دراسات اجتماعية

مؤسسات العمل الاجتماعي

شارك المقالة
مؤسسات العمل الاجتماعي

تطور العمل الاجتماعي في عمان تطورا کبیرا منذ فجر النهضة المباركة عام 1970م، ويوجد اليوم العديد من المؤسسات والهيئات الاجتماعية لمختلف فئات الحكومية والأهلية التي تقدم خدمات المجتمع.

المؤسسات الحكومية

تتولی وزارة التنمية الاجتماعية مسؤولية العمل الاجتماعي في السلطنة، وتقدم بالتعاون مع المؤسسات الحكومية في الدولة (وزارة التربية والتعليم، وزارة الإسكان، وزارة الصحة) العديد من خدمات الرعاية والتنمية الاجتماعية لمختلف فئات المجتمع، منها

المساعدات الاجتماعية

وتشمل المساعدات النقدية والعينية في الحالات المرضية الخاصة أوالطارئة، وحالات الكوارث الطبيعية مثل: السيول، والعواصف.

رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة

تقدم بعض المؤسسات الحكومية في السلطنة خدمات رعاية وتأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة، إذ توفر لهم وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الصحة الأجهزة الطبية المساعدة، كما يوجد عدد من المراكز المتخصصة تقدم لهم خدمات التدريب والتاهيل والترفيه مثل مراكز الوفاء الاجتماعي.

رعاية الأسرة

اهتمت السلطنة بالأسرة العمائية وقدمت لها العديد من خدمات الرعاية والتنمية الاجتماعية، فعلى سبيل المثال تقدم جمعيات المرأة العمانية المنتشرة في جميع محافظات الشلطنة خدمات اجتماعية و تعليمية وترفيهية لجميع أفراد المجتمع.

مؤسات المجتمع المدني

تقدم مؤسسات المجتمع المدني للأفراد في الشلطنة العديد من خدمات الرعاية والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى تشجيع العمل التطوعي. ومن الخدمات التي تقدمها مؤسسات المجتمع المدني:
1- رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، مثل: جمعية رعاية الأطفال المعاقين
2- رعاية مرضى الشرطان، مثل: الجمعية العمانية للسرطان.
ونظرا لأهمية البيئة، فقد نشات عدد من المؤسسات التطوعية التي تقوم بدور فعال في المحافظة عليها، مثل: جمعية البيئة العمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: