الصف الثاني عشرحلوللغة عربية

حل وشرح اسئلة الدرس الاول اسلوب التعجب لكتاب المفيد لمادة اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول

اجابات و حل وشرح اسئلة الدرس الاول اسلوب التعجب لكتاب المفيد لمادة اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان

ايتها الأرض

ما أجمل الأرض ! وما أبهى صورتها ! ما أتم امتثالها للنور ! وما أنبل خضوعها للشمس! ما أظرفك، أيتها الأرض ، متشحة بالظل ! وما أملح وجهك مقنعا بالدُّجَى ! ما أعذب أغاني فجرك وما أهول تهاليل مسائك !

ما أكملك ، أيتها الأرض ! وما أسناك ! لقد أيقظني ربيعك ، وسيرني إلى غاباتك ، وأجلسني صيفك في حقولك ، وأوقفني خريفك في كرومك ، وقادني شتاؤك إلى مضجعك . فأكرم به من ربيع ربيعك العطر ! وأنعم به من صيف صيفك الجواد ! وأحبب به خريفا خريفك الفياض ! وأعزز به شتاء شتاؤك النقي !

لله درك ، أيتها الأرض ! ما أكرمك ! وما أشدّ خضرتك ! وما أقوى انتصارك على الجدب ! نحن نستودعك الجيف وأنت تملئين بيادرنا بالأغمار ، نحن نصبغ وجهك بالدم وأنت تغسلين وجوهنا بالكوثر ، فيا سبحان الله ! ما أوسع صبرك ! أيتها الأرض ! وما أكثر انعطافك !

جبران خليل جبران

البدائع والطرائف

الخلاصة:

التعجب عمل لغوي ينشئه المتكلّم للتعبير عن تعجبه من الأشياء أو الأحداث أو الأشخاص .

للتعبير عن التعجب نستعمل الصيغ التالية :

1- صيغتين قياسيتين هما :

أ) (ما أفعله ) .

ب) (أفعل به) : وهو قليل الاستعمال في اللغة .

2- صيغا سماعية نحو : يا له ، لله دره ، سبحان الله ، الاستفهام الدال على التعجب.

يصاغ التعجب مباشرة من فعل تتوفر فيه الشروط التالية:

1- ثلاثي

2- تام

3- مثبت

4- متصرف

5- مبني للمعلوم

6- قابل للتفاوت

7- الصفة منه ليست على وزن “أفعل” الدالة على لون أوعيب .

إذا كان الفعل غير ثلاثي أو الصفة منه على وزن (أفعل) الدالة على لون أو عيب ، يصاغ التعجب من المصدر مسبوقا بفعل تعجب مساعد ، نحو ( أكثر ، أقل ، أشد ، أعظم…) .

تكون جملة التعجب اسمية (ما أفعله أو فعلية (أفعل به).

التطبيقات

١- استخرج صيغ التعجب من النص التالي:

فما أسعد الطائر، ما أخوف الطائر، فأكرم به إنسانا، ما اشد احتياج الأسرة.

2- اعرب جمل التعجب في النص التالي:

  • ما نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ، أغرب فعل ماض لإنشاء التعجب وفاعله ضمير مستتر وجوبا وتقديره هو والجملة الفعلية في محل رفع خبر ما أمر مفعول به منصوب لفعل التعجب.
  • ما نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ، أشد: فعل ماض لإنشاء التعجب وفاعله ضمير مستتر وجوبا وتقديره هو والجملة الفعلية في محل رفع خبر ما حمق: مفعول به منصوب لفعل التعجب، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
  • ما نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ، أسرع: فعل ماض لإنشاء التعجب وفاعله ضمير مستتر وجوبا وتقديره هو والجملة الفعلية في محل رفع خبر ما عدو: مفعول به منصوب لفعل التعجب، والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.
  • وما أكثر الواءة نفس الإعراب السابق.

التدريبات

۱- استخرج صيغ التعجب من الأمثلة التالية:

-ما أكثر الروم، ما أقل المسلمين، ما أقل الروم وأكثر المسلمين.

– ما أظلم من يعطيك من قلبه ما أحرى بذي اللب، ما أضيق العيش.

-ما أحسن الدين أخلق بذي الصبر.

2- میز صيغ التعجب القياسية من صيغ التعجب السماعية:

– لله در القائل: صيغة سماعية، ما أقل حظي: صيغة قياسية، ما أوضع مقامي صيغة قياسية، ما أغباك بين الأزهار قياسية، يا سبحان الله سماعية، ما أحلى قياسية، يا سبحان الله سماعية، ما أكبر: قياسية، الله در ذلك الرجل سماعية ما أمتن حيطانك قياسية.

3- اعرب ما تحته خط في الأمثلة التالية: ما نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ، أحلى فعل ماض لإنشاء التعجب وفاعله ضمير مستتر وجوبا وتقديره هو والجملة الفعلية في محل رفع خبر ما الطفولة: مفعول به منصوب لفعل التعجب.

-أعجب: فعل ماض جاء على صورة الأمر مبني على فتح مقدر على آخره منع من ظهوره السكون الذي اقتضته صيغه الأمر، وهو فعل التعجب، بي: حرف جر زائد والهاء ضمير مبني في محل رفع فاعل بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد، وهو مضاف. ومن جوع جار ومجرور .

– أكرم فعل ماض جاء على صورة الأمر مبني على فتح مقدر على آخره منع من ظهوره السكون الذي اقتضته صيغه الأمر، ، ب: حرف جر زائد والهاء ضمير مبني في محل رفع فاعل بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد، وهو مضاف.

– ما نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ، أكثر: فعل ماض لإنشاء التعجب وفاعله ضمير مستتر وجوبا وتقديره هو والجملة الفعلية في محل رفع خبر ما، القوت: مفعول به منصوب لفعل التعجب.

4 – صغ التعجب من الأفعال التالية وضعه في جملة من إنشائك: – ما أقوى الرجال ما أخف الحمل، ما أكثر ارتباع الأطفال، ما أقسى الحياة، ما أكثر تعاظم البشر، ما أجود أهل المدينة، ما أسرع الطائرة ما أهدى الصبية، ما أشد انخداع البشر، ما أمكر الأعداء.

شاهد ايضا

حل كتاب المفيد لمادة اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول والثاني

الموضوع: حل وشرح اسئلة الدرس الاول اسلوب التعجب لكتاب المفيد لمادة اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!