الصف السادسحلوللغة عربية

حل اسئلة درس في انتظار شانتي لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

اجابات وحل اسئلة درس في انتظار شانتي لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان

التعريف بالكاتب:

يونس الأخزمي قاص وروائي عماني ولد سنة 1968م، شارك في العديد من الملتقيات الأدبية المحلية والإقليمية والدولية. له مجموعة من القصص والروايات منها: النذيرُ (قصص)، حبس النورس (قصص)، الصوت (رواية)، بر الحكمان (رواية) غبة حشيش (رواية).

نص الدرس:

هذا الصباح، من شواطئ (محوت) ، أبحرَتْ فوق الأزرق المالح خَشَبةُ الغَنْجَةِ، التي أسماها مبخوت (شانتي)، وهي سفينة صنعها (الوستاد) (1) منصورٌ من خَشَبِ السّاج القوي المجلوب من الهند، وربطها بحبال مصنوعة من ألياف شجرة جوز الهند، وكانت متجهةً إلى مدينة (صور) في اتجاه الشّمالِ، لترسو هناكَ أَيَّامًا قليلةً، قبلَ أَنْ تُبحِرَ منها بعد ذلك شرقًا باتّجاه مدينة (جوا) على السواحل الهندية.

سقطَتْ أشعةُ الشَّمس الصباحيّة على مياه (غبة حشيش) (2) وشاهد البحارة والمودعون أسماك (البياح) المتلألئة تحت الأشعة وهي تتقافز فوق المياهِ الضّحلةِ قُدّامَ ساحل البلدة، في حين تناثرَتْ قطوع صغيرة من السحب في أعلى السماءِ، تُراقِبُ من بعيد المنظر الذي اختلطَتْ فيهِ المشاعر بين فرح من كانوا على ظهر السفينة ببدء الإبحار الذي طال انتظاره، وقلق من كانوا في وداعهم ممّا ينتظر أحبّاءهم من مجهول.

وفي المدى الشاسع، وفرقت أجنحة النوارس وانتشرت في السماء صادحة بأصواتها العالية كَمَنْ يُشارك الجميع احتفالهم بعضُها أبت إلا أن تكون مع المُبحرين على الخشبة، فتخيرَتْ موقعا لها فوقَ الصواري منذ البداية، ومنها مَنْ قررَتْ أنْ تُرافِقَ الرّحلة مصفّقةً بأجنحتها فوقها. نوارسُ أُخرى امتنعت عن المشاركة، فاكتفت بالوقوف على جدران مراكب الشاشة، وهواري الخشب الصغيرة المتناثرة في أرجاء الساحلِ محدّقةً في المنظر بصمت . في حين وقفت طيور مالك الحزين و (الفلامنجو ) على ساحل جزيرة (عبّ) الصغيرة القابعة فوق مياه الغبة الضحلة وعلى سواحل ( برِّ الحكمان) في الجهةِ المُقابلة لساحل (محوت) تُراقِبُ هي الأخرى من بعيد المنظر بصمتٍ مهيب.

بَدَتْ (شانتي) متأرجحة في مشيتها فوقَ المياه منذ اللحظة الأولى للإبحار بعد خروجها من (غبة حشيش)، وكان على ظهرها وهي تودّعُ سواحل (محوت) بخارةٌ مَهَرَةٌ ونوخذة بارحٌ في ركوب البحر.

إلا أن ( مبخوتا)، صاحب السفينة (شانتي)، قد قصد على ناقته ( عفراء) قبل أيام مدينة (صور) ليُجري الاستعدادات اللازمة لاستقبالِ السَّفينة قبلَ أنْ تُكمِلَ رِحلَتَها الطويلة إلى الهند، مؤكّدًا للجميع بأنها أكبر بكثير من مجرد خشبة؛ إنَّها فخرُ صناعة السفن العمانية.

تخيّر مبخوت طريق التلال والهضاب الرملية والأودية ليسلكه بدلاً من ركوبه مع البحارة على ظهر السفينة كما اعتادَ أَنْ يَفْعَلَ، وقدْ أَخبر أهلَ (محوت) بأنّهُ سَيَمُرُّ بالقُرى والأودية في الصحراء ليدْعُوَ أهلَها ومَنْ يُقابله في الطريق إلى مشاركته أفراحه في (صور) والاحتفال معَهُ بتكوير (3) السفينة وشروعها في الإبحار باتجاه المحيط الهندي. قالَ بِأَنَّهُ ينبغي على كلِّ مَنْ يعيش على أرض صحراء بحر العرب أن يعرف عن (شانتي)، تلك العملاقة الجميلة، عروس البحر، وأن يفتخر بزهو كبير وهو يرى تلك المُعجزة العظيمة وهي تَخْرُجُ من بلاد الصحراء.

كان مبخوت خبيرًا بأمور البحر وتصاريفه، فهو الذي رَحَلَ إلى سواحل (ماليبار) في الهند العديد من المرّات، وهو الذي صال وجال حتى وصل إلى سواحل (ممباسا) و (كينيا) في الجنوب، وسواحل (المنامة) و (البصرة) في الشمال، ووصل إلى شواطئ (الإسكندرية) الواقعة على ضفاف بحرِ الرّومِ قاطعًا (باب المندب وبحر الحبشة، حاملا معه كمياتٍ كبيرة من اللبانِ التي اشتراها من بلدة (ظفار) في الجنوب ليبيعها في مصر، وجالبًا معه أثاثًا مصنوعًا من الخشب الفاخر. أما اليوم فقد تجاوز مبخوت الستين من عُمرِهِ، وغَدَتْ حركته أبطأ من ذي قبل، وعاد ظهره أضعف بكثير من أن يتحمل الجلوس على ظهر الناقة وهي تنوس يمينا وشمالا ولمسافات طويلة تمتد لأيام. ومع ذلك فقد تحرّكتُ قافلتُهُ بعد أذان الفجر يصحبه معاوناه؛ جوهر وغاسي، وابنه الأصغر عليَّ . ودَعَ أهلَهُ وشَرَعَ في الخَب شمالا باتجاه صور لابسا دشداشته البيضاء وعمامة كشميرية بنية اللون يرتديها أوّل مرّةٍ، بعد أن ملأ كلُّ واحدٍ منهم قفيرًا صغيرًا محمولا على ظهر دوابهم بتمر الفرض القادم من ولاية (المضيبي)، وملأوا أيضًا السعنَ (4) بماء الشَّرْبِ الذي سيحتاجونه في رحلتهم الطويلة.

عبَرَ قُرى (الغَضْن) و (شنة) و (راس رويس)، وتوقف للمبيت في (قرون)، ثم غادرها إلى (راس الحد) حيث تنفصل مياه بحر العرب الهائجة عن مياه بحر عمان الوديعة، ومنها تحرك بقافلته إلى أن وَصَلَ (خور البَطْح ) (5) في (صور) صبيحة اليوم الثالث من مغادرته (محوت)، وكلُّه شوق ولَهْفَةٌ لرؤية (شانتي) تتهادى على سطح البحرِ فخورةً بصناعها وبحارتها المَهَرَةِ، وتُخبر الصغار قبل الكبار عن تاريخ حافل من الأمجاد سطرها العمانيون في البر والبحر.

معاني المفردات:

(1) الوستاد: المشرف على العمل، والمقصود به صانع السفينة

(2) غبة حشيش: منطقة المياه الضحلة قدام ساحل محوت.

(3)بتكوير السفينة: انزال السفينة الى البحر

(4) السعن: وعاء لحفظ الماء يصنع من جلد الحيوان

(5) خور البطح: من أكبر الأخوار البحرية في عمان، وهو بمثابة ميناء طبيعي ترسو فيه السفن

الاجابات:

شاهد ايضا

شرح وتحليل قصيدة جنة عمان لخالد بن مهنا البطاشي لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس

حل اسئلة الكتاب المدرسي

حل اسئلة تأمل الصورة لدرس التحدث عرضة الخيل لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

حل اسئلة درس مدرستي الاولى لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

حل اسئلة درس صور من قريتي لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

حل اسئلة درس مدرسة الاخلاق لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

حل اسئلة درس المؤمنون اخوة لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

حل اسئلة درس منارة عمانية ترفع صوت التوحيد لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

حل اسئلة درس قصيدة جنة عمان لخالد البطاشي لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس

شرح القصائد

شرح وتحليل قصيدة مدرسة الاخلاق للرصافي لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

الموضوع: حل اسئلة درس في انتظار شانتي لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!