الفنون التشكيلية

من التكعيبية الى السريالية

شارك المقالة
من التكعيبية الى السريالية

بدأت الثورة الفنية على الأشكال الطبيعية في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، ومن أوائل من رسم بطريقة هندسية الفنان بول سيزان، فقد أى في الأشكال الطبيعية أشكالا هندسية ، ومن هنا جدد فنانو القرن العشرين الأشكال الهندسية إلى مکعبات ومخروطات وأسطوانات.

Cubism التكعيبية

ويعود الفضل في تطور التکعيبية وازدهارها إلى پابلو پیکاسو Pablo Picaso وجورج براك Georges Braque.

پدات هذه المدرسة بتحويل أشكال الطبيعة إلى مساحات هندسية، ثم انتقلت إلى استخدام ما يسمي بأحادي اللون “لون واحد ودرجاته” من خلال تقسيم الأشكال، ومن ثم تجميعها، وإعادة پنائها بطريقة تكعيبية، كما استخدمت قصاصات الجرائد، وعرف هذا الأسلوب بالكولاج.

ومن أبرز فناني هذه المدرسة الفنان پيكاسو ومن أشهر أعماله الجورنیكا ، وتم رسمها بعد قصف إقليم جورنيكا والتي جسدت مأساة الحرب الإسبانية، واستخدم في رسمها اللونين الأسود والأبيض مع تدرجات اللون الرمادي، حيث قام بتشويه الجسم وتقطيع بعض أجزانه کدلالة على آثار الحرب والدمار.
وقد تمیز الفنان العماني رشید عبد الرحمن بالأسلوب التكعيبي في بعض أعماله الفنية والتي حملت قيما فنية وجمالية.

المدرسة السريالية Surrealism

بعد كتابات رائد علم النفس فروید اهتم الفنانون أكثر بالأحلام والأفكار الموجودة في العقل الباطن للإنسان ومدی علاقة العقل الواعي بالاوعي ما أدى إلى ظهور المدرسة السريالية. وهي حركة فنية يحاول الفنان من خلالها الكشف عن واقع جديد يتجاوز الواقع الفعلي، ترفض التقيد بالمنطق وتعتمد على الخيال، واستخدم السرياليون الأشكال ألواقعية في أعمالهم كرموز للتعبير عن أحلامهم والحالات
النفسية التي يتعرضون لها، واهتمت بالمضمون أكثر من الشكل، ولهذا تبدو لوحاتها غامضة ومعقدة تحمل أفكارا غريبة وانفعالات تحتاج إلى ترجمة لتدرك مغزاها.
ويعتبر الفنان الأسبان سلفادور دالي Salvador Dali من أهم فناني المدرسة السريالية، تميز بمواضيعه الغريبة غير المألوفة، وتعتير لوحة “إصرار الذاكرة” أكثر أعماله الفنية شهرة، حيث جسدت مشهدا بين الحلم والواقع، مصورا مشهدا في الصحراء يوجد فيها عدد من الساعات الذائبة التي تحمل أوقانا مختلفة، والتي تشير إلى قوة الزمن الذي يصرعلى الاحتفاظ بتفاصيله الدقيقة مهما كانت الظروف، كما أسهمت الخطوط المنحنية لبعض الأشكال في جعل المنظرأكثر سحرا وليونة في الوقت نفسه.
كما أهتم بعض الفنانين العمانيين بالاتجاه السريالي كالفنان سالم السلامي الذي تميز بطرح مواضيع وطنية، ورسم الأجسام المتطايرة والمحلقة في الهواء، کالمنازل والسفن والسيارات؛ لجعل المشهد غير مألوف وبعيدا عن الواقع وترجمة الأحلام إلى لوحات فنية بطريقة غير اعتيادية بأسلوب سريالي.

التقويم

أجب عن الأسئلة التالية
– اذكر اثنين من فناني المدرسة التكعيبية.
– اذكر اثنين من أهم فناني المدرسة السريالية
– حلل لوحة إصرار الذاکرة للفنان سلفادور دالي من حيث ما تشير إليه الأشكال، وإسهامات الخطوط المنحنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!