الفنون التشكيلية

وحداة زخرفية مستوحاة من الاعمال الفنية

 

وحداة زخرفية مستوحاة من الاعمال الفنية

يحفل الجامع الأموي بدمشق بفنون العمارة الإسلامية المزخرفة بزخارف ونقوش نباتية وهندسية وكتابية على كل أركانه. إذ يعتبر درة الأبنية الإسلامية من العصر الأموي. حيث تم تحويله من معبد قديم إلى جامع إسلامي . شكله مستطيل وله قبة مهيبة تسمى (قبة النسر) وثلاث مأذن. وفي جانب القبلة توجد عدة أروقة مسقوفة تتوسطها القبة, وفي الجانب المقابل لها يوجد رواق ممتد على صف من الأعمدة التاريخية وصحن مستطيل مكشوف يتوسطه بناء سداسي الشكل مزخرف قائم على أعمدة.

تحوير الوحدات الشكلية  لوحدات زخرفية :

تتشكل الوحدات الزخرفية نتيجة تكرار العناصر المستمدة من مصادر نباتية. أو حيوانية . أو هندسية وفق نظام فني معين بعد تحويرها.فالتحوير: هو تبسيط في الخطوط, والنسب , والعلاقات , وألوان العناصرالمأخوذة عنها, مع احتفاظه بخصائص ومميزات هذه العناصر للوصول إلى تصميم مبتكر. قائم على العلاقات الفنية والجمالية بين الخطوط والمساحات والأشكال.

ويُصنف التحوير إلى عدة أنواع منه:

1. التحوير الطبيعي:

 و يُستمَدُ من الطبيعة ذاتها , لكنه يطور في محاولة مستمرة للحذف أو التأكيد . حتى الوصول إلى أشكال متمثلة في رموز توحي بالطبيعة ولا تطابقها.

2. التحوير الأبجدي:

 و يطلق عليه التحوير الحزوفي وتستخدم فيه حروف الكتابة بأوضاع متنوعة , في تشكيلات تجريدية مثيرة. باعتبار الحروف أدوات تشكيل تخضع للإيقاعات والتوافقات .

3. التحوير الخالص: 

و يعتمد على أشكال تجريدية خالصة,  التحوير الهندسي: و يعتمد على الخطوط الرأسية والأفقية. وما يتم تحديده من فراغات ؛ كالأشكال المستطيلة, والمربعة , والدائرة .

و هناك اعتبارات يجب مراعاتها أثناء عملية «التحوير» لرسم وحدات زخرفية مبتكرة . ومن أهم تلك الاعتبارات:

1- الاحتفاظ بخصائص ومميزات الوحدة الأصلية, بحيث لا يشوه التحوير معالمها بل يجب أن يضفى عليها البساطة والجمال الزخرفي بما يتفق مع الغرض المطلوب. 

2- توافق الوحدة المختارة للغرض المعدة من أجله.

3- تناسب حجم الوحدة المحورة مع حجم السطح الذي ستنفذ عليه.

التقويم:

أولا : أكمل الفراغ في الجمل الآنية :

أ- نوع التحوير الذي يُسِتمَدُ من الطبيعة ذاتها و يطور في محاولة مستمرة للحذف أو التأكيد هو …………. .

ب- من الاعتبارات التي يجب مراعاتها أثناء عملية التحوير لرسم وحدات زخرفية مبتكرة: ………………………….

ثانيا:

1- عرف المقصود بالتحوير .

2- وضّح دور البيئة كمصدر لاستلهام الفنان عناصره الزخرفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!