الصف السادسحلوللغة عربية

حل اسئلة درس منارة عمانية ترفع صوت التوحيد لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

اجابات وحل اسئلة درس منارة عمانية ترفع صوت التوحيد لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان

النص

جاءَتْ توجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في عام 1412هـ (1992م) بإنشاء أكبر جامع في السلطنة، لا ليكون مكانا للصلاة والعبادة فحسب، بل مركزا للتفاعل مع روح الإسلام الحنيف، بشكل لا ينفصل فيه العلم عن العمل.

وشرع في عمارة الجامع في عام 1415هـ (1995م) ، ليستمر البناء مدة ست سنوات من العمل المتواصل، وافتتح رسميا عام (۲۰۰۱م) تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وبحضور عدد كبير من العلماء المسلمين. ما إن يتراءى الجامع أمام ناظريك حتى ينتابك إحساس بأنك أمام صرح تاريخي إسلامي ضَخْم، تَشُدُّ ناظريك دقة تصميمه، وتبهرك الأحجار المصقولة والمحفورة يدويا في أنحائه، وقد كتبت الآيات القرآنية على أركان الجامع المختلفة، التي تزيد عن ( 1564) مترًا طوليا، وهي مكتوبة بخط الثلث؛ لتضفي على المكان جوا روحانيا.

للجامع خمس مآذن ترمز إلى أركان الإسلام الخمسة، أما القُبَّةُ فَلَها غِشاء مخرّم مُتشابك، تَظْهَرُ من خلالِهِ القُبَّةُ الثانية المكسوة بطبقة من أحجار الفسيفساء الذهبية بأكملها. جدران المصلى الرئيسي تُزيَّنها شرفات، يتأصلُ طرازها في عمارة القلاع العمانية، أما الزخارفُ الإسلامية وأحجار الفسيفساء فتزين القاعة من الداخل.

أبواب الجامع الخشبية تُزينها مجموعة من الزخارف الإسلامية، وبعض هذه الأبواب يحوي على مَشْرَبيَّاتٍ مُبطنة بالواح من الزجاج الملوّن، واستعمل في بناء حَرَمِ الصلاةِ الحَجَرُ الرّملي الأبيض، بينما استعمل الحَجَرُ الأرجواني للأماكن المتبقية؛ ليُعطي نوعا من التمايز الجميل بين أماكن العبادة، والأروقة المحيطة بها.

أروقة الجامع مقسمة إلى أجزاء مختلفة، كلُّ جُزء منها يَحمِلُ طرازًا معماريا خاصا به، يمثل مختلف الحضارات والفنون الإسلامية، وتُشكل هذه الأروقة متحفًا تاريخيا فنيا غاية في الجمال، أعطى المكان بُعْدًا ثقافيًا، إلى جانب البعد الديني، تزين هذه الأروقة فوانيس جميلة يصل عددها إلى ( 330) فانوسا، وتُسقَّفُ فضاءات الأروقة سلسلة من القباب الهندسية القوام، وشكلت قمة كلِّ قُبَّةٍ فتحة منوْرَةً مُسطّحة ومرتعةً لإدخال ضوء الشمس.

أما قاعدة المئذنة الرئيسة، فتحتوي الواجهة الجنوبية منها على نص التكبير والدعوة إلى الصلاة، فيما حُفِرَ اسم الجامع على واجهتها الشمالية عند المدخل.

ويضم الجامع مكتبة تحتوي على نحو عشرين ألف مجلد في شتى مناحي العلوم والفكر والأدب.

تلتف حول الجامع حديقة واسعة تتصل بأروقته، تتوسطها بركة رخامية ومجرى مياه، تزينها ازهار وورود تتباين في ألوانها، لتشكل لوحة جماليةً تُريحُ النظر وتُبهجُ النفس.

الاجابات:

اجابة عدد ثلاثة مصادر استفاد منها الجامع في تصميمه:

توجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد

روح الإسلام الحنيف

القران الكريم

اجابة اذكر امثلة على دقة تصميم:

القبة:

أما القُبَّةُ فَلَها غِشاء مخرّم مُتشابك، تَظْهَرُ من خلالِهِ القُبَّةُ الثانية المكسوة بطبقة من أحجار الفسيفساء الذهبية بأكملها.

قاعة الصلاة:

دران المصلى الرئيسي تُزيَّنها شرفات، يتأصلُ طرازها في عمارة القلاع العمانية، أما الزخارفُ الإسلامية وأحجار الفسيفساء فتزين القاعة من الداخل.

قاعة المئذنة الرئيسية:

أما قاعدة المئذنة الرئيسة، فتحتوي الواجهة الجنوبية منها على نص التكبير والدعوة إلى الصلاة، فيما حُفِرَ اسم الجامع على واجهتها الشمالية عند المدخل.

الابواب:

أبواب الجامع الخشبية تُزينها مجموعة من الزخارف الإسلامية، وبعض هذه الأبواب يحوي على مَشْرَبيَّاتٍ مُبطنة بالواح من الزجاج الملوّن

شاهد ايضا

حل اسئلة الكتاب المدرسي

حل اسئلة درس مدرستي الاولى لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

حل اسئلة درس صور من قريتي لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

حل اسئلة درس مدرسة الاخلاق لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

حل اسئلة درس المؤمنون اخوة لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

شرح القصائد

شرح وتحليل قصيدة مدرسة الاخلاق للرصافي لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

الموضوع: حل اسئلة درس منارة عمانية ترفع صوت التوحيد لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف السادس الفصل الدراسي الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!