جغرافيا

مناخ الوطن العربي

شارك المقالة
مناخ الوطن العربي

تتنوع حالة الجو في أرجاء الوطن العربي, حيث توجد أماكن شديدة الحرارة وقليلة الأمطار, وأماكن تعتدل فيها الحرارة وأخْرى تسقط عليها الأمطار بغزارة أحيانًا وذلك بسبب عدد من العوامل الطبيعية.

الطقس والمناخ:

يهتم الناس بمعرفة حالة الجو بشكل مستمر؛ لأنه يؤثر على حياتهم وأنشطتهم اليومية؛ ويقوم الخبراء والعاملون في مجال الأرصاد الجوية برصد حالة الجو باستخدام عدد من الأجهزة الحديثة.

ولوصف حالة الجو في مكان ما لا بد من التُمييز بين مفهومي الطقس والمناخ:

الفرق بين الطقس والمناخ

الّطقس : هو حالة الجو لفترة زمنية قصيرة لا تتجاوز عدة أيام فقط. وهو ما نلاحظه من سحب أو مطر, أو ما نشعر به من برودة أو حرارة؛ أو رياح.

المُناخ : هو متوسط حالة الجو لفترة زمنية طويلة قد تكون شهرّا أو فصلا أو سنة أو أكثر.

ويمكن متابعة حالة الطقس من خلال وسائل الأعلام ووسائل التواصل الاجتماعي: وبعض تطبيقات الهواتف الذكية.

العوامل المؤثرة في المناخ:

يتاثر مناخ الوطن العربي بعدة عوامل منها: الموقع الفلكي, وتوزيع اليايسة والماء والتضاريس.

أولا: الموقع الفلكي:

يمند الرطن العربي بين دائرتي عرض 12 جنوبا و 37.5 شمالاً مما أدى إلى وقوع مساحة واسعة منه في المنطقة الحارة. ومساحة أخرى في المنطقة المعتدلة. ونتيجة لذلك تتباين درجة الحرارة والأمطار من مكان إلى آخر في الوطن العربي.

ثانيا:توزيع اليابسة والماء

يؤثر توزيع اليابسة و الماء في مناخ الوطن العربي فعلى سبيل المثال؛ يساعد القَرب من المسطحات المائية على تلطيف درجة حرارة الجو في المناطق الساحلية صيفا بينما تتميز المناطق البعيدة عن البحر بإرتفاع درجة الحرارة.

ثالثا: التضاريس

تؤثرالتضاريس فى مناخ الوطن العربى: فالمناطق المرتفعة تتميز باعتدال درجات الحرارة في فصل الصيف مما يجعلها جاذبة للسياح. كما هو الحال في الجبل الأحضر بسطلنة عمان.

أنواع المناخ في الوطن العربي:

يسود في الوطن العربي عدة انواع من المناخ وهي مناخ البحر المتوسط والمناخ الصحراوي والمناخ الموسمي.

اولا: مناخ البحر المتوسط:

يتميز مناخ البحر المتوسط بأنه حار وجاف صيقًا ومعتدل وممطر شتاء. وتشترك الدُول المطلة على سواحل البحر المتوسط في هذا المناخ ويظهر في هذه الدُول نمط الزراعة الذي يعتمد على مياه الأمطار في الرّي شتاءا وتنتشر فيها زراعة القمح. والشعير والخضروات,. والفواكه.

ثانيا: المناخ الصحراوي:

يُغطي المُناخ الضحراوي مساحات كبيرة من أراضي الوطن العربي ويتركز حول مدار السرطان. ويتميز المناخ الصحراوي بارتفاع في درجات الحرارة ومعدلات التبخر في فصل الصيف وانخفاض واضح في درجات الحرارة في فصل الشّتاء ويغلب على الصٌحاري العربية الجفاف الشديد وقلة الأمطار.

ثالثا: المناخ الموسمي:

يظهر المناخ الموسمي في مناطق محدودة من الوطن العربي مثل جبال ظفار في سلطنة عمان وهضبة اليمن وجبال عسير بالمملكة العريية السعودية؛ ويتميزبحرارته المعتدلة نسبيًا في فصل الصَّيْف مع ارتفا ع معدلات سقوط الأمطار بين شهري (يوليو وأغسطس) بسبب تآثير الرياح الموسمية.

ويُسمى موسم هطول الأمطار صيفًا على جبال مُحافظة ظفار محليًا باسم «الخريف» حيث تكتسي الجبال بالاشجار والأعشاب الخضراء  وتجذب المناظر الطبيعية الخلابة والمُناخ اللطيف الرزوار من داخل السلطنة وخارجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: