الفنون التشكيلية

من المستقبلية الى التجريدية

شارك المقالة
من المستقبلية الى التجريدية

المدرسة المستقبلية:

بينما كان اهتمام الفنائين بالتكعيبية، ظهرت في إيطاليا مدرسة فنية على ید بوتشيوني Boccioni و سيفيريني Severini  و پالا Balla، هدفت إلى إيجاد أشكال متناسبة مع طبيعة العصرالحديث سمیت بالمستقبلية، حيث اهتم فنانوهذه المدرسة بالسرعة والتقدم التقني، وحاولوا التعبيرعن الأشكال بالحركة والضوء، فكل الأشياء تتحرك وتجري وتتغير بسرعة، و يعتمد فيها الفنان على تجزئة وتكرار الأشكال إلى نقاط وخطوط ومساحات لإعطاء إيحاء بالحركة، وتعتبر “المدينة تنهض” لبوتشيوني أول لوحة للمدرسة المستقبلية.

وجاء اهتمام الفنان العماني صالح الهديفي بدراسة الاتجاه المستقبلي بكل ما يحمله من مفاهيم خاصة بالحركة والسرعة كدلیل علی دیناميكية الحياة الحديثة، وحرص على تصویر مفرداتها وكأنما ينظر إليها من زوايا مختلفة تعبرعن مبدأ التزامن في الألوان وتداخلاتها المجسدة للحركة المتتابعة.

المدرسة التجريدية Abstraction

كلمة “تجريد” تعني تلخيص الأشكال إلى أبسط صورة فتصبح أشكالا لا تمثل الطبيعة، فبسط الفنان التجريدي مثلا التفاحة والشمس إلى الشكل الدائري، والجبل إلى مثلث، والمباني إلى مربعات ومستطيلات، ويعتمد بناء اللوحة على العلاقات الفنية للخط واللون والمساحة، وأثرت اللوحات التجريدية في الفنون الأخرى؛ كالعمارة والأثاث وطباعة الأقمشة وتصمیم الآلات والأجهزة الحديثة.
وقد يكون التجريد جزئيا بسيطا يعطي إيحاء بالشكل الواقعي، وقد يختزل في تجريد كلي لا يمكن تفسيره إلى الشكل الواقعي.
اهتم الفنان واسیلی کاندنسكي Wassily Kandinsky برسم الأشكال المجردة بإيقاعات مختلفة ، واتجه الفنان “بیت موندریان”  ” إلى رسم الأشكال الهندسية المجردة من وحي العمارة.
اتجه عدد من الفنانين العمانيين إلى الاتجاه التجريدي في أعمالهم الفنية و منهم: سلیم سخي،عبد الكريم الميمني ،إدريس الهوتي، منى البيتية.
حيث رکز سليم سخي على تجريد حيوان المها إلى شکل بسيط باللون الأبيض، وتظهر في أعماله علاقة بين ليونة الخطوط الخارجية في حيوان المها، وصلابة الخطوط الهندسية في تلك المربعات المتشابكة بشكل مدروس۔

التقويم

أجب عن الأسئلة التالية
– اذكر أنواع التجرید.
– اذكر اثنين من خصائص المدرسة التجريدية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: