الفنون التشكيلية

ملامح عمانية

شارك المقالة
ملامح عمانية

للألوان أهمية كبرى في العمل الفني . فعند وضع اللون في اللوحة يتأثرموقعه باللون المجاور له وهذا التأثير بشكل تحديًا للألوان عند أغلب الفنانين. الأمر الذي يتطلب دراسة اللون قبل وضعه على اللوحة. فاللون الأزرق يظهربوضوح على الخلفية البرتقالية بينما يكاد يختفي على الخلفية الخضراء. واللون البنفسجي الغامق يظهر حدة اللون الأصفر بينما اللون البنفسجي الفاتح يخفف من بريقه. أما اللون الأحمر يظهر صفاءه ونصوعه مع الأخضر الفاتح أكثر مما يظهر مع الأخضر الغامق. وتعود هذه التأثيرات إلي وجود قاعدة الألوان المتكاملة.

الألوان المتكاملة :

 هي الألوان الثانوية المقابلة للألوان الأساسية في الدائرة اللونية. فاللون الأصفر الأساسي يقابله ويكمله اللون البنفسجي الثانوي.واللون الأحمر الأساسي يقابله ويكمله اللون الأخضر الثانوي. و اللون الأزرق الأساسي يقابله ويكمله اللون اليرتقالي الثانوي.

يرى الفنانون أن التلوين الماني مناسب لرسم الأشخاص على قدرٍ من الدقة والأحكام والشفافية إضافة إلى رسم المناظر الطبيعية. ومن بين الفنانين التشكيليين الغمانيين الذين رسموا ملامح غُمانية بالألوان المائية مستخدمين الألوان المتكاملة الفنان «صالح العلوي». الذي عبر في موضوعاته عن العادات والتقاليد والفنون الشعبية العُمانية والحياة العامة مستخدمًا تقنية (تسييح اللون). حيث تظهر الألوان المتكاملة في أعماله بصورة واضحة, فاللون الأحمر يتكامل مع اللون الأخضر. بينما يتكامل اللون الأصفر مع اللون البنفسجي. واللون الأزرق يتكامل مع البرتقاني. 

واستخدم الفنان «سالم السلامي» الألوان المتكاملة في أعماله الفنية محققًا قيمة «التباين» اللوني في الأشكال المرسومة. وتوزيع الظل والضوء بطريقة تظهر خاصية «الشفافية» في الألوان المائية. 

اعتبارات عامة للألوان المتكاملة:

1- اختيار اللون الأسامي مع اللون الثانوي المكمل له من أصل ثلاث مجموعات (الأحمر والأخضر. الأزرق والبرتقالي. الأصفر والبنفسجي) . 

2- عمل تجربة مبسطة في اختيار اللون. وذلك من خلال خلط اللون الأساسي بكميات متفاوتة من اللون الثانوي المكمل له والعكس أيضًا.

3- تلوين عناصر العمل الغني مع مراعاة توزيع مناطق الضوء والظل, بحيث يتدرّج اللون الأساسي مح مكمله من الفاتح إلى الغامق .

التقويم:

أولا – أكمل الفراغ في الجمل التالية: .

أ- اللون الأزرق الأساسي في دائرة الألوان يقابلة ويكمله اللون ………………… الثانوي.

ب. اللون ……………. الأساسي في دائرة الألوان يقابله ويكمله اللون الأخضر الثانوي.

 ج- اللون الأصفر الأساسي في دائرة الألوان يقابله ويكمله اللون ………………………….. الثانوي.

ثانيا:

١- عرف المقصود ب «الألوان المتكلملة».

؟- إلى أي مدى ساهمت أعمال الفنانين العمانيين في التعريف بهوية المجتمع العماني؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!