الرياضياتالصف الثانيكتبكتب الصف الثاني

كتب الرياضيات للصف الثاني الفصل الدراسي الثاني

كتب الرياضيات للصف الثاني الفصل الدراسي الثاني

كتب الرياضيات للصف الثاني الاساسي الفصل الدراسي الثاني لمنهج سلطنة عمان

كتب الرياضيات للصف الثاني الاساسي الفصل الدراسي الثاني لمنهج سلطنة عمان كتاب النشاط

رابط التنزيل

من هنا

كتب الرياضيات للصف الثاني الاساسي الفصل الدراسي الثاني لمنهج سلطنة عمان كتاب التلميذ

رابط التنزيل

من هنا

جميع كتب وانشطة الصف الثاني

من هنا

نبذة عن كتاب التلميذ

يعزز كتاب التلميذ هذا تعلم الرياضيات ويدعمه. وهو يشكل وسيلة تعليمية مفيدة للتلاميذ حيث إنّه يوفر النقاط الرئيسية للنقـاش الصفي بهدف تطويـر مهـارات حـل الـمشكلات والتعلم من خلال الاستقصاء، وقد تم تجنّب أساليب التعليم التقليدية فيه.

سيكون مثاليـا بـدء الحصـة بالنشاط الأساسي المناسـب مـن دليـل الـمعلم والطلب إلى التلاميذ النظر إلى الصفحة ذات الصلة في كتابهم گمرجـع بـصري أو إرشـادي لهـم. يتوفر أحيانًا بعض الأسئلة أو النشاطات البسيطة التي يمكن استخدامها للتحقق من فهـم التلاميذ، ويرافق ذلك توجيهات للمعلم حول النشاط الأساسي في «دليل المعلم».

يثـم تقـديـم العـديـد مـن الأفكار والمقترحات المساعدة للتلاميذ والتي تظهر على الشكل التالي:

الرجاء الانتباه إلى وجوب استعمال کتاب التلميذ إلى جانب دليل المعلم دائها.

لقد تم تصميم هذا الكتاب وفق مناهج كامبريدج لتعليم الرياضيات في المرحلة الأساسية والتي تدمج بشكل مبتكر المنهاج مع مصادر صممت خصيصا لدعم كل من المعلمين والتلاميذ؛ وذلك من خلال تقديم أفضل الممارسات الدولية في تعليم الرياضيات ومقاربات حل المشكلات. فهذه الكتب تكرس مساعدة المدارس على تنمية مهارات التلاميذ ليكونوا واثقين من أنفسهم، مسؤولين، متفكرين، مبدعين ومشاركين، وقد تم التركيز على تزويد التلاميذ بمهارات حل المشكلات بفاعلية، وتطبيق المعرفة الرياضية، وتطوير فهم شمولي للموضوع.

تقدم الكتـب أفضـل دعـم صـفـي لمقاربـة حـل المشكلات مـن خـلال الممارسات التربوية الأفضل المستقاة من المدارس حول العالم.

تشمل عناصر المنهاج ما يلي:

دليل المعلم (نسخة ورقية وقرص)

كتاب التلميذ

كتاب النشاط

المحتويات:

التمثيل بالمكعبات

مقارنة البيانات .

ماذا أفضل؟ .

أشكال التراكيب .

الطائرات الورقية

صنع دمی أباريق .

صنع لتر..

املأ الدلو .

الميزان الحسابي .

وقت الشفر.

وقت الحركة..

أي ضعف …

الكوكب الثلاثي

الكوكب الرباعي .

فردی ؟

أين المناسب؟.

جمع أم طرح؟ .

أجزاء الكسور .

مسيرة النّمل .

مواقف السيارات

صينية الكعكات..

ترتيب الجمل العددية .

الأشكال (1).

الأشكال (۲) .

اتجاهات اللعب .

المزيد من اللعب .

استخدام المرآة .

الزخارف كرات ..

ألعاب

السفر بالوقت .

تأليف قصة .

الكنز الدفين

مقدمة كتاب النشاط

كتاب النشاط هذا هي جزء من سلسلة تتألف من ستة كتب نشاط

تطبيقي لرياضيات المرحلة الأساسية (صفوف الأول إلى السادس)،

ويمكن استخدامه ككتاب مستقل بالرغم من أن المحتوى يكمل

كتاب كامبريدج للرياضيات في المرحلة الأساسية. تجمع كتب النشاط بين التعلم الذي تمت تغطيته بالفعل في المدرسة؛ ولكنهـا أيضاً تقدم دعما إضافيا من خلال توفير مختصر للمعلومات الأساسية ومفردات الموضوع وإعطاء ملاحظات حول كيفية تطوير مهارات و معارف الرياضيات بشكل أفضل؛ كما أنها أيضاً تعزز التعلم من خلال أنشطة تعميق المعرفة وتسريع اكتساب مهارات المادة. تشمل كل صفحة تقييم نجمة أو نجمتين لبيان مستوى تحـدي المادة المقدمة للتلمية. فالصفحات ذات النجمة الواحدة تدمج أنشطة التعلم بعضها ببعض. أما الصفحات ذات النجمتين فتعزز وتعمق التعلم.

كيفية استخدام الكتب: يمكن استخدام كتب الأنشطة في المدارس أو في المنزل ، وقد تم اختيار الموضوعات بعناية للتركيز على الجوانب التي قد يحتاج فيها التلاميذ إلى دعـم إضافي. ويرتبط المنهج ارتباطاً مباشراً برياضيات كامبريدج للمرحلة الأساسية، ولكـن يـمـكـن للمعلمين أن يحددوا ويختاروا الأنشطة التي يرغبون بتغطيتها أو أن يعتمدوا تسلسل الكتاب كا هو ومن الضروري الانتباه إلى أن مستوى تحدي الأنشطة التي تقدمها كل وحدة يرتفع ويشمل ذلك:

ه الأسئلة المغلقة التي لها إجابات محددة، وهكذا يمكن التحقق من تقدم التلاميذ.

الأسئلة المفتوحة وهي التي تحتمل أكثر من إجابة واحدة –

الأنشطة التي تتطلب موارد مثل حجر النرد أو الدوار أو بطاقات الأعداد

• الأنشطة والألعاب التي تنفذ بشكل أفضـل مع زميـل ويمكن تنفيذها في الفصـل أو في المنزل بــا يتيح فرصة المشاركة في تعلم

التلميذ الأنشطة التي تدعم مختلف أساليب التعلم: العمل الفردي والعمل ضمن مجموعات ثنائية وفي مجموعات .

قد يرغب أولياء الأمور في مساعدة أبنائهم في تعلم الرياضيات ولكن غالباً ما يشعرون بأن الرياضيات التي تعلموها هم في المدارس تختلف عن الرياضيات التي يتم تعليمها لأبنائهم اليوم. إلا أن الأنشطة في هذا الكتاب قد ضممت لتركز على مهارات التفكير وحل المسائل في الرياضيات، مما يسهل عملية دعم أولياء الأمور لأبنائهم.

كيفية تطبيق الأنشطة يسمح هذا الكتاب للتلاميذ بكتابة إجاباتهم فيه . وقد تحتاج بعض الأنشطة إلى مزيد من المساحة للكتابة، لذلك يمكن إعطاء التلاميذ دفاتـر بيضـاء في بداية السنة لاستخدامها مع الكتاب، ويتألف كل نشاط من خطوات شبه محددة تشمل العناوين التالية : الذكر»: يعطي نبذة عامة عن نقاط التعلم الأساسية، ويعرف المفاهيم الأساسية، ويمكن بعد ذلك استخدامه كدليل للمراجعة وهذه الأقسام يجب أن تقرأ مع أحد الكبار الذي يمكنه أن يتحقق من الفهم قبل محاولة تجريب الأنشطة.

• «المفردات : يقدم المصطلحات الرياضية المطلوبة، ويجب أن يقرأ التلاميذ المفردات الأساسية وأن يتم تشجيعهم لتوضيح فهمهم

«الملاحظة»: توفر التحفيز والمساعدة في بناء الفهم وتوجيه التلميذ في الاتجاه الصحيح – • اسـوف تحتـاج»: يقـدم قائمة بالموارد والمصادر الأساسية لكل نشاط

«المصـادر : متوفرة في نهاية الكتاب ويجب طباعة كل مصدر على صفحة واحدة خلفيتها بيضاء بحيث يمكن قصه، ويجب تشجيع التلامية على الاحتفاظ بأي موارد سيقومون بقضها حيث يمكن استخدام الكثير منها في أكثر من نشاط واحد.

ملاحظة ي عند ذكر «الدوار» ضع مشبك ورق بشكل مسطح على الصفحة بحيث يكون الطرف فوق وسط الدوار، ثم ضع رأس قلم الرصاص في وسط الدوار عبر مشبك الورق، ثبت قلم الرصاص ثم اسمح بدوران المشبك الورقي عبر إدارته يقـوة وانتظر الحصول على الرقم الذي سيشير إليه المشبك عند التوقف متابعة تقدم التلاميذ.

الذاتي من تقدم الإجابات على الأسئلة المغلقة في دليل المعلم، مما يسمح للمعلمين وأولياء الأمور والتلاميذ بالتأكد من عملهم. عند إنجاز كل نشاط ينصح أولياء الأمور والمعلمون بتشجيع التقييم خلال سؤال التلاميذ عن مدى سهولة النشاط، وعندما يعقب التلاميذ على النشاطات، يجب عليهم أن ينظروا في مستوى التحـدي الذي واجهه التلمية بدلاً من التركيز على من كان الفائز . يمكن أن يستخدم التلاميذ () / (X) أو أحمر / أخضر كنظام تلوين لتسجيل التقييم الذاتي في أي مكان في صفحة النشاط – يوفر هذا التقييم للمعلمين وأولياء الأمور فها حول الخطوات التالية المطلوبة لدعم التلاميذ بشكل أفضل.

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!