تقنية

كيفية استخدام برنامج زوم zoom

شارك المقالة

الشروع في استخدام Zoom

كيفية استخدام برنامج زوم zoom

Zoom هي خدمة مجانية تتيح لك إجراء محادثة بالفيديو مع مجموعات كبيرة من الأشخاص على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول.

يتمثل الاختلاف الكبير بين Zoom وخدمات الدردشة المرئية الأخرى في عدد المشاركين المحتملين . بينما يمكن أن يكون لدى Skype ما يصل إلى 50 متصلًا في اجتماع واحد ، يمكن أن يضم اجتماع Zoom ما يصل إلى ألف مشارك ، ويظهر ما يصل إلى 49 منهم في تخطيط الشبكة. تستخدم الشركات والمدارس والمؤسسات الأخرى Zoom لعقد الاجتماعات وعقد الفصول الدراسية واستضافة الأحداث الافتراضية.

ميزة رئيسية أخرى هي أن المشاركين لا يحتاجون إلى حساب Zoom أو حتى تطبيق Zoom للانضمام إلى اجتماع. في حين أن هذا يجعل Zoom أكثر سهولة في الاستخدام ، فإن تخطي هذه الخطوات سيحد مما يمكنك القيام به.

قضايا الأمان والخصوصية

قبل أن نستكشف Zoom أكثر من ذلك ، من المهم أن نغطي بعض مشكلات الأمان والخصوصية.

تدعي Zoom أن لديها تشفيرًا من طرف إلى طرف ، مما يعني أنه حتى موظفي Zoom لا يمكنهم الوصول إلى فيديو الاجتماع والصوت. ومع ذلك ، فقد أثبتت الأبحاث خلاف ذلك ، حيث أن Zoom لديه القدرة على الوصول إلى بيانات الاجتماع متى أرادوا ذلك. يمكن أن يعرض هذا الخلل للخطر أي بيانات سرية يتم نقلها من خلال الخدمة.  

يحتوي Zoom أيضًا على مشكلات تتعلق بخصوصية البيانات . على سبيل المثال ، تم اكتشاف مشاركة بيانات المستخدم مع شركات مثل Facebook دون علم المستخدم. كما أنه يحتفظ بالتسجيلات السحابية والملفات والرسائل المكتوبة التي يتم إنشاؤها أثناء الاجتماعات. علاوة على ذلك ، بالنسبة للشركات والمجموعات ذات الاشتراكات المدفوعة ، يتمتع مديرو هذه الاشتراكات بقدر لا يُصدق من السلطة على حسابات موظفيهم. يمكنهم الانضمام إلى اجتماع أي موظف أو مراقبة بيانات Zoom الخاصة بهم دون معرفة هذا الموظف أو موافقته.

أخيرًا ، يُطلق على أكثر المخاوف شهرةً اسم Zoombombing . هذا هو المكان الذي يجد فيه المستخدمون غير المدعوين طرقًا للانضمام إلى الاجتماعات ويحاولون تعطيلها ، غالبًا من خلال عرض مواد مسيئة. لمكافحة هؤلاء المتصيدون ، أضاف منشئو Zoom العديد من التحديثات الأمنية ، مثل طلب كلمات مرور الاجتماع افتراضيًا. 

بسبب هذه المشكلات ، حظرت العديد من المنظمات استخدام Zoom ، مثل Google و NASA ومجلس الشيوخ الأمريكي. ومع ذلك ، لا يزال بإمكانك الاستمتاع بتجربة آمنة مع Zoom طالما أنك تتخذ الاحتياطات المناسبة.

إعداد برنامج زوم

للبدء ، انتقل إلى Zoom.us ، أو قم بتنزيل التطبيق إذا كنت تستخدم جهاز iOS أو Android .

لقطة شاشة لموقع Zoom.

من الشاشة الافتتاحية ، انقر فوق تسجيل مجاني لإنشاء حساب مجاني. يمكنك التسجيل باستخدام عنوان بريد إلكتروني ، أو باستخدام حساب Google أو Facebook الخاص بك. بمجرد إكمال التطبيق والتحقق من حسابك ، سيقوم Zoom تلقائيًا بتنزيل التطبيق على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. اتبع المطالبات لتثبيت التطبيق ، ثم قم بتسجيل الدخول إلى التطبيق نفسه.

لقطة شاشة لمؤشر الماوس يحوم على زر التسجيل ، إنه مجاني على موقع Zoom.

على الرغم من أنك لا تحتاج إلى حساب Zoom للانضمام إلى اجتماع ، فإننا نوصي بشدة بإنشاء واحد . بخلاف ذلك ، ستفقد الميزات الرئيسية ، مثل استضافة الاجتماعات أو الحصول على ملف تعريف.

الإصدار الأساسي من Zoom مجاني للاستخدام ، لكنه مقيد إلى حد ما. ستقتصر اجتماعاتك على أربعين دقيقة ، بحد أقصى 100 مشارك. ومع ذلك ، بمجرد مرور 40 دقيقة ، يمكنك على الفور إعادة الاجتماع أو الانضمام إليه. يمكنك أيضًا شراء اشتراك يزيل هذه الحدود ويضيف ميزات أخرى ، مثل عناصر التحكم المتقدمة في الاجتماع والتخزين السحابي لتسجيلات الفيديو الخاصة بك.

الانضمام إلى اجتماع

توجد طرق متعددة للانضمام إلى اجتماع Zoom: عن طريق إدخال معرف الاجتماع أو النقر فوق ارتباط دعوة أو استخدام مستعرض الويب الخاص بك . يمكنك استخدام الطريقة الأفضل بالنسبة لك.

للانضمام باستخدام معرف الاجتماع:

  1. من شاشة Zoom الرئيسية ، انقر فوق Join .لقطة شاشة لمؤشر الماوس يحوم فوق الزر "انضمام" في تطبيق Zoom.
  2. أدخل معرف الاجتماع ، وانقر فوق انضمام .لقطة شاشة لمربع الانضمام إلى الاجتماع في تطبيق Zoom.
  3. أدخل كلمة مرور الاجتماع ، وانقر فوق الانضمام إلى الاجتماع .لقطة شاشة لمربع كلمة مرور الاجتماع في تطبيق Zoom.
  4. سيتم سؤالك عما إذا كنت تريد الانضمام مع أو بدون فيديو. حدد الانضمام بالفيديو .لقطة شاشة لمؤشر الماوس يحوم فوق الزر Join with Video في تطبيق Zoom.
  5. قبل أن تدخل الغرفة ، قد يتم وضعك في غرفة الانتظار أولاً. إذا كان الأمر كذلك ، فستبقى هنا حتى يسمح لك المضيف بالانضمام.لقطة شاشة لشاشة غرفة الانتظار في تطبيق Zoom.

للانضمام باستخدام رابط دعوة:

هناك طريقة أخرى للانضمام إلى اجتماع وهي من خلال رابط دعوة . عند النقر فوق ارتباط Zoom ، سيسألك Zoom عما إذا كنت تريد أن يتولى التطبيق المهمة. حدد Open Zoom ، وستنتقل خلال عملية الانضمام إلى الاجتماع. قد تحتاج إلى منح إذن Zoom لاستخدام الكاميرا والميكروفون ، خاصة إذا كان هذا هو أول اجتماع لك.

لقطة شاشة لرسالة بريد إلكتروني تحتوي على رابط إلى اجتماع Zoom ، مع مؤشر الماوس يحوم فوق الرابط ..

كما هو الحال مع أي رابط في رسالة بريد إلكتروني ، تحقق من أن البريد الإلكتروني شرعي وجدير بالثقة قبل النقر. 

للانضمام باستخدام متصفح الويب:

أخيرًا ، إذا لم تتمكن من تشغيل تطبيق Zoom لسبب ما ، فيمكنك الانضمام إلى اجتماع باستخدام متصفح الويب على سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول. ضع في اعتبارك أن إصدار مستعرض الويب من Zoom محدود بشكل أكبر وغير متاح على الأجهزة المحمولة.

  1. انتقل إلى zoom.us/join وأدخل معرف الاجتماع .لقطة شاشة لمربع الانضمام إلى اجتماع على موقع Zoom على الويب.
  2. حدد انقر هنا بالقرب من أسفل النافذة. إذا ظهر مربع يطلب منك استخدام تطبيق Zoom ، فاضغط على إلغاء .لقطة شاشة لشاشة التشغيل في تطبيق Zoom ، مع تحوم المؤشر فوق العبارة انقر هنا.
  3. انقر فوق الانضمام من المستعرض الخاص بك .لقطة شاشة لشاشة التشغيل في تطبيق Zoom ، مع تحوم المؤشر فوق "الانضمام" من متصفحك.
  4. أدخل كلمة مرور الاجتماع وانضم إلى الاجتماع.

لمغادرة اجتماع ، انقر على ” مغادرة الاجتماع” في الركن الأيمن السفلي ، ثم أكد رغبتك في المغادرة.

لقطة شاشة لمؤشر الماوس يحوم فوق الزر "مغادرة الاجتماع" في تطبيق Zoom.

استضافة اجتماع

تعد استضافة اجتماع Zoom الخاص بك أمرًا سهلاً للغاية. بخلاف الانضمام إلى اجتماع ، يجب أن يكون لديك حساب Zoom وتطبيق Zoom من أجل الاستضافة.

ابدأ اجتماعك بالنقر فوق اجتماع جديد على شاشة التكبير الرئيسية. قد تحتاج إلى منح Zoom إذنًا لاستخدام الكاميرا والميكروفون إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها التطبيق. بعد ذلك ، سيبدأ اجتماعك.

لقطة شاشة لمؤشر الماوس يحوم فوق الزر اجتماع جديد في تطبيق Zoom.

ل دعوة شخص إلى الاجتماع، انقر فوق المشاركون في الجزء السفلي من النافذة، ثم حدد دعوة في المربع المشاركون. يمكنك إرسال بريد إلكتروني من خلال Gmail أو Yahoo Mail أو نسخ عنوان URL للاجتماع أو مشاركة معرف الاجتماع وكلمة المرور. تم العثور على المعرف أعلى نافذة الدعوة ، بينما تكون كلمة المرور في الركن الأيمن السفلي.

لقطة شاشة لمربع دعوة البريد الإلكتروني في تطبيق Zoom.

يقوم Zoom تلقائيًا بإنشاء كلمة مرور جديدة لكل اجتماع افتراضيًا. بالإضافة إلى نافذة الدعوة ، يمكنك العثور على كلمة المرور بالنقر فوق رمز المعلومات في الزاوية العلوية اليسرى من شاشة الاجتماع.

لقطة شاشة لمربع معلومات الاجتماع في تطبيق Zoom.

عندما تريد إنهاء الاجتماع ، انقر فوق إنهاء الاجتماع في الركن الأيمن السفلي. يمكنك إما تعيين شخص آخر ليكون المضيف ، أو يمكنك إنهاء الاجتماع للجميع.

لقطة شاشة لمؤشر الماوس يحوم فوق زر إنهاء الاجتماع في تطبيق Zoom.

كيفية تأمين اجتماعاتك بشكل أفضل

على الرغم من أن برنامج Zoom يهدف إلى أن يكون سهل الاستخدام ، إلا أنك لا تزال بحاجة إلى اتخاذ بعض الاحتياطات. دعنا ننتقل إلى بعض الإعدادات والميزات التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على تجربة Zoom آمنة ومنظمة.

غرفة الانتظار : عندما يحاول شخص ما الانضمام إلى اجتماع ، يتم وضعه أولاً في غرفة الانتظار افتراضيًا. لن يتمكنوا من دخول الاجتماع حتى يوافق عليهم المضيف. يمكن أن يساعدك هذا في تصفية الضيوف غير المدعوين والتحكم في تدفق المشاركين. يمكنك تمكين أو تعطيل غرفة الانتظار بالنقر فوق الأمان وتحديد تمكين غرفة الانتظار .

لقطة شاشة لمؤشر الماوس يحوم فوق خيار Enable Waiting Room في تطبيق Zoom.

طريقة عرض المعرض : عندما يكون العديد من الأشخاص في اجتماع واحد ، يمكن لطريقة عرض المعرض تنظيم الجميع في تخطيط شبكة. ما عليك سوى النقر فوق عرض المعرض في الزاوية العلوية اليمنى لتنشيطه.

قيود مشاركة الشاشة : تتيح مشاركة الشاشة للمشارك عرض محتويات شاشتهم على الاجتماع بأكمله. ومع ذلك ، غالبًا ما يستفيد الضيوف غير المدعوين من هذه الميزة لمحاولة إحداث الفوضى. لتقييد مشاركة الشاشة ، انقر فوق السهم الموجود بجانب مشاركة الشاشة ، وحدد خيارات المشاركة المتقدمة. تحت السؤال “من يمكنه المشاركة؟” حدد المضيف فقط.

لقطة شاشة لمؤشر الماوس يحوم فوق خيارات المشاركة المتقدمة في تطبيق Zoom.

كتم صوت أحد المشاركين : إذا كنت بحاجة إلى كتم صوت أحد المشاركين ، فانقر فوق الزر المشاركون ، ثم قم بمراجعة مربع المشاركين الموجود على يمين الشخص الذي تختاره. مرر مؤشر الماوس فوق اسمه وحدد كتم الصوت . يمكنك إعادة صوتهم باستخدام نفس الطريقة.

لقطة شاشة لمؤشر الماوس يحوم فوق زر كتم الصوت في تطبيق Zoom.

إزالة الضيوف غير المرغوب فيهم : يمكنك طرد أحد المشاركين من اجتماعك إذا كنت ترغب في ذلك. مرر مؤشر الماوس فوق اسمه ، وانقر فوق المزيد ، وحدد إزالة . بشكل افتراضي ، لن يتمكن هذا المشارك أيضًا من الانضمام إلى الاجتماع مرة أخرى.

لقطة شاشة لمؤشر الماوس يحوم فوق خيار الإزالة في تطبيق Zoom.

قفل الاجتماع : إذا كنت لا تريد أن ينضم أي شخص آخر إلى اجتماعك ، فيمكنك قفله وإبعاد الوافدين الجدد. ما عليك سوى النقر فوق الأمان ، ثم تحديد تأمين الاجتماع. يمكنك فتح الاجتماع بنفس الطريقة.

لقطة شاشة لمؤشر الماوس يحوم فوق خيار Lock Meeting في تطبيق Zoom.

بصرف النظر عن دردشة الفيديو ، يحتوي Zoom على العديد من الميزات المفيدة ، مثل مشاركة الملفات ونصوص الاجتماعات والندوات عبر الإنترنت. على الرغم من أنه من الجيد استخدام المزيد من المحادثات والمناقشات غير الرسمية ، إلا أننا نوصي بعدم استخدام Zoom لأي شيء يتضمن معلومات حساسة. نأمل أن يستمر منشئو Zoom في تحسين النظام الأساسي وتعزيز أمانه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: