجامعية

مرحلة انتقالية من الحياة المدرسية إلى بيئة تعليمية شاملة يستثمرها الطلبة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم بفاعلية، وهي لا تقتصر على دراسة المقررات واجتيازها بل تتعدى ذلك إلى صقل شخصية الطالب وإكسابه مهارات وقدرات مختلفة ومتنوعة.

التسويق الذاتي

تقديم النفس للآخرين بطريقة بسيطة ومباشرة ولبقة لإظهار القدرات والمهارات والمواهب ونقاط القوة التي يمتلكها الفرد بحيث توصله إلى تحقيق أهدافه.

العلامة التجارية الشخصية

أفضل المهارات والمساهمات والإنجازات والمؤهلات الأكاديمية الخاصة بالفرد والتي قد تكون محط اهتمام وتقدير من قبل الآخرين، وهي بمنزلة الرسالة التي تحمل الوعد بالجودة والسمعة الطيبة لكل عمـل يؤديه الفـرد للآخرين.

«عملية تتضمن توقع الأحداث المستقبلية والاستعداد لها باستخدام الموارد بأفضل الطرق وفي أقصر وقت ممكن.» (ابو النصر، ٢٠٠٩)

التخطيط

خطة تطوير المهارات

مخطط يهدف إلى السعي نحو تحسين القدرات والمؤهلات والإمكانات الشخصية لتحقيق هدف معين وفق إطار زمني محدد ومنظم

المهارات التقنية

المهارات المتخصصة التي تحتاج إلى تخصص معين ويستخدمها الشخص في ممارسة عمله الفني ومعالجة المواقف المحددة، وتأتي هذه المهارات بعد توافـر معلومات وتدريب تقني علمي.

الريادة المجتمعية

فكرة مشروع مبتكر مستدام يعالج قضايا مجتمعية، ويقدم حلولا لها، ويحقق قيمة اجتماعية وربحا ماديا.

الرائد المجتمعي

شخص يتسم بالوعي والمعرفة والثقة بالنفس والإبداع والمبادرة والإيجابية، والقدرة على إلهام الآخرين، ينطلق من كل ذلك لإدراك واقع مجتمعه والتفكير العميق فيـه مـن أجـل تحسين ظروف المجتمع

الفكرة الريادية

«الفكرة التي تتولد بأسلوب إبداعي أو مبتكر لإيجاد حاجة معينة لدى الزبائن، أو لسد احتياجات سوق معيـن وتقديـم منتج بأسلوب ابتكاري وإبداعي ضمن الموارد المتاحة وضمن المهارات المتاحة أو المكتسبة، مع الاستفادة من الفرص الموجودة ليخرج المنتج أو المشروع بصورة متميزة عن غيره.» (المور ٢٠١٨)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!