الفنون التشكيلية

من الوحشية الى التعبيرية

شارك المقالة

 

من الوحشية الى التعبيرية

fauvism المدرسة الوحشية:

تميزت الوحشية باعتمادها أسلوب أشبه بالرسم البدائي، والأشكال المسطحة والمحددة في التكوين،واعتمدت على الشدة اللونية (قوة التضاد) بطبقة واحدة من اللون بامتخدام الألوان الصريحة کالأحمر والأصفر.

وسميت بالوحشية عندما شاهد أحد النقاد تمثالا کلاسيكيا وسط مجموعة من اللوحات في أحد المعارض الفنية التي امتازت بألوانها الصارخة والنقية حينها قال: ماذا يفعل هذا بين الوحوش.

يعتبر الفتان هنري ماتیس Henri Matisse مؤسس المدرسة الوحشية وقد تأثر بالتاثيريين، وتعتمد أعماله في التصوير على تبسيط رسم الأشكال ، واستخدم اللون الأحمر، والأزرق، والأخضر في حالة من النقاء والاختزال في مساحات لونية صارخة ذات علاقات متألفة ، وتتميز لوحاته الفنية بالبساطة والزخارف النباتية ذات الخطوط الإيقاعية المستمرة.

وظهرت سمات المدرسة الوحشية في بعض أعمال الفنان الغماني حسن مير، حيث نشاهد الألوان الصارخة في مساحات مسطحة محددة.

المدرسة التعبيرية Expressionism

الفنان فان جوخ van Gogh أول من مهد للتعبيرية، غير أنها لم تظهر بوصفها مدرسة إلا عند الفنان النرويجي إدوارد مونخ. واعتمدت التعبيرية على إظهار تعابير الوجوه التي تبين الانفعالات النفسية، من خلال أستخدام الألوان والخطوط.
تعتبر لوحة الصرخة  أكثر لوحات  مونخ Munch شهرة حيث رکز على مشاهد الموت والماسی والقلق في صورة مشوهة ومشحونة انفعاليا، حيث تلونت السماء باللون الأحمر، فانطلقت الصرخة الهائلة وغيرالمحدودة من الطبيعة، ومن فناني هذه المدرسة بیکمان Beckmannو کوکوشکا Kokoschka.
وظهرت مجموعة من الفنانين العمانيين التعبييين كالفنانة عالية الفارسية المتجددة في طرح أعمالها، حيث تنوعت في رسم تعابير الوجوه، وركزت على إظهار انفعالات النساء، وكذلك الفنان علي الهنائي، والفنانة حفصة التميمية.

التقويم

أجب عن الأسئلة التالية:
– اذكر اثنين من أشهر فتاني المدرسة التعبيرية
۲- اذكر أهم الطرق لإظهار القيمة التعبيرية في العمل الفني.
. حل ل عمل الفنان حسن مير في ضوءه فهمك ل لمدرسة الوحشية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: