الصف الرابعالعلوم

كتيب انشطة مبادرة تحدي تيمز لمادة العلوم للصف الرابع الفصل الدراسي الاول

كتيب انشطة مبادرة تحدي تيمز لمادة العلوم للصف الرابع الفصل الدراسي الاول لمنهج كامبردج لسلطنة عمان

نبذة عن الملف

تأتي مبادرة تصميم كتيب تحدي تيمز عُمان” تجسيدا لسعي إشراف مواد المجال الثاني إلى تطوير قدرات تلاميذ الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان على التعامل مع أسئلة الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم ( TIMSS 2023) وتنمية مهارات التفكير العليا من خلال تطبيق أفكار واسعة ومتنوعة تراعي مستويات التفكير المختلفة ومتنوعة في المستويات المعرفية المعرفة، التطبيق الاستدلال).

وقد صمم الكتيب ودليل المعلم المصاحب له من أجل إعداد التلاميذ للمشاركة في الدراسة الدولية في العلوم والرياضيات التي ستطبق خلال العام 2023م؛ ليكون عونا للمعلم والتلميذ بالتدريب على الإجابة عن الأسئلة التي تم استقاؤها من الدورات السابقة لدراسة TIMSS.

تم تقسيم الكتيب على ثلاثة مجالات وفق محتوى تقييم العلوم في اختبارات TIMSS وهي وحدة علم الحياة وحدة علوم الطبيعة وحدة علم الأرض كما تضمن كل وحدة مجموعة من المحاور الفرعية تنوعت أسئلتها في مستويات المعرفة (المعرفة التطبيق الاستدلال). وتم تزويد المعلم بنماذج الإجابة في دليل المعلم المصاحبة لهذا الكتيب.

ويأتي دور المعلم في الاستعانة بدليل المعلم لتفعيل الكتيب طوال العام الدراسي، وتدريب التلاميذ على الأسئلة الواردة فيه مع الأخذ بعين الاعتبار بأن هذه الأسئلة هي نماذج أعدت من كتيبات الدراسة في السنوات السابقة وما تم إعداده بمشاركة وحدات إشراف مواد المجال الثاني في المحافظات التعليمية. لذا على المعلم ابتكار أنشطة وتدريبات مشابهة متى ما دعت الحاجة إلى ذلك، مثمنين تلك الجهود ومتطلعين إلى تحقيق نتائج أفضل بإذن الله.

وهنا نتقدم بجزيل الشكر لكل من ساهم في إعداد هذا الكتيب متمنين للجميع التوفيق.

فريق العمل

لهية بنت حمد بن سعيد القرينية

طاهرة بنت علي بن محمد الكمزارية

أمل بنت سعيد بن عبدالله الحسينية

د. عبدالله بن زايد بن وني الخميسي

محمد أحمد حسين رشوان

جمعة بن حمد بن سعيد الجعفري

ريما بنت سعيد بن زاهر الشبلية

رابط تنزيل الملف

صور من الملف

شاهد ايضا

حلول الكتب الفصل الدراسي الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!