الفنون التشكيلية

عمان في عيون الفنانين

شارك المقالة

 

عمان في عيون الفنانين

تزخر سلطنة عُمان بالتنوع البيئي الذي ظهر في أعمال الفنانين التشكيلين. فكانت المؤثر الذي ينمي الإحساس الجمالي لديهم. حيث تفاعلوا مع البيئة بأسلوبهم الفني الخاص فأنتجوا أعمالاً فنية متنوعة مستمدة موضوعاتها من البيئة العمانية. فانتقلوا بها من الأسلوب الواقعي إلى أساليب جديدة محافظين فيها على الطابع العماني وسعوا إلى التجديد والابتكار من خلال التنوع في الأساليب الفنية في لوحاتهم. ومن الفنانين الذين تتاولو البئة بأساليبهم المختلفة:

إبراهيم نورالبكري

فنان تشكيلي عُماني ومصور فوتوغرافي. تتميز أعماله الفنية بائتمائها للواقعية التعبيرية والانطباعية المعتمدة على تسجيل انطباع العين وبأسلوبه في صياغة بنية العمل الفني لرسَم مناظر طبيعية للبيئة العمانية بما فيهَا من عناصرومفردات تشكلية متنوعة وفق توازن وتناغم وانسجام لوني. وكان للضوء الدور الأساسي في توزيعاته اللونية. وفق «توازن» و «تناغم» و «انسجام» لونه. و كذلك الشفافية التي أبعدت أعماله الفنية عن استخدام خشونة الفرشاة في تسليطه الضوء على جمالٌ الطبيعة العُمانية.

حسين الحجري

فنان تشكيلي عُماني استلهم موضاعته من عناصر الطبيعة الصامتة. فاستخدم الألوان المائية في إنتاج أعماله الفنية. وامتاز أسلوبه الفني بالقدرة والتحكّم في إظهار شفافية الألوان ونقائها. فعبر في رسوماته عن الطبيعة الصامتة (الأشجار. والجبال. والسماء) مشكُلاً انعكاسات مائية للصخور على الوادي. بالإضافة إلى خلق توازن بصري من خلال توزيع الكتل الخضراء في خلفية اللوحة والكتل الصخرية في مقدمتها. كما تسهم ملامس الجبال في تحقيق الثراء الملمسي بما يحقق وحدة العمل الفني. 

فهد المعمري

فنان تشكيلي رسم الطبيعة العُمانية بأسلوب واقعي. وبأساليب وتقنيات فنية مختلفة بالألوان المائية (رطب على رطب- جاف على رطب) وركز في أعماله على الأضواء والظلال الممتدة والساقطة من بين الجبال والأشجار على الصخور والأودية لتتناعم مع ظلال الألوان الباردة في إبراز معالم التكوين. 

ويتحفقق «الاتزان» في أعماله الفنية من خلال توزيع الألوان بصورة متعادلة. ويظهر «التباين» اللوني في أعماله من خلال استخدام الدرجات اللونية المختلفة.

التقويم 

1.  بماذا يمتاز الأسلوب الفني للفنان «ابراهيم البكري»؟

2- سم أشهر أعمال الفنان «فهد المعمري». 

3- ما الأدوار التي تؤديها أعمال الفنانين العُمائين للتسريف بجماليات البيئة الصّمانية؟

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!